المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28

ردُّ السلام‏
2024-09-01
ضجيج المطارات يضعف ذاكرة الأطفال
22-5-2016
{متى نصر الله } دعاء.
10-4-2022
انبعاث جامي = اضمحلال جامي gamma emission = gamma decay
5-7-2019
تفسير آية (50) من سورة النساء
10-2-2017
Carbocation Structure and Stability
11-7-2016


استتار صفة الغضب في "الله" و "الرحمن"  
  
1165   07:57 مساءً   التاريخ: 2023-05-05
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص434-345.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


استتار صفة الغضب في "الله" و "الرحمن"

حيث إن رحمة الله تسبق غضبه، وكذلك هي أكثر من غضبه: "سبقت رحمته غضبه"(1)، "تسعى رحمه أمام غضبه"(2)، لهذا فإن صفة الغضب الإلهي مستترة ومختفية في الاسم الشريف (الله) وكذلك في الصفة الجامعة (الرحمن)، وليست مشهورة، وهذا الاستتار للغضب هو الذي أدى إلى ذكر المغضوب عليهم بالفعل المجهول لا بصيغة المعلوم حيث قال سبحانه: {الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ } [الفاتحة: 7] ولم يقل "غضبت عليهم" ولو لم يكن هناك أي نحو من الغضب والقهر في اسم الله أو في صفة "الرحمن" فإنه لم يكن هناك مجال أبدا لذكر (المغضوب عليهم).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. مفاتيح الجنان، دعاء الجوشن الكبير.

2. اقبال الأعمال، ص399؛ الصحيفة السجادية، الدعاء 16.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .