أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-18
1129
التاريخ: 29-1-2023
1575
التاريخ: 10-02-2015
2212
التاريخ: 24-1-2023
1117
|
هو أبو طريف ، وقيل : أبو ظريف ، وقيل : أبو وهب عدي بن حاتم بن عبد اللّه بن سعد بن الحشرج بن امرئ القيس بن عدي ، أخزم الطائي ، الكوفي .
من فضلاء صحابة رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، وكان شجاعا ، شاعرا .
كان قبل أن يسلم من أشراف قومه وساداتهم ومن أجواد زمانه .
وفد على النبي صلّى اللّه عليه وآله في شهر شعبان سنة 9 هـ ، وقيل : 10 هـ ، وقيل : 7 هـ ، فأسلم ، وكان نصرانيا ، وأبوه حاتم الطائي المشهور بالجود والكرم .
لمّا أسلم أكرمه النبي صلّى اللّه عليه وآله وألقى له وسادة ، وقال صلّى اللّه عليه وآله : إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه .
قبل أن يعتنق الإسلام بعث النبي صلّى اللّه عليه وآله سرية إلى طي ؛ ليدعوهم إلى الإسلام ، فانتقل عدي بأهله إلى الجزيرة ، وقيل : إلى الشام ، وترك أخته سفانة بنت حاتم ، فأخذها المسلمون فأسلمت ، ثم جاءت إلى عدي وشجّعته على القدوم على النبي صلّى اللّه عليه وآله والقبول بما جاء به ، فجاء معها إلى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله فاسلم وحسن إسلامه .
بعد وفاة النبي صلّى اللّه عليه وآله شهد فتوح العراق وواقعة القادسية والجسر وغيرها ، وشهد مع خالد بن الوليد بعض فتوح الشام .
سكن الكوفة ، وبنى بها دارا ، وكان من خيار أصحاب الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، معرضا عن عثمان بن عفان .
شهد مع الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام حرب الجمل في البصرة ، ففقئت عينه ، وقتل ابنه محمد ، وقتل له ابن آخر وهو يدافع عن الإمام عليه السّلام في حرب الخوارج .
شهد مع الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام واقعتي صفّين والنهروان ، وأبلى فيهما بلاء حسنا .
دخل يوما على معاوية بن أبي سفيان بعد استشهاد الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام فقال له معاوية : ما فعلت الطرفات ؟ يعني : أولاده ، فقال : قتلوا مع علي عليه السّلام ، فقال معاوية :
ما أنصفك علي قتل أولادك وبقي أولاده ، فقال عدي : ما أنصفك علي إذ قتل وبقيت بعده ، فقال معاوية : أما إنّه قد بقيت قطرة من دم عثمان ما يمحوها إلّا دم شريف من أشراف اليمن ، فقال عدي : واللّه ! إنّ قلوبنا التي أبغضناك بها لفي صدورنا ، وإنّ أسيافنا التي قاتلناك بها لعلى عواتقنا ، ولئن أدنيت إلينا من الغدر فترا لندنين إليك من الشرّ شبرا ، وإنّ حزّ الحلقوم وحشرجة الحيزوم لأهون علينا من أن نسمع المساءة في عليّ عليه السّلام ، فسلّم السيف يا معاوية لصاحب السيف ، فقال معاوية : هذه كلمات حكم فاكتبوها ، وأقبل على عدي محادثا له كأنّه ما خاطبه بشيء .
ومن جلالة قدره وثباته على نصرة الحقّ والدين يوم خطب الإمام الحسن المجتبى عليه السّلام ، ودعا الناس إلى الخروج على معاوية والجهاد عليه ما تكلّم أحد قط ولا أجابوه ، فعند ذاك نهض المترجم له وقال : سبحان اللّه ما أقبح هذا المقام ، ألا تجيبون إمامكم وابن بنت نبيّكم . . . إلى آخر مقالته ، فخرج إلى النخيلة ثم تبعه الناس .
روى عن النبي صلّى اللّه عليه وآله والإمام أمير المؤمنين عليه السّلام وغيرهما أحاديث معتبرة ، وروى عنه جماعة .
ولم يزل مواليا للإمام أمير المؤمنين عليه السّلام وأهل بيته معاديا لأعدائهم حتّى توفّي بالكوفة ، وقيل : بقرقيسيا أيام نهضة الثائر المختار الثقفي ( ره ) سنة 67 هـ ، وقيل : سنة 66 هـ ، وقيل : سنة 68 هـ ، وقيل : سنة 69 هـ ، وعمره يومئذ 120 سنة ، وقيل : 180 سنة .
القرآن المجيد وعدي بن حاتم
جاء يوما إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله هو وزيد الخير الطائيّ وقالا : يا رسول اللّه ! إنّا قوم نصيد بالكلاب والبزاة ، وإنّ كلاب آل درع وآل حويريّة تأخذ البقر والحمر والظباء والضب ، فمنه ما يدرك ذكاته ، ومنه ما يقتل فلا يدرك ذكاته ، وقد حرّم اللّه الميتة ، فما ذا يحل لنا منها ؟ فنزلت جوابا لهما الآية 4 من سورة المائدة : { يَسْئَلُونَكَ ما ذا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ وَما عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوارِحِ مُكَلِّبِينَ . . . }. « 1 »
_________________
( 1 ) . الأخبار الطوال ، راجع فهرسته ؛ الاختصاص ، ص 64 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ص 334 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 156 و 157 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 3 ، ص 141 - 143 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 392 - 394 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 468 و 469 ؛ الأعلام ، ج 4 ، ص 220 ؛ أعيان الشيعة ، ج 8 ، ص 142 - 144 ؛ الأغاني ، راجع فهرسته ؛ امتاع الأسماع ، ج 1 ، ص 509 ؛ أيام العرب في الإسلام ، ص 143 و 149 - 151 وراجع فهرسته ؛ أيام العرب في الجاهلية ، ص 61 ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 108 ؛ البداية والنهاية ، ج 8 ، ص 298 ؛ البرصان والعرجان والعميان والحولان ، ص 567 ؛ بلوغ الإرب ، ج 1 ، ص 72 و 75 و 284 ؛ بهجة الآمال ، ج 5 ، ص 339 - 342 ؛ البيان والتبيين ، ج 2 ، ص 15 ؛ تاريخ الإسلام ( المغازي ) ، ص 687 و 688 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 541 و 545 و ( حوادث ووفيات سنة 61 - 80 هـ ) ، ص 181 - 185 ؛ تاريخ بغداد ، ج 1 ، ص 189 - 191 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 وج 3 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 214 ؛ تاريخ الطبري ، ج 3 ، ص 112 - 115 وبعدها ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 7 ، ص 43 ؛ تاريخ گزيده ، ص 153 و 238 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، راجع فهرسته ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 376 ؛ التحرير الطاوسي ، ص 213 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 427 و 429 ؛ تفسير الطبري ، ج 6 ، ص 58 و 59 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 103 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 11 ، ص 144 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 60 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 16 ؛ تفسير الميزان ، ج 5 ، ص 210 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 16 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 250 ؛ تنوير المقباس ، ص 88 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 327 و 328 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 7 ، ص 150 و 151 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 91 ؛ تهذيب الكمال ، ج 2 ، ص 925 ؛ توضيح الاشتباه ، ص 220 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 316 و 317 ؛ ثمار القلوب ، ص 98 و 379 ؛ جامع الأصول ، ج 9 ، ص 111 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 537 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 6 ، ص 65 - 67 وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 7 ، ص 2 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 1 ، ص 398 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 402 ؛ حسن الصحابة ، ص 38 ؛ خزانة الأدب ، ج 1 ، ص 139 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 223 ؛ دائرة المعارف فارسي ، ص 1751 ؛ الدرجات الرفيعة ، ص 352 - 362 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 260 ؛ دول الإسلام ، ص 42 ؛ ربيع الأبرار ، ج 2 ، ص 116 وج 4 ، ص 342 و 397 ؛ رجال الحلي ، ص 130 ؛ رجال ابن داود ، ص 133 ؛ رجال الطوسي ، ص 23 و 49 ؛ رجال الكشي ، ص 38 ؛ رغبة الآمل ، ج 6 ، ص 135 ؛ الروض الأنف ، ج 7 ، ص 402 - 405 ؛ الروض المعطار ، ص 116 و 572 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 169 و 170 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 3 ، ص 162 - 165 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 287 و 288 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 4 ، ص 123 - 132 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 4 ، ص 225 - 227 و 247 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 74 ؛ شعراء النصرانية بعد الإسلام ، ص 37 - 41 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 447 و 449 وج 14 ، ص 170 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 463 و 904 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 6 ، ص 22 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 55 ؛ العقد الفريد ، راجع فهرسته ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 237 - 239 ؛ عيون الأخبار ، ج 1 ، ص 225 و 335 و 337 ؛ الغارات ، ج 2 ، ص 453 - 455 و 553 و 810 ؛ فتوح البلدان ، ص 336 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 4 ، ص 296 وراجع فهرسته ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 2 ، ص 117 وج 3 ، ص 27 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 607 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 32 و 33 وراجع فهرسته ؛ كمال الدين ، ص 557 ؛ الكنى والألقاب ، ج 1 ، ص 12 و 81 وج 2 ، ص 103 وج 3 ، ص 145 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 690 وج 3 ، ص 459 و 513 وج 4 ، ص 517 وج 5 ، ص 51 و 187 وراجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 34 ، ص 131 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 248 ؛ مجمع الرجال ، ج 3 ، ص 88 وج 4 ، ص 136 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 255 ؛ المحبر ، ص 126 و 156 و 233 و 261 و 302 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 142 ؛ مروج الذهب ، ج 3 ، ص 13 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 44 ؛ المعارف ، ص 177 ؛ معجم البلدان ، ج 4 ، ص 273 ؛ معجم الثقات ، ص 316 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 11 ، ص 134 ؛ المغازي ، ج 3 ، ص 987 - 989 ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 44 ؛ منتهى المقال ، ص 205 ؛ منهج المقال ، ص 220 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 180 ؛ نقد الرجال ، ص 220 ؛ الوجيزة ، ص 32 ؛ وسائل الشيعة ، ج 30 ، ص 420 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 1 ، ص 310 و 311 ؛ وفيات الأعيان ، ج 6 ، ص 105 ؛ وقعة صفين ، راجع فهرسته .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|