واجبات المؤمنين وتكاليفهم تجاه صاحب العصر والزمان (عليه السلام) |
1411
02:46 صباحاً
التاريخ: 2023-08-28
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-07-02
416
التاريخ: 3-08-2015
4105
التاريخ: 3-08-2015
7420
التاريخ: 2024-07-06
489
|
خلق اللّه سبحانه وتعالى عباده غنيا عن طاعتهم آمنا من معصيتهم ، وجعل الإنسان أشرف المخلوقات وأعظمها .
لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ[1].
ثم أمره بالطاعة والعبادة إن هو أراد الآخرة وسعى لها سعيها ، ولم يتركه في الحيرة والضلالة عندما بين له طريق الخير وطريق الشر ، وأن الأول يكون تحصيله بالإيمان والثاني يكون نتيجة المعاصي والذنوب والآثام .
إِنَّا هَدَيْناهُ السَّبِيلَ إِمَّا شاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً [2].
وحتى لا يتيه الإنسان ويبتعد عن طريق الصراط المستقيم أرسل اللّه سبحانه وتعالى الأنبياء والمرسلين ليكونوا الهداة الميامين والمبشرين والمنذرين .
يا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْناكَ شاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً [3].
واختار اللّه تعالى من بين رسله وأنبيائه أكملهم وأعظمهم شأنا وجعله خاتم الرسل والأنبياء . وأمرنا بطاعته واتباع نهجه وسلوك طريقه للوصول إلى كمال العبودية وتمامها .
فكان الواجب على كل مؤمن ومؤمنة أن يؤدوا حق الطاعة لنبيهم الأكرم محمد صلّى اللّه عليه وآله وسلّم .
وبعد أن ارتحل النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم إلى الرفيق الأعلى أوصانا بأمر من اللّه بخلفائه وأوصيائه الأئمة الاثني عشر عليهم السّلام ، وأمرنا باتباعهم وقرن طاعتهم بطاعته وطاعة اللّه عز وجل ، وجعلهم الشهود على الأمة ، ومشاعل النور وهداة الدرب والأدلاء على الصراط المستقيم .
ومن هنا كانت الأمة في كل مرحلة تاريخية تعيش فيها مع واحد من الأئمة المعصومين مكلفة بالقيام بواجباتها تجاهه .
ونحن الذين نعيش في عصر الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف الإمام الثاني عشر من أئمة أهل البيت عليهم السّلام ومن خلال إعتقادنا ويقيننا بأنه غائب عن الأنظار وأنه يعيش معنا في كل أفراحنا وآلامنا وهمومنا ويسدد خطواتنا ، ويقوم بتحمل أعباء مسؤولية الإمامة عبر طرق خاصة به . نعتبر أن هناك جملة من التكاليف والواجبات التي ينبغي علينا القيام بها لحقه علينا من جهة ، ولتعجيل فرجه من جهة ثانية .
وهذه الواجبات ما هي إلا لوازم طبيعية لبيان مبلغ إحترامنا وتوقيرنا لإمامنا الغائب المستور ، وأن ذلك سيكون سببا للخيرات العاجلة والآجلة ، ولدفع الشرور الأرضية والسماوية .
وتتنوع التكاليف ليكون منها ما هو قلبي ، ومنها ما هو جوارحي ، ولساني ، ومالي و . . .
وسنحاول في هذا الفصل بيان ما أمكننا من هذه التكاليف مع مراعاة الاختصار فيها .
التكليف الأول : انتظار فرج آل محمد صلّى اللّه عليه وآله وسلّم في كل زمان .
وأن نعيش ونحن نترقب ظهوره المبارك وقيام دولته العادلة ، وامتلاء الأرض به قسطا وعدلا ، لينتصر الدين الإسلامي على جميع الأديان كما وعد اللّه سبحانه وتعالى بذلك في كتابه الكريم .
روى أبو بصير عن الإمام الصادق عليه السّلام أنه قال : في حديث طويل :
« . . . من سره أن يكون من أصحاب القائم فلينتظر ، وليعمل بالورع ومحاسن الأخلاق وهو منتظر ، فإن مات وقام القائم بعده كان له من الأجر مثل أجر من أدركه . فجددوا وانتظروا ، هنيئا لكم أيتها العصابة المرحومة »[4].
وروي عن الإمام الرضا عليه السّلام أن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم قال :
« أفضل أعمال أمتي انتظار الفرج من اللّه عز وجل »[5].
وعن الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام أنه قال :
« المنتظر لأمرنا كالمتشحط بدمه في سبيل اللّه »[6].
وروى الشيخ الطبرسي في الاحتجاج أنه خرج توقيع عن صاحب الأمر عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف بيد محمد بن عثمان ، وكان في آخره :
« وأكثروا الدعاء بتعجيل الفرج ، فإن ذلك فرجكم »[7].
وروى الشيخ البرقي في المحاسن عن الإمام الصادق عليه السّلام أنه قال لرجل من أصحابه :
« من مات منكم على هذا الأمر منتظرا له كان كمن كان في فسطاط القائم »[8].
وروي أيضا عنه عليه السّلام أنه قال :
« المنتظر للثاني عشر كالشاهر سيفه بين يدي رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم يذب عنه »[9].
الثاني : أن يكون المؤمن في أيام الغيبة مهموما للإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف وذلك لغيابه واستتاره عنه ، وعدم الوصول إلى شخصه الكريم ، والنظر إلى نوره العظيم .
وهذا الشيء ما هو إلا نتيجة لمحبته ومولاته له ولأهل البيت عليهم السّلام الذين حبهم درجة من درجات الإيمان الأولى ، وذلك لما قاله رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم :
« لا يؤمن عبد حتى أكون أحب إليه من نفسه ، وأهلي أحب إليه من أهله ، وعترتي أحب إليه من عترته ، وذاتي أحب إليه من ذاته »[10].
وروي في ( الخصال ) وفي من لا يحضره الفقيه ، عن الإمام الصادق عليه السّلام أنه قال :
« خمسة لا ينامون - إلى أن عد منها - والمحب حبيبا يتوقع فراقه »[11] .
فكيف إذا كان هذا الحبيب أحب الخلق إلى اللّه ، فهل لمؤمن أن يعرف لذة النوم وهو يعيش لوعة الفراق ، وألم البعد عن حبيبه الإمام المعصوم . وهل يسكت لسانه دون ذكره .
وقد أشير إلى هذا المقام في فقرات شريفة من دعاء الندبة المعروفة الذي يقرأ في الأعياد ويوم الجمعة وليلته منها :
« عزيز عليّ أن أرى الخلق ولا ترى ، ولا أسمع لك حسيسا ولا نجوى . . .
بنفسي أنت مغيب لم يخل منا .
بنفسي أنت من نازح ما نزح عنا . . .
عزيز علي أن أبكيك ويخذلك الورى .
عزيز علي أن يجري عليك دونهم ما جرى . . .
هل من معين فأطيل معه العويل والبكاء . . .
هل إليك يا بن أحمد سبيل فتلقى . . .
هل يتصل يومنا منك بغده فنحظى . . .
متى ترانا ونراك وقد نشرت لواء النصر . . . » إلى آخر الدعاء[12].
وهذا الدعاء نموذج لشكوى ألم القلب الذي شرب كأسا من عين محبته .
فينبغي أن يشتكي بأمثال هذه الكلمات ، ويكرر المؤمن هذا الدعاء .
الثالث : الدعاء الدائم لحفظ وجود الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف المبارك من شر شياطين الإنس والجن ، والدعاء بطلب التعجيل لنصرته وظفره وغلبته على الكفار والملحدين والمنافقين .
قال السيد الجليل علي بن طاووس في كتاب فلاح السائل بعد أن ذكر الترغيب في الدعاء للإخوان :
« إذا كان هذا كله فضل الدعاء لإخوانك فكيف فضل الدعاء لسلطانك الذي كان سبب إمكانك وأنت تعتقد أن لولاه ما خلق اللّه نفسك ولا أحدا من المكلفين في زمانه وزمانك ، وأن اللطف بوجوده صلوات اللّه عليه سبب لكل ما أنت وغيرك فيه وسبب لكل خير تبلغون إليه . فإياك ثم إياك أن تقدم نفسك أو أحدا من الخلائق في الولاء ، والدعاء له بأبلغ الإمكان ، وأحضر قلبك ولسانك في الدعاء لذلك المولى العظيم الشأن . . . ولأنك إذا دعوت له قبل الدعاء لنفسك ولمن يعز عليك كان أقرب على أن يفتح جل جلاله أبواب الإجابة بين يديك . . . »[13].
وسنعرض لك لاحقا نماذج من الأدعية المأثورة المختصة به عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف ، والتي بعضها مطلق ، وبعضها مخصوص بزمان معين :
الرابع : التصدق بما تيسر في كل وقت لحفظ الوجود المبارك لإمام العصر عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف . فالصدقة يعطيها الإنسان لأي كان ابتغاء لفائدة أو غاية أو عن نفسه ، أو عن محبوب عزيز له مكانة عنده .
والنتيجة لا شك أنه تعود بالفائدة أيضا على نفس المتصدق ومن الأدعية الواردة في هذا المضمون ، الدعاء للتصدق حين السفر وهو :
« اللّهم إن هذه لك ومنك وهي صدقة عن مولانا محمد عجل اللّه فرجه وصلى عليه بين أسفاره وحركاته وسكناته في ساعات ليله ونهاره وصدقة عما يعنيه أمره وما لا يعنيه وما يضمنه وما يخلفه » .
الخامس : إظهار التعظيم لسماع اسمه المبارك عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف وبالأخص إذا كان باسمه المبارك ( القائم ) عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف وذلك لما استقرت عليه سيرة الإمامية ( أعز اللّه شأنهم ومقامهم ) .
وقد نقل بعض العلماء أنه سأل عن هذا الموضوع العالم الجليل السيد عبد اللّه سبط المحدث الجزائري ، وقد أجاب رضوان اللّه عليه في بعض مؤلفاته أنه رأى خبرا مضمونه أنه ذكر يوما اسمه المبارك عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف في مجلس الإمام الصادق عليه السّلام ، فقام عليه السّلام تعظيما واحتراما له .
السادس : الاستمداد والاستغاثة به عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف حين الشدائد والأهوال والبلايا والأمراض وعند الوقوع في الشبهات والفتن . . .
وقد قرر نفسه عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف ذلك في التوقيع الذي بعثه إلى الشيخ المفيد :
« نحن وإن كنا ناوين بمكاننا النائي عن مساكن الظالمين ، حسب الذي أراناه اللّه تعالى لنا من الصلاح ، ولشيعتنا المؤمنين في ذلك ما دامت دولة الدنيا للفاسقين ، فإنا نحيط علما بأنبائكم ، ولا يعزب عنا شيء من أخباركم ، ومعرفتنا بالذل الذي أصابكم »[14].
السابع : إعداد السلاح للجهاد بين يديه .
ورد في البحار عن كتاب الغيبة للنعماني أن الإمام الصادق عليه السّلام قال :
« ليعدّن أحدكم لخروج القائم ولو سهما فإن اللّه تعالى إذا علم ذلك من نيته رجوت لأن ينسئ في عمره حتى يدركه »[15] .
الثامن : الثبات على الدين القويم ، وعدم اتباع الدعوات الباطلة . باعتبار أن الظهور المبارك يسبقه خروج السفياني والصيحة في السماء التي يطلقها إبليس في آخر النهار وينادي فيها « إن الحق مع عثمان وشيعته » .
التاسع : إهداء ثواب الأعمال الصالحة كقراءة القرآن وغيرها إليه عليه السّلام ، وزيارته .
وهذان العملان غير مختصين بالإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف بل وردا بشأن جميع الأئمة المعصومين عليهم السّلام .
العاشر : الدعاء دائما لتعجيل ظهوره وطلب الفتح والنصر له عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف من اللّه تعالى .
فقد ورد في التوقيع الشريف المروي في الاحتجاج عنه عليه السّلام .
« وأكثروا الدعاء بتعجيل الفرج فإن ذلك فرجكم »[16].
وعن الإمام الحسن العسكري عليه السّلام أنه قال :
« والله ليغيبن غيبة لا ينجو فيها من الهلكة إلا من ثبته اللّه عز وجل على القول بإمامته ووفقه بتعجيل فرجه »[17].
الحادي عشر : إظهار المحبة والولاء له عليه السّلام .
فقد ورد عن رسول اللّه في حديث المعراج إن اللّه تعالى قال له :
« يا محمد ، أتحب أن تراهم ؟ فقال : تقدم أمامك ، فتقدمت أمامي فإذا علي ابن أبي طالب ، والحسن والحسين وعلي بن الحسين ، ومحمد بن علي ، وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر ، وعلي بن موسى ، ومحمد بن علي ، وعلي بن محمد والحسن بن علي ، والحجة القائم كأنه الكوكب الدري في وسطهم . فقلت : يا رب من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء أئمة الحق ، وهذا القائم ، محلل حلالي ومحرم حرامي ، وينتقم من أعدائي ، يا محمد أحببه فإني أحبه ، وأحب من يحبه » .
ولعل الأمر بمحبته - مع أن محبة جميع الأئمة واجبة - أن في محبته خصوصية معينة كانت وراء أمر اللّه تعالى هذا ، وأن في وجوده المبارك صفات وشؤون تقتضي هذا التخصيص .
الثاني عشر : الدعاء لأنصاره وأعوانه وأصحابه .
الثالث عشر : لعن أعدائه .
الرابع عشر : تجديد العهد والبيعة له عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف في كل يوم أو في كل وقت ممكن .
الخامس عشر : قراءة دعاء الندبة المتعلق به عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف في يوم الجمعة ، وعيد الغدير وعيد الفطر ، وعيد الأضحى ، بتوجه وخشوع .
[1] سورة التين ، الآية : 4 .
[2] سورة الإنسان ، الآية : 3 .
[3] سورة الأحزاب ، الآية : 45 .
[4] البحار ، ج 52 ، ص 140 ، باب 22 ، ح 50 ، والغيبة ، النعماني ، ص 200 ، باب 11 ، ح 16 .
[5] المصدر نفسه ، ج 52 ، ص 22 ، باب 22 ، ح 1 .
[6] إكمال الدين ، الصدوق ، ج 2 ، ص 644 ، باب 55 ، ح 3 .
[7] الاحتجاج ، الطبرسي ، ج 2 ، ص 284 .
[8] المحاسن ، البرقي ، ص 173 ، كتاب الصفوة ، باب 38 ، ح 147 .
[9] إكمال الدين ، ج 2 ، ص 645 ، ح 5 .
[10] الأمالي ، الصدوق ، ص 274 ، 275 ، المجلس 54 ، ح 9 .
[11] الخصال ، الصدوق ، ص 296 ، باب الخمسة ، ح 64 ومن لا يحضره الفقيه ، الصدوق ، ج 1 ، ص 503 ، باب 78 ، ح 1446 .
[12] راجع مفاتيح الجنان ، الشيخ عباس القمي ، ص 536 و 537 .
[13] فلاح السائل ، السيد ابن طاووس ، ص 44 - 45 .
[14] الاحتجاج ، الطبرسي ، ج 2 ، ص 322 - 323 .
[15] البحار ، ج 52 ، ص 366 ، ح 146 .
[16] الاحتجاج ، ج 2 ، ص 284 .
[17] كمال الدين ، الصدوق ، ج 2 ، ص 384 ، ح 1 .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|