أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-08
640
التاريخ: 10-7-2022
1900
التاريخ: 25-1-2016
3697
التاريخ: 8-06-2015
10791
|
قوله سبحانه : {ولَقَدْ ذَرَأْنٰا لِجَهَنَّمَ} [الأعراف : 179] .
قال المفسرون : (اللَّام) ، لام العاقبة ، وليست بلام الغرض . كأنه قال : إن عاقبة أمرهم ازدياد الإثم كما قال : {فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا} [القصص : 8] ، وقال : {وجَعَلُوا لِلّٰهِ أَنْدٰاداً لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِهِ} [ابراهيم : 30] . وقال : {لٰا تَكُونُوا كَالَّذِينَ كَفَرُوا وقٰالُوا لِإِخْوٰانِهِمْ إِذٰا ضَرَبُوا فِي الْأَرْضِ ...} [آل عمران : 156] إلى قوله {... لِيَجْعَلَ اللّٰهُ ذٰلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ} [آل عمران : 156].
وقال الشاعر (1) :
لِدُوا للموتِ وابنُوا للخَرابِ [فكُلُّكُمُ يَصِيرُ الى تَبابِ]
ولا يجوز أن يحمل ذلك على لام الغرض والإرادة لوجهين :
أحدهما : أن إرادة القبيح قبيحة ولا يجوز ذلك على الله تعالى .
والثاني : لو كانت اللام لام الإرادة لكان الكفار مُطيعينَ لله من حيث فعلوا ما أراده . وذلك خلاف الإجماع وقد قال الله : {ومٰا خَلَقْتُ الْجِنَّ والْإِنْسَ إِلّٰا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات : 56] .
بيتٌ (2) :
ولَيْسَ لِلْإِنْسٰانِ إِلّٰا مٰا سَعى وكل ساع سعيه سَوْفَ يُرىٰ
______________________
1- هو أبو العتاهية . انظر شرح ديوان أبي العتاهية : 23 . منه تمام البيت .
2- لم نقف على اسم قائله ولا مورد أخذه .
|
|
دور النظارات المطلية في حماية العين
|
|
|
|
|
العلماء يفسرون أخيرا السبب وراء ارتفاع جبل إيفرست القياسي
|
|
|
|
|
اختتام المراسم التأبينية التي أهدي ثوابها إلى أرواح شهداء المق*ا*و*مة
|
|
|