المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



معنى كلمة انس  
  
1967   08:53 صباحاً   التاريخ: 23-6-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص328-329.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-12-2015 6881
التاريخ: 18-11-2015 9094
التاريخ: 14-2-2016 15195
التاريخ: 9-6-2021 2386

( انس ) {آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا} [النساء : 6] أي علمتم ووجدتم ، و {آنَسْتُ نَارًا} [طه : 10] أبصرتها والايناس الرؤية ، والعلم ، والاحساس بالشئ قال ابن عرفة : وبهذا سمي الانس لأنهم يؤنسون أي يرون بانسان العين ، وقوله : {حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا } [النور : 27] فيه وجهان : أحدهما إنه من الاستيناس خلاف الاستيحاش لأن الذي يطرق باب غيره لا يدرى يؤذن له أم لا فهو كالمستوحش لخفاء الحال عليه فإذا أذن له استأنس فالمعنى حتى يؤذن لكم فوضع الاستيناس موضع الاذن ، والثاني : إنه استفعل من استأنست فلم أرى أحدا أي استعلمت وتعرفت ، وفي الخبر عن رسول الله قيل يا رسول الله ما الاستيناس قال : يتكلم الرجل بالتسبيحة والتحميدة والتكبيرة ويتنحنح ويؤذن أهل البيت ، وغير مستأنسين حديث أهل البيت واستيناسه تسمعه ، و {وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا} [الفرقان : 49] جمع إنسي وهو واحد الانس مثل : كرسي وكراسي ، و {الْإِنْسِ} [الأنعام : 112] ( 1 ) جمع الجنس يكون بطرح تاء النسبة مثل ، رومي وروم ، ويجوز أن يكون ( أنساي ) جمع إنسان فتكون الياء بدلا من النون لأن الأصل أناسين بالنون مثل : سراحين جمع سرحان فلما ألقيت النون من آخره عوضت النون بالياء ، قال ابن عباس : إنما سمي إنسانا لأنه عهد إليه فنسي ، قال أبو منصور ( 2 ) دليله قوله اينسان في تصغيره فكان أصله إنسان إفعلان ( 3 ).

___________
1 - تكرر ذكرها .

2 - أبو منصور : عبد الملك بن محمد ابن إسماعيل النيسابوري الثعالبي المتوفى في حدود سنة 429 للهجرة .

3 – والانسان من الناس اسم جنس يقع على الذكر والأنثى والواحد والجمع واختلف في اشتقاقه مع اتفاقهم على زيادة النون الأخيرة ، فقال البصريون : من الانس لهمزة أصلية ووزنه فعلان وقال الكوفيون : مشتق من النسيان فالهمزة زائدة ووزنه افعان على النقص والأصل انسيان على افعلان ولهذا يرد إلى أصله مع التصغير فيقال : اينسيان .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .