أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-3-2016
32406
التاريخ: 6-4-2016
2922
التاريخ: 5-2-2016
2695
التاريخ: 9-10-2014
3451
|
نبيّ اللّه داود عليه السّلام
هو داود بن يسى ، وقيل : إيشا بن عوبيد بن بوعز ، وقيل : عامر ، وقيل : يا عز بن سلمون بن أحشون ، وقيل : نحشون بن عميناداب ، وقيل : عويناداب ، من سلالة إسحاق بن إبراهيم الخليل عليه السّلام ، ومعنى داود بالعبريّة : الحبيب .
من عظماء أنبياء وملوك بني إسرائيل ، عرف بكثرة العبادة والتهجّد للّه عزّ وجل .
ولد في بيت لحم بفلسطين حوالي عام 1033 قبل ميلاد المسيح عليه السّلام ، وقيل : قبل الميلاد ب 1071 سنة ، وقيل : 1086 سنة قبل الميلاد .
كان في حداثته يرعى الغنم ، وكان معروفا بنقاوة القلب ، وطهارة السريرة ، وكثرة العبادة ، فكان يقوم الليل ويصوم أكثر أيّامه ويأكل من كسب يده .
كان معاصرا للنبي إشموئيل عليه السّلام أحد أنبياء بني إسرائيل ، وللملك طالوت من ملوكهم .
اشترك في حداثته في الحرب الّتي دارت بين الملك طالوت وزعيم الفلسطينيّين جالوت عند قصر أمّ حكيم قرب مرج الصغر ، فتمكّن من إصابة جبهة جالوت بحجر ، ثم احتزّ رأسه ، ممّا أدّى إلى فرار الفلسطينيين وانتصار طالوت .
وبعد ذلك الانتصار حسنت منزلته عند طالوت ، وأصبح من المقرّبين لديه ، وزوّجه من ابنته ( ميكال ) ثم عيّنه قائدا عاما على جيوشه .
وبمرور الزمان أخذ الإسرائيليّون يزدادون له حبّا وولاء ؛ لصدقه وأمانته وشجاعته ، وبعد أن وصل إلى ما وصل إليه من شعبية فائقة ونفوذ واسع بين حاشية الملك وبطانته حسده طالوت ، وخاف على ملكه منه ، فأخذ يتربّص به الدوائر ؛ ليقضى عليه .
وبعد أن أحسّ داود عليه السّلام بنوايا طالوت الشريرة تجاهه اضطر أن يلجأ إلى أخيش - ملك جت - الّذي كان من ألدّ أعداء طالوت .
ولأمور يطول شرحها طرد من جت ، فرحل إلى مغارة عدلام ، وبها التقى بوالديه وإخوته وأهل بيت أبيه ، ثم انتقل إلى مصفاة موآب ، وأرسل أبويه إلى ملك موآب ليكفّهما ، وانتقل هو ومن معه إلى أرض يهوذا .
ولم يزل طالوت يلاحق داود عليه السّلام ليقتله ، وكان داود عليه السّلام يتحيّن الفرص للقضاء على طالوت ، ولكنّه لم يقدم على ذلك ؛ لوفائه وحسن أخلاقه .
فلمّا علم طالوت بنبل داود عليه السّلام وأخلاقه الفاضلة ندم على ملاحقته ؛ فتركه وشأنه ، فانتقل داود عليه السّلام إلى قرية صغلغ أو سقلاغ من قرى فلسطين وسكنها .
ولم تزل الخطوب والحوادث تتعاقب على طالوت حتى قتله الفلسطينيون ، وقتلوا ثلاثة من بنيه ، بينهم يوناثان بن طالوت الصديق الحميم لداود عليه السّلام .
ولمّا علم داود عليه السّلام بمقتل طالوت وولده يوناثان تأثّر كثيرا ، وعمل فيهما مرثية عظيمة وأقام لهما مأتما ضخما .
وبعد مقتل طالوت انتقل داود عليه السّلام إلى مدينة حبرون ( الخليل ) فالتف حوله الإسرائيليون ونصبوه ملكا عليهم ، وأعطوه خزائن طالوت ، وفي تلك الفترة أقام بعض الإسرائيليّين المنشقّين عن داود عليه السّلام أحد أولاد طالوت وكان يدعى ايشبوشث ملكا عليهم ، ممّا أدّى إلى نشوب الحرب بين داود عليه السّلام وبينه .
وبعد أن حكم إيشبوشث سنتين هلك ، وبعد موته اتّفقت كلمة الإسرائيليين على ملوكية داود عليه السّلام بدون منازع ، فاتّخذ من مدينة حبرون عاصمة لملكه ، وبعد سبع سنوات انتقل إلى حصن صهيون ، وسمّاه مدينة داود .
شنّ حروبا كثيرة ضد أعدائه ومناوئيه ، وكان النصر دائما حليفه ، فحارب الأقوام الساكنين على ضفاف نهر الفرات وأخضعهم لحكمه ، واستولى على دمشق عاصمة الآراميين ، وانتزع شرق الأردن من بني عمون ، فاتّسع ملكه من أيلة إلى شواطئ نهر الفرات ، وقيل : كانت مملكته تمتد ما بين الشامات إلى بلاد إصطخر .
لاستقامته في طاعة اللّه وعبادته بعثه اللّه إلى بني إسرائيل ليهديهم إلى الصراط المستقيم ، ويأمرهم بالمعروف ، وينهاهم عن المنكر ، ومنحه اللّه نعما جليلة ومعاجز فريدة منها : إلانة الحديد له ، فكان في يده كالشمع يعمل به كيف يشاء ، يلويه بيده بدون نار ولا مطرقة ، وعلّمه صنعة الدروع الحديدية بيده .
وعلّمه الباري جل وعزّ منطق الطير ، فكانت الطيور تسبّح للّه معه بكرة وعشيا ، وكانت طوع إرادته .
وسخر اللّه تعالى له الجبال ، فكانت تسبّح معه للّه سبحانه وتعالى ، وكانت تحت اختياره .
ومنحه اللّه حسن الصوت وجودة الإنشاد ، وزوّده قوة في الملك والغلبة والنصر على أعدائه .
ووهبه اللّه الحكمة البالغة ، وملكة الشعر ، والقضاء بين الناس .
من معاجزه : الزبور ، وهو كتاب يتضمّن المواعظ والحكم والأناشيد والقصائد في تسبيح اللّه وتمجيده والتضرّع والالتجاء إليه ، ويحتوي على مائة وخمسين مزمورا ، ثلاثة وسبعون منها تنسب إليه والباقي تنسب إلى آخرين .
ومنحه اللّه سليمان عليه السّلام ، وجعله وارثا له في النبوّة والعلم والحكمة والحكم .
كان شجاعا شديد البأس ، ذا قوة فائقة ، وصاحب غيرة شديدة .
تزوّج مائة امرأة ، أنجبن له تسعة عشر ولدا ، ولم يرث النبوّة منهم إلّا ولده سليمان من زوجته امرأة أورياء بن حيان .
انشق عليه قسم من الإسرائيليّين وكفروا به واتهموه ببعض التهم ، فغضب اللّه عليهم وسلّط عليهم الموت والهلاك ، فهلك في ساعة واحدة سبعون ألف شخص جزاء أفعالهم وأقوالهم عليه .
بالإضافة إلى سليمان عليه السّلام أنجب جملة من الأولاد ، منهم : سمون وسوباب ونوتان ويابار واليشوس ونافاق ويافيا والسناتا واليشماس واليفلات وغيرهم .
ولم يزل متصدّرا للنبوة والملوكية في بني إسرائيل 40 سنة حتى توفّي فجأة في أورشليم يوم السبت ، وقيل : يوم الأربعاء ، حدود عام 962 ، وقيل : عام 1015 قبل ميلاد المسيح عليه السّلام ، بعد أن عمّر 100 سنة ، وقيل : 77 سنة ، وقيل : 71 سنة ، وقيل :
80 سنة ، وقيل : 120 سنة ، فدفنوه في مدينة داود على جبل صهيون بفلسطين .
كان بينه وبين موسى بن عمران عليه السّلام 500 سنة ، وبينه وبين عيسى بن مريم عليهما السّلام 1100 سنة .
اشترك في تشييع جنازته أربعون ألف راهب وآلاف من سائر الناس .
القرآن العظيم ونبي اللّه داود عليه السّلام
وَقَتَلَ داوُدُ جالُوتَ وَآتاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ . . . البقرة 251 .
وَآتَيْنا داوُدَ زَبُوراً النساء 163 .
لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائِيلَ عَلى لِسانِ داوُدَ . . . المائدة 78 .
وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ داوُدَ وَسُلَيْمانَ وَأَيُّوبَ . . . الأنعام 84 .
وَآتَيْنا داوُدَ زَبُوراً الإسراء 55 .
وَداوُدَ وَسُلَيْمانَ إِذْ يَحْكُمانِ فِي الْحَرْثِ . . . الأنبياء 78 .
وَسَخَّرْنا مَعَ داوُدَ الْجِبالَ يُسَبِّحْنَ . . . الأنبياء 79 .
وَعَلَّمْناهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ . . . الأنبياء 80 .
وَلَقَدْ آتَيْنا داوُدَ وَسُلَيْمانَ عِلْماً . . . النمل 15 .
وَوَرِثَ سُلَيْمانُ داوُدَ . . . النمل 16 .
وَلَقَدْ آتَيْنا داوُدَ مِنَّا فَضْلًا يا جِبالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ سبأ 10 .
أَنِ اعْمَلْ سابِغاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ . . . سبأ 11 .
وَاذْكُرْ عَبْدَنا داوُدَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ ص 17 .
إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْراقِ ص 18 .
وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ ص 19 .
وَشَدَدْنا مُلْكَهُ وَآتَيْناهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطابِ ص 20 .
إِذْ دَخَلُوا عَلى داوُدَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ . . . ص 22 .
وَظَنَّ داوُدُ أَنَّما فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ . . . ص 24 .
فَغَفَرْنا لَهُ ذلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنا لَزُلْفى وَحُسْنَ مَآبٍ ص 25 .
يا داوُدُ إِنَّا جَعَلْناكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ . . . ص 26 .
وَوَهَبْنا لِداوُدَ سُلَيْمانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ ص 30 . « 1 »
__________
( 1 ) . الآثار الباقية ، راجع فهرسته ؛ اثبات الوصية ، ص 55 - 58 ؛ الأخبار الطوال ، ص 17 ؛ الاختصاص ، ص 47 و 264 و 265 و 330 وغيرها ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 283 ؛ الإكليل ، ص 201 - 221 ؛ الأمالي ، للصدوق ، ص 86 ؛ أمالي الطوسي ، ج 1 ، ص 105 وج 2 ، ص 58 و 129 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 400 - 420 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 103 - 117 ؛ البدء والتاريخ ، المجلد الأول ، ج 3 ، ص 100 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 5 - 15 وج 6 ، ص 290 - 292 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 83 - 85 ؛ البيان والتبيين ، راجع فهرسته ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 284 - 306 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 592 - 605 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 198 - 225 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 116 - 121 ؛ تاريخ الحكماء ، ص 10 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 109 وراجع فهرسته ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 336 - 345 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 1 ، ص 24 ؛ تاريخ گزيده ، ص 47 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 30 و 31 وراجع فهرسته ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 51 - 56 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البحر المحيط ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي السعود ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير شبّر ، ص 41 ؛ تفسير الصافي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 5 ، ص 317 و 365 وج 17 ، ص 41 وج 22 ، وص 64 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، راجع فهرسته ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 82 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير المراغي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 252 و 573 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تنزيه الأنبياء ، ص 87 - 92 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 179 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 5 ، ص 190 - 198 ؛ التوحيد ، ص 337 و 328 ؛ التوراة - سفر أخبار الأيام الأول - ، ص 549 - 573 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، راجع فهرسته ؛ جوامع الجامع ، راجع مفتاح التفاسير ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 239 - 250 ؛ الخصال ، ص 225 و 248 و 385 و 386 و 390 و 583 و 598 وغيرها ؛ خلاصة الأخبار ، ص 148 - 161 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 9 ، ص 121 - 125 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 7 ، ص 574 و 575 ؛ دائرة معارف فريد وجدي ، ج 4 ، ص 73 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن مجيد ، ص 537 - 551 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 562 - 574 ؛ الدر المنثور ، راجع مفتاح التفاسير ؛ ربيع الأبرار ، راجع فهرسته ؛ الروض المعطار ، ص 21 و 68 و 556 وغيرها ؛ سعد السعود ، ص 47 و 48 و 53 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 468 ؛ شواهد التنزيل ، ج 1 ، ص 76 ؛ صبح الأعشى ، راجع فهرسته ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 1 ، ص 55 ؛ عرائس المجالس ، ص 239 - 260 ؛ عصمة الأنبياء ، ص 72 - 80 ؛ العقد الفريد ، راجع فهرسته ؛ علل الشرائع ، ص 72 ؛ عيون أخبار الرضا عليه السّلام ، ج 1 ، ص 193 ؛ فتح الباري ، ج 6 ، ص 352 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 517 ؛ فصوص الحكم ، ج 1 ، ص 13 و 160 وج 2 ، ص 215 - 217 و 321 و 322 و 326 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 361 - 366 ؛ قرب الإسناد ، ص 364 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 378 - 400 ؛ قصص الأنبياء للراوندي ، ص 198 - 207 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 527 - 560 و 585 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 248 - 266 ؛ قصص الأنبياء ، للكسائي ، ص 358 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 303 - 316 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 178 - 181 و 358 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 277 - 282 و 343 - 349 و 363 - 367 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 22 و 23 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 169 - 172 ؛ قصههاى قرآن ، للصحفي ، ص 159 - 170 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 219 - 228 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 296 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ كشف المحجوب ، راجع فهرسته ؛ كمال الدين ، ص 154 - 155 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 361 وج 2 ، ص 200 وج 3 ، ص 232 وج 4 ، ص 315 وج 15 ، ص 294 وراجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 22 ، ص 217 ؛ مجمع البحرين ، ج 3 ، ص 45 ؛ مجمع البيان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 208 و 209 و 426 ؛ المحبر ، ص 1 و 5 ؛ المدهش ، ص 104 - 106 ؛ مرآة الزمان - السفر الأول - ، ص 475 - 492 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 55 و 56 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 3 ، ص 362 - 364 ؛ المعارف ، ص 27 ؛ معاني الأخبار ، ص 50 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 111 - 114 ؛ المعرب ، للجواليقي ، ص 309 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، راجع فهارسه ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 779 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 285 - 293 ؛ نهاية الإرب ، ج 14 ، ص 45 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
خدمات متعددة يقدمها قسم الشؤون الخدمية للزائرين
|
|
|