المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اللباس في الماضي والحاضر
23-10-2014
اللبن العلاجي Dietetic Yoghurt
26-1-2018
statistical linguistics
2023-11-21
كَظْمِ الْغَيْظِ – بحث روائي
23-8-2016
الإستصحاب الكلّي
9-9-2016
Taps
15-7-2022


قسطنطين العاشر «دوكه» (1059–1067)  
  
1286   02:33 صباحاً   التاريخ: 2023-11-04
المؤلف : أسد رستم.
الكتاب أو المصدر : الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة : ص 403 ــ 404.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية /

وتحدَّر هذا أيضًا من أُسرة عريقة في الشرف، ولكن شرفها لم يكن عسكريًّا ريفيًّا بقدر ما كان أرستقراطيًّا مدينيًّا، وهذا سببُ التفاهُم بينه وبين أقطاب رجال السياسة والإدارة في العاصمة، ومن هنا نفوذ ميخائيل بسلوس في عهده وتوليه تربية الأمير ميخائيل بن الفسيلفس، ووصول قسطنطين الثالث إلى السدة البطريركية، وإكراه يوحنا الثامن على قبول العكاز البطريركي بعد وفاة قسطنطين الثالث (1064)(1)، ومن هنا أيضًا عَطْف الفسيلفس على العلم، وإكرامه للعلماء، وإكراه ولي العهد ميخائيل على الدرس والمطالعة، واجتياز امتحان في الحقوق العمومية قبل إشراكه في الحكم(2)، ولهذا أيضًا منح عضوية مجلس الشيوخ إلى عدد من كبار رجال الطبقة المتوسطة، مما أغضب طبقة الأراكنة Archontes(3)، واضطر قسطنطين العاشر إلى أن يعنى بالخزينة عناية سلفه إسحاق، فاقتصد في كل شيء، وأدى به اقتصادُهُ إلى الإقدام على عملٍ جنونيٍّ؛ إذ سرَّح عددًا غير يسير من الجُنُود، وأنقص مرتبات الباقين، بينما كان خطرُ الحرب يُهدد الدولة في أكثر من جبهة واحدة(4).  وفي عهد قسطنطين العاشر، وعهد البطريرك المسكوني يوحنا الثامن، وعهد البابا ألكسندروس الثاني (1061–1073)، وفي السنة 1064؛ توجه عددٌ من أَسَاقِفَة الغرب، يتقدمهم سيغفريد رئيس أساقفة ماينتز، وعدد كبير من الأشراف وغيرهم، إلى زيارة الأماكن المقدَّسة، ومرُّوا بالقسطنطينية فأكرمهم الفسيلفس إكرامًا جزيلًا وزاروا كنيسة الحكمة الإلهية، ولَدَى وُصُولهم إلى المدينة المقدسة خرج صفرونيوس البطريرك الأوروشليمي بنفسه لمُلاقاتهم ومعه الإكليروس والشعب بالمباخر والشموع، وأدخلهم باحتفاءٍ عظيمٍ كنيسةَ القبر المقدس!  (5) وهو أمر ذو بال في موقف رجال الدين في الغرب والشرق معًا من حرم البابا لاوون التاسع، وحرم البطريرك المسكوني ميخائيل الأول، اللذَين صدرا قبل ذلك بعشر سنوات فقط! وحسَّن قسطنطين العاشر علاقاتِهِ مع الخليفة الفاطمي، فتحسنتْ بذلك حالةُ المسيحيين في المدينة المقدسة؛ إذ منح الخليفة الفاطمي بطريرك هذه المدينة حَقَّ السلطة المدنية على أبناء رعيته في القدس (6). وفي شهر أيار من السنة 1067 اقترب أجل قسطنطين العاشر فأوصى بالملك لأولاده الثلاثة بوصاية أمهم إفذوكية على أن لا تتزوج (7)، وكانت إفذوكية من أفذاذ عصرها في العلم، وكانت تُجيد النظم أيضًا، ولكنها بعد وفاة زوجها لم تستطع القيام بأعباء الحُكم وحدها؛ نظرًا لِتَحَرُّج الموقف الحربي الدولي، وأخذ سكان العاصمة يتهامسون عن مستقبل المملكة، ثم قالوا بضرورة إقامة ملك قدير، وخشيتْ إفذوكية سُوءَ العاقبة فأخذتْ صك قسم اليمين من البطريرك، وتزوجت بعد سبعة أشهر من وفاة قسطنطين بالقائد رومانوس ديوجانس قائد الجيش في بلغارية (8).

............................................
1- Bréhier, L., Byzance, 274-275; Dolger, F., Regesten, 954.

2- Psellus, M., Chron., II, 144.

3- Psellus, M., Op. Cit., II, 146-147.

4- Psellus, M., Op. Cit., II, 139.

5- Annales Altahenses Majores (M. B. SS., XX) ; Lambert de Hersfeld (M. G. SS., V. 168-169).

6- Guillaume de Tyr, Historia Rerum, IX, 17-18.

7- Psellus, M., Op. Cit., II, 147-148.

8- Psellus, M., Op. Cit., II, 154–157; Cedrenus, G., Synopsis, II, 391–396.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).