المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Lindeberg-Feller Central Limit Theorem
24-4-2021
الشيخ محمد هادي ابن المولى محمد أمين
8-2-2018
إرشادات مهمة للأولاد
19-6-2016
فضل قراءة سورة يونس في كل شهر.
2023-11-05
تكنولوجيا الأعلام الجديد
9-7-2019
أجهزة الرقابة الجمهورية العربية السورية
30-10-2016


قيس بن سعد بن عبادة / اسوة الشباب من أصحاب رسول الله والامام علي  
  
1698   01:34 صباحاً   التاريخ: 28-7-2022
المؤلف : محَّمد الرّيشَهُريٌ
الكتاب أو المصدر : جَواهُر الحِكمَةِ لِلشَّبابِ
الجزء والصفحة : ص293 ـ 295
القسم : الاسرة و المجتمع / المراهقة والشباب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-16 815
التاريخ: 24-5-2020 5111
التاريخ: 20-4-2016 3320
التاريخ: 2023-06-08 978

قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري الخزرجي الساعدي، هو أحد الصحابة ومن كبار الأنصار. وكان يحظى باحترام خاص بين قبيلته والأنصار وعامة المسلمين، وكان شجاعاً، كريم النفس، عظيماً، مطاعاً في قبيلته.

وكان طويل القامة، قوي الجسم، معروفاً بالكرم، مشهورا بالسخاء. حمل اللواء في بعض حروب النبي (صلى الله عليه وآله)، وهو من السباقين إلى رعاية حرمة الحق، والدفاع عن (خلاقة الحق) و(حق الخلافة) وإمامة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله).

وكان من صحابة الإمام (عليه السلام)، المقربين وحماته الثابتين في أيام خلافته (عليه السلام)، ولاه (عليه السلام)، على مصر، فاستطاع بحنكته أن يُسكت المعارضين ويقضي على جذور المؤامرة.

حاول معاوية آنذاك أن يعطفه إليه، بيد أنه خاب ولم يفلح. وبعد مدة إستدعاه الإمام (عليه السلام)، وأشخص مكانه محمد بن أبي بكر لحوادث وقعت يومئذٍ.

وكان قيس قائداً لشرطة الخميس، وأحد الأمراء في صفين، إذ ولي رجالة البصرة فيها.

تولى قيادة الأنصار عند احتدام القتال وكان حضوره، في الحرب مهيباً. وخطبه في تمجيد شخصية الإمام (عليه السلام)، ورفعه علم الطاعة لأوامره (عليه السلام)، وحث أولي الحق وتحريضهم على معاوية، كل ذلك كان أمارة على وعيه العميق، وشخصيته الكبيرة، ومعرفته بالتيارات السياسية والإجتماعية والأمور الجارية، وطبيعة الوجوه يومذاك.

ولاه الامام على أذربيجان. وشهد قيس معه صفين والنهروان، وكان على ميمنة الجيش.

ولما عزم الإمام (عليه السلام)، على قتال معاوية بعد النهروان، ورأى حاجة الجيش إلى قائد شجاع مجرب متحرس أرسل إليه ليشهد معه الحرب.

وفي آخر تعبئة للجيش من أجل حرب المفسدين والمعتدين، صعد الإمام (عليه السلام) على حجارة وخطب خطبة كلها حرقة وآلم، وذكر الشجعان من جيشه - ويبدو أن هذه الخطبة كانت آخر خطبة له - ثم أمر قيساً على عشرة آلافٍ، كما عقد للإمام الحسين (عليه السلام) على عشرةِ آلافٍ، ولأبي أيوب الأنصاري على عشرة آلافٍ ومن المؤسفِ أن الجيش قد تخلخل وضعه بعد استشهاده (عليه السلام).

وكان قيس أول من بايع الإمام الحسن (عليه السلام) بعد استشهاد أمير المؤمنين (عليه السلام)، ودعا الناس إلى بيعته من خلال خطبة واعية له. وكان على مقدمة جيشه (عليه السلام). ولما كان عبيد الله بن العباس أحد أمراء الجيش، كان قيس مساعداً له، وحين فر عبيد الله الى معاوية صلى قيس بالناسِ الفجر، ودعا المصلين إلى الجهاد والثباتِ، ثم أمرهم بالتحرك. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.