المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28
Integration of phonology and morphology
2024-11-28



تفسير سورة التين من آية ( 1-7)  
  
851   06:31 مساءً   التاريخ: 2024-02-28
المؤلف : الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي
الكتاب أو المصدر : بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن
الجزء والصفحة : ص522-523
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

سُورَة التِّين[1]

قوله تعالى:{وَالتِّينِ}[2]:فاكهة معروفة،أو الْمَدِينَةُ[3]،أو رسول الله’[4].

قوله تعالى:{وَالزَّيْتُونِ}[5]:أيضا فاكهة معلومة، أو البيت المقدس[6]،أو عليّ(عليه السلام)[7].

قوله تعالى:{وَطُورِ سِينِينَ }[8]:الجبل الّذي ناجى الله به موسى(عليه السلام)[9]،أو الْكُوفَةُ[10]،أو الْحَسَنُ وَ الْحُسَيْنُ ‘[11].

قوله تعالى:{وَهَـٰذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ}[12]:مَكَّةُ [13]،أوالْأَئِمَّةُ عليهم السلام[14].

قوله تعالى:{تَقْوِيمٍ}[15]:تعديل[16].

قوله تعالى :{بِالدِّينِ}[17]:الولاية[18]،أو الجزاء[19].

 


   [1]سورة و التّين مكّيّة، و هي مائة و خمسون حرفا، و أربع و ثلاثون كلمة، و ثماني آيات‏ ، قال صلّي اللّه عليه و سلّم: [من قرأ سورة التّين‏ أعطاه اللّه خصلتين: العافية و اليقين ما دام في دار الدّنيا، و أعطاه اللّه من الأجر بعدد من قرأها صيام يوم‏] ، راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:‏6/523.

   [2]سُورَة التِّين،الآية : 1.

   [3]معاني الأخبار :365 ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ مُوسَي بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ آبَائِهِ ^ عن رَسُولُ اللَّهِ’.

   [4]تفسير القمي:‏2 /429.

وفي معاني القرآن :‏3 / 276 : قال ابن عباس: هو تينكم هذا و زيتونكم، و يقال: إنهما جبلان بالشام، و قال مرة أخرى: مسجدان بالشام، أحدهما الذي كلّم اللّه تبارك و تعالي موسي صلّي اللّه عليه و سلّم عليه. قال الفراء: و سمعت [143/ ا] رجلا من أهل الشام و كان صاحب تفسير قال: التين جبال ما بين حلوان إلي همدان، و الزيتون: جبال‏  الشام.

وفي تفسير غريب القرآن: 461 : جبلان بالشام، يقال لهما: «طورتينا، و طورزيتا» بالسّريانية. سمّيا بالتين و الزيتون: لأنهما ينبتانهما.

   [5]سُورَة التِّين،الآية : 1.

   [6]معاني الأخبار :365 ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ مُوسَي بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ آبَائِهِ ^ عن رَسُولُ اللَّهِ’ ، و المحكم و المحيط الأعظم :‏9 /522.

   [7]تفسير القمي:‏2 /429.

   [8]سُورَة التِّين،الآية : 2.

   [9]جامع البيان في تفسير القرآن:‏1/ 257.

   [10]معاني الأخبار :365 ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ مُوسَي بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ آبَائِهِ ^ عن رَسُولُ اللَّهِ’.

   [11]تفسير القمي:‏2 /429.

   [12]سُورَة التِّين،الآية : 3.

   [13]معاني الأخبار :365 ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ مُوسَي بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ آبَائِهِ ^ عن رَسُولُ اللَّهِ’ ، و المحكم و المحيط الأعظم :‏10 /492.

   [14]تفسير القمي:‏2 /429.

   [15]سُورَة التِّين،الآية : 4.

   [16]تأويل مشكل القرآن : 204.

وفي مجاز القرآن :‏2 /303 : في أحسن صورة.

   [17]سُورَة التِّين،الآية : 7.

   [18]جاء في شواهد التنزيل لقواعد التفضيل :‏2 /456 : وَ فِي رِوَايَةِ  عَنْ مُوسَي بْنِ جَعْفَرٍ [فِي قَوْلِهِ تَعَالَى:] فَما يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ‏ [قَالَ: يَعْنِي‏] وَلَايَةَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ.

   [19]الكشف و البيان تفسير الثعلبي :‏10/ 241 ، وزاد : بالحساب.

وفي الواضح في تفسير القرآن الكريم :‏2 / 506 : بحساب يوم القيامة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .