أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-01-2015
3802
التاريخ: 2023-07-17
1157
التاريخ: 2023-06-11
1059
التاريخ: 2024-03-26
936
|
روى الثقة المعتمد الكليني في الكافي بسنده عن محمد بن الوراق قال :
عرضت على أبى عبد اللّه (عليه السّلام ) كتابا فيه قرآن مختم بالذهب وكتبت في آخره سورة بالذهب فأريته إياه فلم يعب فيه شيئا الا كتابة القرآن بالذهب وقال لا يعجبني ان يكتب القرآن الا بالسواد كما كتب أول مرة .
وعن داود بن سرحان عن أبي عبد اللّه (عليه السّلام ) : قال ليس بتحلية المصاحف والسيوف بالذهب بأس .
قال العلامة المجلسي في مرآة العقول في تذييله لخبر الوراق ما لفظه : قيل الختم ما كان علامة ختم الآيات فيه بالذهب ويمكن ان يراد به النقش الذي يكون في وسط الجلد أو في الافتتاح والاختتام أو في الحواشي للزينة.
أقول : المستفاد من الخبرين جواز تختيم وتعشير القرآن بماء الذهب لما فيه من التعظيم ومزيد التحسين والتجميل ولا شك ولا ريب في مطلوبيته لا علاء شأن القرآن الدستور الخاتم للبعثات السماوية واظهاره بمظهر يليق بشأنه ويناسب ما هو عليه من درجة الاعجاز ومبلغ الاعزاز أماما يتعلق بكتابة القرآن كلماته وآياته وسوره بماء الذهب فالحكم النهى لخفاء جوهر لونه وسطاعه بريق النور المنعكس عليه الباعث على الاقلال من القدرة على قراءته بالنحو الصحيح مضافا لتأديته إلى اللحن والتصحيف وهذا كله منتف عند كتابته بالسواد فإنه أكثر الألوان وضوحا وجلاء وظهورا ولهذا ورد التنصيص عليه والتخصيص بذكره بل الاشعار بكراهة الكتابة بغيره .
وروى شيخ الطائفة في التهذيب عن سماعة في الموثق قال : سألته عن رجل يعشّر المصاحف بالذهب فقال : لا يصلح فقال : انها معيشتي فقال : انك ان تركته للّه جعل اللّه تعالى لك مخرجا .
واعتمد عليه الأصحاب بالحمل على كراهة التعشير مجردا كما هو ظاهر صريح النص جمعا بينه وبين ما تقدم من خبري ابن الوراق وابن سرحان اما التختيم ونحوه فلم يرد فيه شيء من البأس .
وذهب الديلمي الملقب بسلار في المراسم إلى تحريم كتابة القرآن بماء الذهب بل واخذ الأجرة عليه واكل ثمن ما ناله من ذلك .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|