المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



مميزات آداب في عهد الأسرة المقدونية.  
  
1149   02:28 صباحاً   التاريخ: 2023-11-02
المؤلف : أسد رستم.
الكتاب أو المصدر : الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة : ص 393 ــ 394.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية /

وكان قد انسلخ عن الدولة عدد من العناصر غير اليونانية ومعظم من خرج على تعاليم المجامع المسكونية، فطغت اليونانية بعنصرها ولغتها وفكرها وبدت الدولة متجانسة أكثر بكثير من ذي قبل، ونزع القوم إلى لغة الأجداد وعلومها وآدابها، فتميز هذا العصر بالعودة إلى المخلفات الهلينية الكلاسيكية، فكانت يقظةً في عالم الفكر والفن أدت بنتائجها إلى عصر اليقظة والنهضة في إيطالية فسائر أنحاء أوروبة، وفاخر أدباء القسطنطينية بمجموعاتهم الأدبية واستنسخوا المراجع الكلاسيكية اليونانية الكبرى وتَبَاحَثُوا فيها، كما يستدل من مصنَّف البطريرك فوطيوس العظيم اﻟ Myriobiblion وقد سبقت الإشارةُ إليه فلتراجعْ في محلها، وعرف جميع المثقفين هوميروس وبنذار وأرستوفانس وأفلاطون وأرسطو وبلوتارخوس وليبانيوس وثيوقيذيذس وبوليبيوس وغيرهم. وأصبحت الآدابُ اليونانيةُ الكلاسيكية، نحوها وبيانها ونصوصها، أساس التهذيب البيزنطي، وأُعيدت جامعة القسطنطينية إلى سابق عهدها وزهتْ مدرسةُ الحُقُوق فيها، وقام عددٌ من كبار الأطباء يبحثون كسلفائهم من قبل. ومن مميزات هذه النهضة الفكرية الأدبية أن رجالها آثروا الإحاطة في المقام الأول، فمالوا نحو التوسُّع والموسوعات، وهي خطوةٌ لازمةٌ لكل نهضة في بَدْءِ عهدها، ومِنْ هنا مجموعات القرن العاشر في القانون، ومن هنا أيضًا مجموعة الإكسربتة Excerpta التي أشار بتصنيفها قسطنطين السابع خدمةً للتاريخ والمؤرخين، فجاءتْ في ثلاثة وخمسين كتابًا، وأُعيد النظرُ في كل ما سبق تأليفُهُ في العصور الغابرة؛ لاستخلاص النافع منه في الحياة العملية، فظهرتْ رسالةُ السفراء، ورسالةُ الفضائل والرذائل، ورسالةُ التآمر، ورسالةُ الفتوحات، وصنفتْ رسالةٌ في الزراعة Geoponica، وفي الطب Iatrica،(1) ومما تجب ملاحظتُهُ في هذا الباب أنه قام في هذا العهد، بالإضافة إلى هؤلاء المُنَقِّبِين عن الماضي الناقلين عن غيرهم، عددٌ من العلماء الباحثين المجددين، وفي طليعة هؤلاء البطريرك فوطيوس، والأستاذ المُرَبِّي ميخائيل بسلوس، فالأول أضاف إلى ما تحلى به من سعة اطلاع وتفوُّق في الإنشاء جرأةً لا بل جسارةً في التفكير الحر المستقل، يغبطه عليها كُلُّ مَن اطلع على رسائله، والثاني كان ألمع أهل زمانه وأشدهم رغبةً في الاطلاع وأكثرهم تَجَدُّدًا(2).  ومما تجب إعادته هنا هو عطف لاوون السادس «الحكيم» على معلمه البطريرك فوطيوس وحمايته لعلمه وتفكيره واستعداده لتشجيع جميع العلماء، وقد قيل إن القصر في عهده تَحَوَّلَ إلى معهد علمي، (3) وجاء قسطنطين السابع فَأَلَّفَ وشجع غيره على التأليف.

..............................................

1- Rambaud, A., Empire Grec au Dixième Siècle, 50ff.

2- Rambaud, A., Etudes, 109–171; Diehl, C., Figures Byzantines, I, 291–316.

3- Popon, N., Leo VI, 232.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).