المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الوزير نفررنبت في عهد رعمسيس الرابع
2024-11-24
أصناف الكفار وكيفية قتالهم
2024-11-24
الكاهن الأعظم «لآمون» (رعمسيس نخت) وأسرته
2024-11-24
نقل تماثيل الملك «رعمسيس الرابع»
2024-11-24
الصحافة الأدبية في دول المغرب العربي
2024-11-24
الصحافة الأدبية العربية
2024-11-24

مكانة الإِنسان وعظمته في عالم الوجود
8-10-2014
اثر الديمومة في تحقيق العدالة
2024-03-21
تخزين الفول السوداني
14-11-2019
محمّد بن يعقوب الكُليني
16-9-2016
المشكلات المتعلقة بالنوم
2023-03-16
معنى كلمة نذر‌
10-1-2016


ودَاع أهل الشّام لأبي ذر (رض).  
  
752   10:18 صباحاً   التاريخ: 2023-09-12
المؤلف : الشيخ محمّد جواد آل الفقيه.
الكتاب أو المصدر : أبو ذر الغفاريّ رمز اليقظة في الضمير الإنسانيّ.
الجزء والصفحة : ص 127 ـ 129.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /

أرسل معاوية الى أبي ذر، فدعاه، وأقرأه كتاب عثمان، وقال له: النجاء الساعة!  فخرج أبو ذر الى راحلته فشدّها بكورها وأنساعها، فاجتمع اليه الناس، فقالوا: يا أبا ذر، رحمك الله أين تريد؟ قال: أخرجوني اليكم غضباً عليّ. وأخرجوني منكم الآن عبثاً بي، ولا يزال هذا الأمر فيما أرى، شأنهم فيما بيني وبينهم، حتى يستريح برّ، أو يستراح من فاجر .ومضى، فسمع الناس بمخرجه فاتبعوه، حتى خرج من دمشق، فساروا معه حتى انتهى الى دير المرّان، فنزل، ونزل معه الناس، فاستقدم، فصلّى بهم .ثم قال: أيّها الناس، إنّي موصيكم بما ينفعكم، وتارك الخُطب والتشقيق، احمدوا الله عزّ وجلّ . قالوا: الحمد لله . قال: اشهد أن لا إله إلا الله، وأنّ محمدا عبده ورسوله فأجابوه بمثل ما قال: فقال: أشهد أنّ البعث حق، وأنّ الجنة حق، وأنّ النار حق، وأقرّ بما جاء من عند الله، واشهدوا عليّ بذلك .قالوا: نحن على ذلك من الشاهدين .قال: ليبشّر من مات منكم على هذه الخصال، برحمة الله وكرامته، ما لم يكن للمجرمين ظهيرا، أو لأعمال الظلمة مصلحا، أو لهم معينا .

أيّها الناس: اجمعوا مع صلاتكم وصومكم غضبا لله عزّ وجلّ إذا عُصي في الارض، ولا ترضوا أئمتكم بسخط الله. وإن أحدثوا ما لا تعرفون، فجانبوهم، وازروا عليهم وأن عُذِّبتم وحُرمتم وسُيِّرتم حتى يرضى الله عزّ وجلّ، فإنّ الله أعلى وأجل، لا ينبغي أن يُسخط برضا المخلوقين. غفر الله لي ولكم، أستودعكم الله وأقرأ عليكم السلام ورحمة الله. فناداه الناس: أن سلَّم الله عليك ورحمك، يا أبا ذر، يا صاحب رسول الله! ألا نردّك إن كان هؤلاء القوم أخرجوك؟ ألا نمنعك؟ فقال لهم: ارجعوا، رحمكم الله، فانّي أصبر منكم على البلوى، وايّاكم والفرقة والاختلاف (1).

وهذه الرواية، لا تتنافى مع الروايات الاخرى التي تؤكّد على أنّه حمل على ناقة مسنّة، بلا غطاء ولا وطاء، حتى وصل الى المدينة وقد تسلّخ فخذاه.

فانّ الغاية كانت هي الانتقام من أبي ذر شخصيا، وفي وسع معاوية ألّا يثير على نفسه تساؤلات الناس، وكبار الشاميّين ممّن عرف أبا ذر، وأخذ منه وسمع عنه.

فتركه يخرج من الشام بصورة طبيعية، ثم بعد أن صار خارج حدودها نفّذ فيه أمر عثمان، فحمل على الصورة المعروفة وترك معاوية إتمام هذه المأساة، مأساة أبي ذر الصحابي الجليل ليكملها غيره فحمل من المدينة الى الربذة، حتى مات هناك وحيدا غريبا وبدوري، فإنّني أترك للمؤرّخين تفصيل ذلك.

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) أعيان الشيعة 16 / 356 ـ 357 نقلا عن كتاب المجالس.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)