المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

برامج التحليل الكيفي- برنامج كواليتن 5 لويندز 5 Kwalitan for Windows
6-4-2022
الامام علي يعود من اليمن
5-7-2017
عدم قرار الملك مقتض لنقصه فلا زكاة فيه
25-11-2015
اعتذر ان أخطات
7-8-2021
اختصاص السلطة الاتحادية في وضع الموازنة العامة للدولة
14-1-2023
المخرج
14-11-2021


معنى كلمة عرش  
  
1839   02:49 صباحاً   التاريخ: 10-7-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 349-350.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016 2851
التاريخ: 4-06-2015 15478
التاريخ: 4/9/2022 1589
التاريخ: 8-05-2015 3200

( عرش ) {مَعْرُوشَاتٍ} [الأنعام : 141] أي مرفوعات على ما يحملها ، يقال : عرشت الكرم وعرشته : إذا جعلت تحته قصبا وأشباهه ليمتد عليه ، و {وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ} [الأنعام : 141] من سائر الشجر الذي يعرش ، و  {الْعَرْشِ} [الأعراف : 54] سرير الملك ، وقال تعالى : {وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ} [يوسف : 100] وقال : {أَهَكَذَا عَرْشُكِ} [النمل : 42] و {وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ} [هود : 7] أي ما كان تحته خلق إلا الماء قبل خلق السماوات والأرض وارتفاعه فوقها ، والعروش : السقوف ، قال تعالى :  {وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا} [البقرة : 259] أي تسقط السقوف ثم تسقط الحيطان عليها ، وقدم البحث عن ذلك في خوى ( 1) و {يَعْرِشُونَ} [الأعراف : 137] أي يبنون ( عيش ) {عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ} [الحاقة : 21] أي مرضية ، و {مَعَايِشَ} [الأعراف : 10] لا يهمز لأنه مفاعل من العيش ، واحدتها معيشة على وزن مفعلة ، وهو ما يعاش به من النبات والحيوان وغير ذلك .

______________
1 - انظر ص 24 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .