المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05

رأي الامام الكاظم في شخص الامام الرضا
1-8-2016
Gerbert of Aurillac
21-10-2015
تمثيل "هيزنبرج" Heisenberg representation
9-1-2020
جالوت
2023-02-04
محمد بن الحسن بن زين الدين - حفيد الشهيد الثاني- ( ت/ 1030 هـ)
2-7-2016
أركان جريمة عدم اتخاذ الاحتياط الكافي
22-3-2016


نفي النظام الاعتباري للدنيا  
  
1133   02:00 صباحاً   التاريخ: 2023-04-10
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص311 – 314
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-12-2015 2199
التاريخ: 2023-04-04 1067
التاريخ: 2023-06-03 1070
التاريخ: 2024-08-10 301

إن نظام العلة والمعلول والصدور الذي هو العنصر المحوري للحكمة، وكذا نظام التشأن والتجلي والظهور الذي هو الحجر الأساس للعرفان غير قابلين للتعطيل؛ بمعنى أنهما متحققان قبل الدنيا وفيها وبعدها في آن واحد، على الرغم من أنه من الممكن أن تتكامل نظرة الحكيم بعد موته فيرى عالم الآخرة من منظار العرفان ويتكامل بذلك علمه الحصولي فيتحول إلى العلم الحضوري.

وما نفي في الآية مورد البحث هو بمعنى نفي النظام الاعتباري للدنيا وليس نفي النظام العلي للحكمة ولا نفي نظام التشأن للعرفان. لتبيين هذا المبحث نشير هنا إلى بعض آثار المعاد بصورة إجمالية ليصبح من المعلوم أن نظام "الصدور" الفلسفي، أو نظام "الظهور العرفاني لا يزول على الإطلاق.

في الدنيا يكون الإنسان مبدأ فاعلياً لأفعال جوارحه وجوانحه. فإن كانت أفعاله على ضوء الإرادة التشريعية الله تعالى فهو سيرد الجنّة في الآخرة وهناك أيضاً ستتحقق جميع أفعاله وفقاً لإرادته: {لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ} [ق: 35] ؛ فكل ما يريد وحيثما يريد فهو حاصل له. بالطبع كما كان مثل هذا الإنسان في الدنيا لا يطلب إلا الحق والصدق، فإنه في الجنة، حيث لا مجال للغو والتأثيم، لا يسأل غير الخير والصلاح، وأما إذا كانت أفعاله بحسب هواه الذي يكون قد اتخذه إلها له: {أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ} [الفرقان: 43] ففي الآخرة سيدخل جهنم حيث ستتولى جميع شؤونه عقيدته الباطلة وأخلاقه السيئة وأعماله القبيحة، وعوضاً عن أن يكون "مصدر" الفعل هناك فسيصبح "مورداً" له، وإن سلطان العلية الفلسفية أو الظهور العرفاني بالنسبة له سيكون تحت تصرف أسماء الجلال والقهر الإلهية حيث إن العامل في ظهور تلك الأسماء هو ما قبح من عقيدة الإنسان المجرم وخلقه وعمله.

والغرض هو ان أي قدح أو نقد لأسس الحكمة أو مبادئ العرفان فهو غير وارد على الإطلاق، وليس هناك أي مجال للتأمل في نظام الصدور أو الظهور، وإن الاختلاف بين صاحب النار وصاحب الجنّة يكمن في أن الأول قد أسر نفسه ورهنها فلا جرم أنه يبيت معلولاً للأسر والرهن، أما الثاني فقد جعل نفسه أميرة وحررها فأضحى علة لإمارته وحريته، وإذا لم يكن في مقدور الأسير المرهون فعل أمر ما وكان بميسور الأمير الحرّ فعله أو فعل ما هو أفضل منه فسيصبح معلوما بأن نظام الصدور أو الظهور يكون حاكماً يوم القيامة بإتقان كامل.

المبحث الآخر الذي يحوز السهم الأوفر من الاهتمام في معرفة أن هناك أموراً تكون مستورة في الدنيا وستصبح مشهودة في الآخرة. نقدم هنا مثالين على ذلك: الأول هو أنه على الرغم من كون أصل وجود علة العلل في نظام العلة والمعلول محرزاً إلا أن حضوره غير مشهود، والثاني هو أنه في ذات الوقت الذي يكون فيه الله عز وجل علة العلل ومبدأ سلسلتها، فهو أقرب إلى أي معلول من علته القريبة؛ وذلك لأن هذا الأمر هو معنى المعيّة القيومية والإحاطة المطلقة للموجود غير المتناهي بأي شخص وبأي شيء. وهذا المنظر اللطيف يتجلّى في الأدعية والمناجاة المأثورة عن أهل البيت على النحو التالي: "وأن الراحل إليك قريب المسافة، وأنك لا تحتجب عن خلقك إلا ان تحجبهم الاعمال دونك" (1) وهذا الحجاب يُرفع في المعاد.

وبطبيعة الحال فإن المبادئ التصورية لتحليل المعاد وأن نفس الإنسان المجرم تصير هي منشأ للألم والعذاب، هي غاية في الصعوبة، فضلاً عن المبادئ التصديقية له، بيد أن مجمل المبحث هو ما قد سبقت الإشارة إليه من أن النظام العلي والصدور الفلسفي أو التشأن والظهور العرفاني غير قابلين للزوال أبداً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) البلد الأمين، ص205؛ ومفاتيح الجنان، دعاء أبي حمزة الثمالي.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .