المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

الشرط المخفف من المسؤولية العقدية
13-1-2019
Detection in mass spectrometer
22-2-2020
الخمس وموارده
2024-10-06
اللطف و أنواعه وعمومه
20-11-2014
Bohr Effect
14-12-2015
عدد مستحقي الزكاة من الأصناف
20/12/2022


قتل حريث مولى معاوية.  
  
1409   08:41 صباحاً   التاريخ: 2023-11-03
المؤلف : الشيخ محمّد جواد آل الفقيه.
الكتاب أو المصدر : عمّار بن ياسر.
الجزء والصفحة : ص 207 ـ 208.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / مقالات متفرقة في علم الحديث /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-23 238
التاريخ: 2023-10-08 1230
التاريخ: 2024-08-03 480
التاريخ: 2023-08-31 1100

كان فارس معاوية الذي يُعدّهُ لكل مبارز ولكل عظيم "حُرَيثٌ" مولاه، وكان يلبس سلاح معاوية متشبّهاً به، فإذا قاتل قال الناس: ذاك معاوية. وإنّ معاوية دعاه، فقال له: يا حريث اتقِ علياً، وضع رمحك حيث شئت، فأتاه عمرو بن العاص فقال: يا حريث، إنّك والله لو كنت قرشياً لأحب لك معاوية أن تقتل علياً، ولكن كره أن يكون لك حظّها، فإن رأيت فرصةً فاقتحم.

وخرج علي (عليه السلام) في هذا اليوم أمام الخيل، فحمل عليه حُرَيث، وكان حريث شديداً، أيّداً، ذا بأس لا يرام، فصاح: يا علي، هل لك في المبارزة؟ فأقدم أبا حسن إن شئت !!فأقبل علي (عليه السلام) وهو يقول:

أنا علي وابن عبد المطلب

نحن لعمر والله أولى بالكُتُب

منّا النبي المصطفى غير كذب   

أهل اللواء والمقام والحُجُبْ

نحن نصرناه على كل العرب    

ثم خالطه فما أمهله أن ضربه ضربةً واحدة، فقطعه نصفين.

فجزع معاوية على حريث جزعاً شديداً، وعاتب عمراً في إغرائه بعلي (عليه السلام)، وقال في ذلك شعراً:

حريث ألم تعلم وجَهْلُكَ ضائرٌ    

بأنّ علياً للفوارس قاهرُ

وأنّ علياً لم يبارزه فارسٌ

من الناس إلا أقصدته الأظافرُ

أمرتك أمراً حازماً فعصيتني     

فجدك إذا لم تقبل النصح عاثر

ودلّاك عمرو والحوادث جمة    

غروراً وما جرت عليك المقادر

وظن حُرَيْث أنّ عمراً نصيحة   

وقد يُهْلكُ الإنسان من لا يحاذر

قال نصر بن مزاحم: فلمّا قتل حريث، برز عمرو بن الحصين السكسكي، فنادى: يا أبا الحسن هلمّ الى المبارزة، فأومأ (عليه السلام) إلى سعيد بن قيس الهمداني، فبارزه فضربه بالسيف فقتله.

وكان لهمدان بلاء عظيم في نصرة علي (عليه السلام) في صفّين، ومن الشعر الذي لا يُشَكُّ أنّ قائله علي (عليه السلام) لكثرة الرواة له:

دعوتُ فلبّاني من القوم عصبةٌ  

فوارسُ من همدان غير لئامِ

فوارس من همدان ليسوا بعزّلٍ  

غداة الوغى من شاكرٍ وشبام

بكل رديني وعضبٍ تخاله

إذا اختلف الأقوام سعدَ جذام

لهمدان أخلاق كرامٌ تزينهم        

وبأسٌ إذا لاقوا وحدّ خصام

وجدٌّ وصدق في الحروب ونجدة

وقول إذا لاقوا بغير أثام

متى تأتهم في دارهم تستضيفهم 

تَبتْ ناعماً في خدمة وطعام

جزى الله همدان الجنانَ فإنّها     

سهام العدى في كل يوم زُحام

ولو كنت بوّاباً على باب جنّةٍ    

لقلت لهمدان ادخلوا بسلام




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)