المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28



جالوت  
  
1200   08:48 صباحاً   التاريخ: 2023-02-04
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 237-240.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-10-2014 8496
التاريخ: 2023-07-02 2543
التاريخ: 17-1-2023 1211
التاريخ: 2023-02-20 1082

هو جالوت ، وقيل : جليات ، وقيل : غلياث ، وقيل : جولياذ ، وقيل : جالوذ بن بايول ، وقيل : ريال بن حطان بن فارس القبطي ، من أولاد عمليق بن عاد .

أحد ملوك الكنعانيّين حكّام البلاد الواقعة بين مصر وفلسطين .

ولد بمدينة جت في فلسطين ، ولما شبّ حكم البلاد ، وكان كأسلافه قبطيا ، عرف بالجبروت والقسوة وسفك الدماء .

سلّطه اللّه على بني إسرائيل بعد أن أوغلوا في المعاصي والمنكرات ، وتجبّروا وعصوا اللّه ، وشقّوا عصا الطاعة على أنبيائهم ، كأرميا عليه السّلام أو شموئيل ، وغيّروا شرائع اللّه ، وتمرّدوا على ملكهم طالوت أو شاءول الذي كان مؤمنا موحّدا ، فأذلّهم جالوت وشرّدهم من ديارهم بعد أن قتل رجالهم ، واستعبد نسائهم ، وصادر أموالهم ، وفرض عليهم الجزية ، وصادر منهم التوراة ، فهابته بنو إسرائيل ، وتحاموا حربه ؛ لقوّته وشجاعته وكثرة عساكره .

ولما عتا وتجبّر جالوت التف الإسرائيليّون حول ملكهم طالوت ، وأيّدوه ، وانقادوا له .

فلما علم جالوت بتأييد الإسرائيليّين لملكهم طالوت حشّد الجيوش والعساكر ، وقصدهم في ديارهم ، ولما اقترب منهم أمر النبي شمويل عليه السّلام طالوت بأن يجهز الجيوش ليصدّ الغزاة ويمنعهم من الوصول إلى ديار الإسرائيليّين .

وفعلا جهّز الملك طالوت جيشا قوامه ستون ألفا ، وقيل : ثمانون ألفا من الإسرائيليّين ، وسار بهم لمقابلة عساكر وحشود جالوت ، وفي الطريق - وعند نهر الشريعة الواقع بين الأردن وفلسطين - امتحن اللّه الإسرائيليّين ، فسلط عليهم الظمأ والعطش ، وأوحى إليهم بأن يشربوا من نهر الشريعة بصورة خاصة وكيفية معيّنة ، ولكنّ الإسرائيليّين - كعادتهم - خالفوا أوامر اللّه ، وأخذوا يشربون من النهر على خلاف ما أمروا به ، عدا ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا ، بينهم نبي اللّه داود عليه السّلام ، وهو يومئذ غلام ، شربوا كما أمرهم اللّه به ، فأمر اللّه طالوت بقتل المتمرّدين على أوامر السماء .

بدأ القتال بين عساكر جالوت وفلول الإسرائيليّين بقيادة طالوت ، فالتحم الجيشان ، وكانت الغلبة في بادي الأمر لجالوت ؛ إذ سيطر على ساحة القتال ، وكان راكبا على فيل وعلى رأسه تاج مرصّع ، وفي جبهته ياقوتة ، فلم يبرز إليه رجل إلّا وقتله ، ولما رأى داود عليه السّلام كثرة القتلى بين صفوف قومه رمى المترجم له بحجر في رأسه فسقط على الأرض فاحتزّ رأسه .

فلما رأى جيش جالوت مقتل قائدهم لاذوا بالفرار ، وكانت تلك المعركة في غور الأردن ، وقيل : عند قصر أم حكيم قرب مرج الصفر بدمشق .

وبعد تلك الواقعة تسلّم داود عليه السّلام دفّة الحكم في بني إسرائيل .

القرآن العظيم وجالوت

{ قالُوا لا طاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجالُوتَ . . .} البقرة 249 .

{وَلَمَّا بَرَزُوا لِجالُوتَ وَجُنُودِهِ . . .} البقرة 250 .

{فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ داوُدُ جالُوتَ . . .} البقرة 251 . « 1 »

________________

( 1 ) . الأخبار الطوال ، ص 18 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 254 - 257 ؛ أقرب الموارد ، ج 1 ، ص 130 ؛

- الأنبياء ، للعاملي ، ص 395 - 399 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 104 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 6 - 9 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 590 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 202 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 114 ، 115 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 109 و 110 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 329 و 331 و 333 و 334 ؛ تاريخ گزيده ، ص 46 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 28 و 29 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 49 ، 50 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 2 ، ص 295 و 300 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 2 ، ص 267 و 268 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 235 - 238 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 132 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 1 ، ص 243 و 244 ؛ تفسير شبّر ، ص 41 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 255 - 257 ؛ تفسير الطبري ، ج 2 ، ص 393 - 399 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 427 - 432 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 6 ، ص 201 ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 69 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 82 و 83 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 304 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الأول ، الجزء الثاني ، ص 224 و 225 ؛ تفسير الميزان ، ج 2 ، ص 297 و 299 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 252 ؛ التوراة - سفر القضاء - ، ص 327 و 329 و - سفر صموئيل الأول - ، ص 383 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 3 ، ص 254 و 256 ؛ جوامع الجامع ، ص 45 و 46 ؛ الحوار في القرآن ، ص 337 - 340 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 237 و 238 ؛ خلاصة الأخبار ، ص 150 - 152 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 6 ، ص 243 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 6 ، ص 504 ؛ داستانهاى شگفت‌انگيز قرآن مجيد ، ص 534 - 536 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 318 ؛ الروض المعطار ، ص 119 و 145 و 441 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 361 و 362 وج 4 ، ص 104 و 158 وج 13 ، ص 259 و 265 ؛ عرائس المجالس ، ص 235 و 238 و 239 - 241 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 418 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 2 ، ص 1052 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 265 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 373 - 377 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 544 - 546 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 243 - 246 و 248 و 249 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 305 و 306 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، 170 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 22 و 23 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 162 - 165 ؛ قصه‌هاى قرآن ، للصحفي ، ص 162 و 163 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 219 و 220 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 296 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 669 - 671 ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 21 و 203 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 16 ، ص 59 ؛ مجمع البيان ، ج 2 ، ص 620 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 143 و 207 و 208 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 55 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 93 و 94 ؛ معجم البلدان ، ج 3 ، ص 44 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 82 ؛ المعرب ، للجواليقي ، ص 245 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، ج 6 ، ص 575 ؛ مواهب الجليل ، ص 52 ؛  المورد ، ج 5 ، ص 13 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 287 و 288 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .