أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-12-2021
1824
التاريخ: 24-04-2015
1956
التاريخ: 6-12-2021
1509
التاريخ: 28-2-2022
3458
|
قوله – سبحانه -: { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ } [المائدة: 3].
ابو سعید(1) الخدري، وجابر الأنصاري(2)، وجماعـة مـن(3) المفسـريـن وسائر(4) العترة: إن هذه الآية من قوله: { اليوم يئس الذين كفروا...} نزلت يوم عرفة، بعد العصر في حجة الوداع(5)، سـنة عشر. والنبـي ـ عليـه السـلام - واقف بعرفات.
وروي أنـه كـان عـلى نـاقته العـضباء(6) . وروي أنـه لم ينـزل بعدهـا شيء(7).
وعاش النبي ـ عليه السّلام ـ بعده أحدا(8) وثمانين يوماً، فلابد أن يكـون ذلك أمراً عظيماً أما(9) ما (10) منّ على المسلمين به، وتمم دينهم ببيانه.
ومعلوم أنه ـ تعالى ـ قد شرع جميع الشرائع، قبل ذلك، فلـم يبـق إلا أنـه امره أن ينص على علي ـ عليه السّلام ـ بالإمامة، كما قالت الشيعة(11).
وبطل قول المشركين أنه أبتر، لا يقوم مقامه ـ بعد[ه] (12)ـ أحـد؛ إذ لا ولد له. فبين لنا أنهم ينسوا من ذلك حيث نص عليه، وتم به الدين.
_________
1- مجمـع البيـان: ٢: ١٥٩ . شـواهد التنزيـل: ۱ : ١٥٧، ١٥٨. فرائـد السمطين: ٦١، ٦٢. للـدر المنثور : ۳: ۱۹. المناقب للخوارزمي: ٨٠. مناقب الأمام علي بن أبي طالب لابن المغازلي: ٢٠.
2- مناقب الأمام علي بن أبي طالب لابن المغازلي: ٢٥ الجامع لأحكام القرآن: ٦: ٦١. الدر المنشور: ٣: ۱٧- ٢۰.
3- أسباب النزول: ١٢٦ - ۱۲۷ صحیح مسلم: ۸: ۲۳۸، ۲۳۹. مجمع البيـان: ٢: ١٥٨ - ١٥٩. تفسير القمي: ١: ١٦٢.
4- تفسير العياشي: ۱: ۲۹۲ - ۲۹۳. نور الثقلين: ١: ٥٨٧ ـ ٥٨٨، البرهان في تفسير القرآن: ١: ٤٣٤، الدر المنثور: ٣: 19 عن علي (عليه السلام).
5- في (ك): الداع، وهو تحريف.
6- أسباب النزول: ١٢٦ - ١٢٧. الجامع لأحكام القرآن: ٦: ٦١.
7- تفسير العياشي: ٢٩٣. الكافي: تفسير البغوي: ۲: ۱۰ ـ ۱۱ تفسير نور الثقلين: ١: ٥٨٧، ٦٥۲ البرهان: في تفسير القرآن: ١: ٤٣٤ الجامع لأحكام القرآن: ٦: ٦١.
8- في (ش) و(أ): أحد. من دون تنوين النصب.
9- في (ش) و(ك) و(أ): أمر عظيم. بالرفع والتنوين للصفة والموصوف.
10- (ما) ساقطة من (ح).
11- تفسير العياشي: ۱: ۲۹۲. نور الثقلين: ١: ٥٨٧، ٥٨٨. البرهان في تفسير القرآن: ۱: ٤٣٤.
12- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|