المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

السيد حسين بن أبي الحسن الموسوي
19-5-2017
الشهادة
2-2-2016
Physician Assistant
27-10-2015
تفسير القانون الأجنبي
17-2-2021
بينكم وبين الموعظة حجاب من الغرة
10-3-2021
بيرينيون ، دوم بيار
20-10-2015


قطع العلاقة مع الأرحام  
  
1414   01:52 صباحاً   التاريخ: 2023-07-24
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص667-670.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا إجتماعية في القرآن الكريم /

قطع العلاقة مع الأرحام

قال تعالى : {الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} [البقرة: 27].

 

إن قطع الإنسان لعلاقته بأبويه وأولاده يعد من المصاديق الجلية لقطع «ما أمر الله به أن يوصل».

يقول القرآن الكريم بخصوص الأبوين: {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا} [العنكبوت: 8] ؛ أي أوصيناه أن يراعي حرمتهما، ويؤكد بشدة أكبر على مسألة احترام الأم: {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ} [لقمان: 14]. وبغية إظهار أهمية حرمة الأب والأم، يأتي على ذكر اسم الله المبارك أولاً ثم يتبعه بلفظة الوالدين كي توحي وحدة السياق بأهمية الموضوع: لأن الوالدين هما مجرى فيض الخالق، وإن عقوقهما هو من المصاديق البارزة للقطع وهو من كبائر الذنوب.

إن قطع الأواصر مع الأرحام والأقرباء يعد أيضاً مصداقاً لقطع (ما أمر الله به أن يوصل» حيث يقول القرآن الكريم في ذلك: {وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ } [النساء: 1] ، ويراد من الأرحام هنا ما هو أعم من الأقارب النسبيين والسببيين؛ ففي بعض النصوص وخطب عقد النكاح ورد ذكر الاقارب السببيين في حكم الارحام النسبيين. فعلى سبيل المثال يستفاد من العبارات التي ذكرها رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)في مراسم عقد نكاح فاطمة الزهراء وعلي بن أبي طالب يل، أو البيان الذي جاء في الخطبة الواردة في عقد نكاح الإمام الجواد (عليهم السلام) أن الله يعتبر المصاهرة نسباً لاحقاً: «جعل المصاهرة نباً لاحقاً»(1). إذن فالإنسان مكلف أيضاً أن لا يقطع علاقته حتى مع الأرحام السببيين.

إن بعض الأحكام المشرعة في الشريعة الإسلامية تكون صحتها مشروطة بالإسلام؛ كالصلاة والصوم. أي إن صلاة غير المسلم غير صحيحة وإن كانت واجبة عليه. كما أن البعض الآخر من الأحكام لا يكون الإسلام شرطاً في صحته ويصنف ضمن القوانين الدولية للإسلام، وإن رعاية حقوق الوالدين تندرج في هذا الباب. إذن حتى لو كان الأبوان ملحدين أو كانا من أهل الكتاب، فإنه يجب على الولد احترامهما وتلبية متطلباتهما: {وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا} [لقمان: 15] .

إن صلة الرحم لا تقتصر على ذهاب المرء إلى بيوت أرحامه وذكرهم، بل إن مصداقها الكامل هو في تلبية متطلباتهم وإدخال السرور إلى قلوبهم قبل الآخرين.

لقد أمر القرآن الكريم بالوصل حتى بين الزوج وزوجه اللذين يشكلان محور الاسرة: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} [النساء: 19]. إذن فالذي لا يتصرف مع زوجه في البيت بما هو متعارف فقد قطع ما أمر الله به أن يوصل». كما وقد عين للطرفين حقوقاً مشتركة في قوله: {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ} [البقرة: 228] ، فعدم رعاية أي منهما لذلك هو من موجبات قطع (ما أمر الله به أن يوصل)؛ وذلك لأن أساس تشكيل الاسرة وتحكيمها هو بأمر الله سبحانه.

إن العلاقة التي أمر الله تعالى بحفظها مع الأشخاص في إطار الأسرة، حتى وإن كانوا غير متدينين، يجب أن لا تتعدى الحد الذي يلحق الضرر بسائر احكام الدين، اما إذا اصبحت سائر أحكام الدين عرضة للخطر جراء هذه العلاقة، فإن تكوين العلاقات مع غير المتدينين لا تصبح غير ضرورية فحسب، بل هي غير جائزة أيضاً؛ كما لو أراد الوالدان الكافران أن يدنسا ولدهما بالشرك: {وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا} [لقمان: 15] . فهنا لا مجال لصلة الرحم. فمن جملة كلمات رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): التي هي من جوامع الكلم، ومن الأصول الحاكمة على كل الأحكام الشرعية قوله (صلى الله عليه واله وسلم) ((لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق)(2)؛ أي ليس لأحد أن يتصور نفسه معذوراً في طاعة مخلوق، ضمن حيز الخلاف الشرعي، حتى وإن كان هذا المخلوق أعلى منه مرتبة. وإن الجملة المعروفة «المأمور معذور» لابد ان تكون محكومة بالأصل النبوي العام والجامع.

____________

1.كشف الغمة، ج1، ص348؛ وبحار الأنوار، ج43، ص119.

2. نهج البلاغة، الحكمة 165.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .