أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-09
820
التاريخ: 17-4-2021
3531
التاريخ: 24-4-2021
2196
التاريخ: 13-4-2021
2334
|
شخصية البطل في السيناريو
الهدف الدرامي من شخصية البطل هو تزويد الجمهور بنافذة يطل منها على القصة، وبشخصية يمكن الاندماج معها ورؤية عالم القصة من خلال عيونها ويقوم القصاصون بعمل ذلك من خلال ما يطلق عليه الأمريكيون التأصيل أو «التجذير» أي إعطاء شخصيات أبطالهم مزيجا من الخواص الإنسانية الكلية والصفات المتفردة، وكأية شخصية حقيقية لا يجب أن تقتصر الشخصية الروائية على خاصية واحدة وإنما تتكون من مزيد متفرد من الخواص والدوافع التي قد يتعارض بعضها مع بعض، وكلما ازداد تعارضها كلما كان ذلك أفضل. وعادة ما ترتبط فكرة البطل بالتضحية بالذات، فالبطل هو الشخص الذي يضحي طواعية باحتياجاته من أجل الآخرين، تماما مثل الراعي الصالح الذي يضحي من أجل خدمة وحماية قطيعه. و من الوظائف القصصية الأخرى للبطل التعلم والنمو، وبمعنى أشمل التغير ووظيفة ثالثة هي الفعل أو بالأصح القدرة على الفعل المحدد الذي يتطلب أقصى قدر من المخاطرة والمسؤولية. ويتحكم في تصرفات البطل دافعان رئیسیان دافع داخلي ودافع خارجي، وينتج عن ذلك خطان دراميان منفصلان، وإن كانا متصلين.
والدافع الخارجي هو الهدف الذي يسعى البطل إليه، وتعلن عنه الأفعال المادية. ويصل هذا الدافع إلى مرحلة الحل عند نهاية القصة عندما ينجح البطل، أو يفشل في تحقيقه. وفي فيلم (آيس كريم في جليم كان) الدافع الخارجي للبطـل هـو أن يغني بشكل احترافي ومحترم في نفس الوقت. والهدف الخارجي القوي يدفع العمل السينمائي إلى الأمام ويكسبه قيمة المتعة والقوة الدافعة.
أما الدافع الداخلي فهو الحاجة الكامنة في لاوعي البطل أو لا شعوره. وعادة ما يكون هذا الدافع نوعا من الأنانية أو الكبرياء أو الشعور بالذنب، ويتسبب هذا الدافع في مشاكل للبطل ولمن يحبونه في العمل الدرامي. ويكون هذا الدافع ناشئا عن حدث في الماضي أثر في التكوين النفسي للبطل. وفي فيلم (الكيــت كــات كـانـت شخصية الشيخ حسني محمود عبد العزيز) تنطوي على دافع داخلي هو إثبات أنه ليس أعمى، أو أن العمى الحقيقي ليس عضويا. فالكثير من أبناء المجتمع حوله أكثر منه عمى، إذ لا يرون حقائق الحياة حولهم.
ويصل الخط الداخلي إلى الحل عندما يكتشف البطل أحاسيسه أو حاجته الداخلية ويتغلب عليها. لقد انكشف لنا هذا الخط في فيلم «الكيت كات عندما اكتشفنا مع كل أبطال الفيلم، أن الكثير من أبناء المجتمع حول الشيخ حسني أكثر منه عمى. وتضيف القصة الداخلية عمقا للشخصية وقوة فكرية للقصة. وهي السر وراء تفوق العمل.
وقد قسم هيجل ثلاثة انماطا و ثلاثة تعريفات للبطل تتفق مع ثلاث فترات زمنية هي:
1- المفهوم الاغريقي للبطل المأساوي هو البطل المحكوم بمصير فهو دائم القوى الالهيه والطبيعية والادبيات القديمة الاغريقية كانت تكتب الصراع مع بأسلوب الشعر او الاغنية الشعرية.
2 - البطل الذي يرتكز داخله رغبه مأساوية وقوة خارقة تسيطر على تطور هذه الرغبة والقوة المأساوية الجارفة هي التي تسبب هلاكه وهلاك ابطاله كما في مسرحيات كما في مسرحيات شكسبير.
3- البطل الدرامي الذي يقوم بالتوفيق دائما بين رغباته ومشاعره والاحكام والقوانين الاجتماعية المفروضة عليه من العالم الخارجي او من المجتمع فهو يقوم دائما بعملية توفيق ليتحاشى هذا الهلاك او القدر المحتو ما الذي ينتظره.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|