أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-12-2014
3763
التاريخ: 9-3-2022
2013
التاريخ: 9-4-2022
2251
التاريخ: 28-5-2017
3200
|
خصائص الاسلام[1] :
1 - الإسلام يعلو ولا يعلى عليه .
2 - الإسلام يجبّ ما قبله .
3 - الناس في سعة ما لم يعلموا .
4 - رفع عن امتّي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه .
5 - رفع القلم عن ثلاثة : الصبي والمجنون والنائم .
العلم ومسؤولية العلماء :
1 - من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهليّة .
2 - من قال في القرآن بغير علم فليتبوّأ مقعده من النار .
3 - من سئل عن علم فكتمه ألجمه اللّه بلجام من نار .
4 - من أفتى بما لا يعلم لعنته ملائكة السماء والأرض .
5 - كل مفت ضامن .
6 - كل بدعة ضلالة وكل ضلالة سببها إلى النار .
7 - من يرد اللّه به خيرا يفقّهه في الدين .
8 - تعلّموا الفرائض وعلّموها الناس فإنها نصف العلم .
9 - إذا أتاكم عني حديث فاعرضوه على كتاب اللّه فما وافقه فاقبلوه وما خالفه فاضربوا به عرض الحائط .
10 - إذا ظهرت البدعة فليظهر العالم علمه فمن لم يفعل فعليه لعنة اللّه .
قواعد عامة للسلوك الاسلامي :
1 - لا رهبانية في الإسلام .
2 - لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .
3 - لا دين لمن لا تقيّة له .
4 - لا خير في النوافل إذا أضرّت بالفرائض .
5 - في كل أمر مشكل القرعة .
6 - إنّما الأعمال بالنّيات .
7 - نيّة المرء أبلغ من عمله .
8 - أفضل الأعمال أحمزها .
9 - من دان بدين قوم لزمه حكمهم .
10 - من سنّ سنّة حسنة كان له أجرها وأجر العامل بها إلى يوم القيامة ومن سنّ سنّة سيّئة كان عليه وزرها ووزر العامل بها إلى يوم القيامة .
خطوط عامة في القضاء والمحاكمات :
1 - إذا اجتهد الحاكم فأخطأ فله أجر وإن أصاب فله أجران .
2 - إقرار العقلاء على أنفسهم جائز .
3 - البيّنة على المدّعي واليمين على من أنكر .
4 - لا يمين إلّا باللّه
5 - ادرؤا الحدود بالشبهات .
6 - من قتل دون ماله فهو شهيد .
7 - على اليد ما أخذت حتى تؤدّي .
8 - جناية العجماوات جبار .
9 - لا يؤاخذ الرجل بجريرة ابنه ، ولا ابن بجريرة أبيه .
10 - الناس مسلّطون على أموالهم .
العبادات في خطوطها العريضة :
1 - إنّ عمود الدين الصلاة .
2 - خذوا عني مناسككم .
3 - صلّوا كما رأيتموني اصلّي .
4 - زكّوا أموالكم تقبل صلاتكم .
5 - زكاة الفطرة على كل ذكر وأنثى .
6 - جعلت لي الأرض مسجدا وترابها طهورا .
7 - جنّبوا مساجدكم بيعكم وشراءكم وخصوماتكم .
8 - سياحة أمتي الصوم .
9 - كل معروف صدقة .
10 - أفضل الجهاد كلمة حق بين يدي سلطان جائر .
من أصول النظام العائلي :
1 - النكاح سنّتي فمن رغب عن سنّتي فليس منّي .
2 - تناكحوا تناسلوا فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة .
3 - تزوّجوا ولا تطلّقوا فإنّ الطلاق يهتزّ منه عرش الرحمن .
4 - تخيّروا لنطفكم ، فانكحوا الأكفاء وأنكحوا إليهم .
5 - الولد للفراش وللعاهر الحجر .
6 - جهاد المرأة حسن التّبعّل لزوجها .
7 - ليس على النساء جمعة ولا جماعة ولا أذان ولا إقامة ولا عيادة مريض ولا هرولة بين الصفا والمروة ولا جهاد ولا استلام الحجر ولا تولّي القضاء ولا الحلق .
8 - المتلاعنان لا يجتمعان أبدا .
9 - قذف المحصنة يحبط عمل مئة سخينة .
10 - الرضاع ما أنبت اللحم وشدّ العظم .
11 - علّموا أولادكم السباحة والرمي .
12 - من كان عنده صبيّ فليتصابّ له .
نقاط مضيئة من النظام الاقتصادي الاسلامي :
1 - العبادة سبعة أجزاء أفضلها طلب الحلال .
2 - الفقه ثم المتجر .
3 - ملعون من ألقى كلّه على الناس .
4 - ابدأ بمن تعول .
5 - أعطوا الأجير أجره قبل أن يجفّ عرقه .
6 - على كل ذي كبد حرّى أجر .
7 - المسلمون عند شروطهم .
8 - المسلم أحق بماله أينما وجده .
9 - الوقوف على حسب ما يوقفها أهلها .
10 - لا يحل مال امرئ مسلم إلّا عن طيب نفسه منه .
11 - الكفن ثم الدّين ثم الوصية ثم الميراث .
12 - الصلح جائز بين المسلمين إلّا ما أحلّ حراما أو حرّم حلالا .
13 - مطل الموسر المسلم ظلم للمسلم .
14 - البيّعان بالخيار ما داما في المجلس .
15 - شرّ المكاسب الرّبا .
16 - لا ينتفع من الميتة بإهاب ولا عصب .
من أصول التعايش الاجتماعي :
1 - قتال المؤمن كفر وأكل لحمه معصية .
2 - حرمة المؤمن ميّتا كحرمته حيّا .
3 - كرامة الميت تعجيله في التجهيز .
4 - المؤمنون إخوة تتكافأ دماؤهم ويسعى بذمّتهم أدناهم وهم يد على من سواهم .
5 - الولاء للعتق .
6 - الولاء لحمة كلحمة النسب .
7 - سباب المؤمن فسوق .
8 - كل مسكر حرام .
9 - ما اسكر كثيره فالجرعة منه حرام .
10 - عذاب القبر من النميمة والغيبة والكذب .
11 - لا غيبة لفاسق .
12 - حرّم لباس الذهب على ذكور امّتي وحلّ لإناثهم .
[1] تراجع هذه النصوص وغيرها في أعيان الشيعة : 1 / 303 - 306 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|