المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



شواهد اعراب الأفعال الخمسة  
  
216   05:11 مساءً   التاريخ: 2024-10-28
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 44-45
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الأفعال الخمسة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-28 217
التاريخ: 16-10-2014 1743
التاريخ: 16-10-2014 6741
التاريخ: 16-10-2014 1321

شواهد اعراب الأفعال الخمسة

أ - شواهد الأفعال الخمسة المرفوعة:

1-( إني تركت ملة قوم لا يؤمنون بالله ) [يوسف 37].

2 - (قال لا يأتيكما طعام ترزقانه إلا نبأتكما بتأويله) [يوسف 37].

 3 - (قضي الأمر الذي فيه تستفتيان) [يوسف 41] .

 4 - (يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون) [يوسف 43] .

 5- (قال تزرعون سبع سنين دأبا) [يوسف 47]

6 - (لعلهم يعرفونها إذا انقلبوا إلى أهلهم) [يوسف 62] .

 7- (الله الذي رفع السموات بغير عمد ترونها) [الرعد 2]

8- هم يطفئون المجد والله موقد       وكم ينقصون الفضل والله واهب

                                                               أبو فراس

9 - ولم يك بدعاً هلكه غير أنهم       يعابون إذ سيم | الفداء وما فدي

                                                                 أبو فراس

10 - يمنون أن خلوا ثيابي وانما      علي ثياب من دمــائــهــم حمـرُ

                                                                   أبو فراس

11 - بخيل لا تعـــانـــد من عليها         وقوم لا يرون الموت عاراً

                                                                  أبو فراس

12 - أتذكرين حنيني في الزمان لها      وسكبي الـدمـع من تذكـارهـا قاني

                                                                               احمد شوقي

ب - شواهد الأفعال الخمسة المنصوبة :

1 – (فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار) [البقرة 24].

 2 - (قال إني ليحزنني أن تذهبوا به) [يوسف 13].

 3- (أمر ألا تعبدوا إلا إياه) [يوسف 40] .

 4- (قال لن أرسله معكم حتى تؤتون موثقاً من الله) [يوسف 66] .           

5- ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) [الرعد 11].

6- (تريدون أن تصدونا عما كان يعبد آباؤنا) [ابراهيم 10].

 7 – يودون أن لا يبصروني سفاهة       ولو غبت عن أمر تركتهم سدى

                                                                  أبو فراس

8- ولا بلغ الأعداء أن يتناهضوا           وتقعد عن هذا العلاء المشيد

                                                                   أبو فراس

9 - لا تيأسوا أن تستردوا مجدكم          فلرب مغلوب هوى ثم ارتـقـى

                                                              حافظ ابراهیم

ج - شواهد الأفعال الخمسة المجزومة :

1 - (فإن لم تأتوني به فلا كيل لكم عندي ولا تقربون) [يوسف 60].

 2 - (وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد) [يوسف 67].

 3- (ولا تيأسوا من روح الله ) [يوسف 87] .

4 - (فلا تلوموني ولوموا أنفسكم) [ابراهيم 22].

5- فإن تفتدوني تفتدوا شرف العلا          وأسرع عواد إليها معـود

                                                             أبو فراس

6 - أيا قومنا لا تنشبوا الحرب                بيننا أيا قومنا لا تقطعوا اليد باليد

                                                                         أبو فراس

7- فقلت لها لو شئت لم تتعنتي                ولم تسألي عني وعندك بي خبر

                                                                        أبو فراس

8- فلا تنكريني يا بنة العم إنه                    ليعرف من أنكرته البدو والحضر

                                                                             أبو فراس

9 - لو لم يسودوا بدين فيه منبهةً                     للناس كانت لهم أخلاقهم دينـا

                                                                           أحمد شوقي

10 - أمـانـا لقلبي من جفونك في الهوى           كفى بالهــوى كـاســـوروحـــاوســـاقيا

ولا تجعليه بين خديك والنوى               من الظلم أن يغدو لنارين صاليا

                                                                        احمد شوقي

11- لا تذودي بعضنا عن ورده               دون بعض واعد لي بين الظماء

انت روحانية لا تدعي                          أن هذا الحسن من طين وماء

                                                                         اسماعيل صبري

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.