المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28
Integration of phonology and morphology
2024-11-28
تاريخ التنبؤ الجوي
2024-11-28
كمية الطاقة الشمسية الواصلة للأرض Solar Constant
2024-11-28

التفاح
29-12-2015
طب نانوي Nanomedicine
16-4-2019
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
27-03-2015
حكم الزكاة في بقر الوحش
28-11-2015
الحزب والدولة في مسيرة الإصلاح في روسيا والصين
8-8-2021
durative (adj./n.) (dur, DUR)
2023-08-18


معنى {إِلىٰ رَبِّهٰا نٰاظِرَةٌ}  
  
2335   07:31 مساءاً   التاريخ: 15-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص362-363.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-1-2016 3059
التاريخ: 9-12-2015 4716
التاريخ: 10-12-2015 3754
التاريخ: 29-3-2016 2466

قوله تعالى {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نٰاضِرَةٌ * إِلىٰ رَبِّهٰا نٰاظِرَةٌ} [القيامة : 22 ، 23] .

فقولهُ : (وُجُوهٌ) ، لا يخلو إما أن يراد به : الوجه أو العين أو الجملة .

فالأول ، لا يجوز لأن الوجه لا يرى ولا ينتظر ولا يكون رائيا على الحقيقة فلا يصح حمله على أي وجه صرفت الآية إليه يدل عليه أنه لا يجوز أن يقول : رآه وجهي .

ولا يجوز الثاني ، لأن العين ، لا توصف بالنضارة التي هي الإشراق ولأن العين في الحقيقة ليست بناظرة لأن الناظر والرائي إنما هو الجملة إذ العين آلة يرى بها .

فلم يبق إلا أن المراد به الجملة . ويبين ذلك قوله في نظيره : {ووُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بٰاسِرَةٌ تَظُنُّ} [القيامة : 24 ، 25] ، والظن أنما يرجع إلى الجملة ، ولا يصح أن يكون المراد حقيقة الوجه من حيث وصف بالنضارة والبسور . إذ ذلك جاء صفة الوجه والجملة توصف بذلك ، يقال : فلان عبوسٌ كالحٌ فهو بسر وبسيرٌ وأشباه ذلك .

وقوله : (يَوْمَئِذٍ) ، والخصم لا يثبت ذلك إلا في الجنة لأنه من الفضال التي يختص بها المؤمن . وهاهنا في صفة القيامة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .