المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16657 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معالجة اليرقان الولادي New born jaundice treatment
2024-06-30
لماذا المبيدات الحيوية
2024-06-30
علامات اليرقان New born jaundice symptoms
2024-06-30
اليرقان الولادي
2024-06-30
سبب اليرقان الفزيولوجي
2024-06-30
اسباب اليرقان في الاطفال الحديثي الولادة Causes of new born jaundice
2024-06-30

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


القرآن الكريم هدى وهاد  
  
822   02:13 صباحاً   التاريخ: 2023-11-10
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 175.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-12-2015 2267
التاريخ: 2023-08-29 1048
التاريخ: 2023-04-20 2237
التاريخ: 28-8-2022 1203

القرآن الكريم هدى وهاد

إطلاق «الجدى» على القرآن (بدلاً عن الهادي) لم يأت من باب المبالغة فحسب، ليكون نظير (زيد عدل)، بل هو إشعار بأن هذا الكتاب كما هو عين الهدى، فهو هاد للآخرين أيضاً؛ كما النور فهو نير بذاته، ومنير للآخرين، ذلك ان الهداية والنور وإن كانا مفهومين منفصلين، إلا انهما شيء واحد من حيث المصداق. فكما ان حمل النسور على القران ليس مجازياً ولا هو بحمل (ذو هو)، فإن حمل الهداية على القرآن هو من هذا القبيل أيضاً، وتعتبر هذه من خصائص السبيل المعنوية حيث لا يكون اتصافها بالهداية مجازياً، وإنما حمل الهداية على الطريق الحسي مجاز؛ لأن الطريق المادي هو العلامة والدليل لا أنه عين الهداية بذاته، يعني أن الطريق المعنوي يدعو سالكه إلى الله، فهو يقوده إلى المقصد نتيجة للعمل به.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .