المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في روسيا الفيدرالية
2024-11-06
تربية ماشية اللبن في البلاد الأفريقية
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06

حديث الشخصية
11-4-2022
تعريف التنمية المستدامة
3-8-2019
وجوه اللّباس
2023-07-08
إنشاء الميناء- مرحلة التجهيز
8-8-2022
أثر الزراعة العضوية على خفض التلوث البيئي (الفوائد البيئية من الزراعة العضوية)
17-12-2015
Braced Polygon
5-4-2022


المسكنة الممدوحة والمذمومة  
  
834   12:51 صباحاً   التاريخ: 2023-05-26
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 740 - 742
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /

إنّ المسكنة - كما هي الذلة ـ تقسم إلى قسمين؛ ممدوح ومذموم: فالسكون والمسكنة الممدوحة هي أن يحافظ الإنسان السالك الصالح عنـد عتبة الرب المتعال على التوقف والسكون الكاملين وأن لا يُبدي أي تحرك، أعم من حركة القلب أو القالب، من دون إذن معبوده الحقيقي. فـي حالـة كهذه فإن الله سبحانه وتعالى سيقبل عبده المحض ويبدل مسكنة عبوديته إلى سكينة سلطنته كي يصبح سلطان مُلك الوجود، وحــاكـم ديــار الشهود، ويتغلب على شيطان الباطن والظاهر، ويتبلور معنى عزته الحقيقية.

ومثل هذه السكينة التي تكون حصيلة تلك المسكنة المحمودة بين يدي الله عزّ وجلّ، تلك الموهبة الخاصة التي تنزل على الأنبيـاء والمؤمنين في ميدان الحرب: {ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ} [التوبة:26]، وهي نتيجة دعاء النبي الأكرم ساعة لقائه بالمؤمنين عنـد استلام الزكاة: {وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ} [التوبة: 103].

أما السكون والمسكنة المذمومان فيُطلقان على السكون وعدم الدفاع في مواجهة هجوم العدو، و"المسكين" اقتصادياً يُشتق من نفس هذا القسم من السكون. فالمسكين هو المقعد الذي لا يقدر على النهوض.

ومن هنا فإنه يُجمع بين عنواني المسكين والقابع على الأرض فيقال: {مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ} [البلد: 16] أي المسكين الذي التصق بالتراب وقبع على الأرض فليس له القدرة على القيام؛ كمـا أنـه يُطلـق: "الفقيـر" علـى من انكسرت فقرات عموده الفقري فلا يستطيع النهوض لذلك.

بالطبع، كما قد مضى من القول، فإن نفس هذا القعود والضعف عن القيام في حضرة الباري سبحانه وتعالى هو أمر ممدوح وإن المؤمن في ذات الوقت الذي منع فيه من إظهار الضعف والخنوع والقعود أمام الأغـيـار: {وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ } [آل عمران: 139] فقد أمر بالبروك على الأرض في مقابل الله تعالى؛ كما جاء في بعض الأدعية: "عُبيدك بفنائك" (1)، "مسكينك بفنائك، ..."(2)، أي: إلهي! هذا عبدك الصغير المسكين يعفر جبينه على بابك.

وعلى أي حال فإن السكينة والطمأنينة ما كان منها في الحرب أو فــي غيرها، وما كان منها في الجهاد الأكبر أو في الجهاد الأصغر ـ همـا مـن البركات الإلهية، أما المسكنة بمعنى الضعف والهوان والإخلاد إلى الأرض، سواء في الجهاد الأكبر أو في الجهاد الأصغر ، فهي مذمومة، وإن مـا ضـرب على بني إسرائيل كما تُضرب المسكوكة وسُجل في سجلهم فهو مـن القـسم الثاني، وإذا كان المسلمون اليوم عاجزين عن إبادة اليهود الأذلاء فذلك لأنهم لم يكتشفوا مواطن عزتهم ولم يعرفوا سبيل الانتصار على عدوهم، وإلا فمن غير الممكن أن يكون المسلمون أعزاء وليس بمقدورهم اجتثاث شر إسرائيل من المنطقة الإسلامية. والغرض من هذا القول هو لو أن الأمة الإسلامية كانت قد حافظت على مسكنتها المحمودة على عتبات عبودية الله عز وجل لهيّأ ذلك الأرضيّة لنزول السكينة الإلهية. فلو تمتعت الأمة بالسكينة الإلهية لاستطاعت طرد اليهود المحكومين بالذلة والمسكنة من أرض القدس وفلسطين المحتلتين ولاستعادت عزتها المهدورة.

تنويه: على الرغم من أن نعمة الغنى هي مما يُحمد وأن نقمة الفقر والمسكنة لا تقبل الإنكار، فإن الرسالة التي تبعثها الآية محط البحث هـي النشاط والتكامل على المسكنة؛ وليس تقديم الغني على الفقير أو ترجيح ذي السعة على ذي الفاقة؛ وذلك لأن المعيار بالنسبة للأشخاص هو رجحان تقوى الله التي لا تحتاج إلى توضيح.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. "فناء" بمعنى الحضرة والعتبة. ويُقال للفضاء والسَّعَة أمام المنزل "فناء الدار". وإن جملة: (وعلى الأرواح التي حلت بفنائك) (مفاتيح الجنان، زيارة الحسين يوم عاشوراء) تعني: السلام على تلك الأرواح التي عفرت جبهاتها عند عتبتك. هذه المفردة تلفظ بكسر الفاء وهي تختلف عن "فناء" بفتح الفاء، والتي تعني الهلاك وصيرورة الشيء فانياً.

2. الإرشاد، ج 2، ص 143؛ وبحار الأنوار، ج 46، ص 76.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .