المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6237 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

الكسور العادية وحقائق تدريسها إرشادات للآباء والمعلمين والدارسين-6
15-4-2018
استحباب عدم التشاغل بشيء عند دخول المسجد للطواف.
27-4-2016
Alpha-Lactalbumin
1-12-2015
سبعة عشر حديثا حول فضل العلم والعلماء
7-8-2020
بنـاء الرصافة للمهدي
25-7-2017
Glucans
19-6-2018


البغي  
  
2218   05:35 مساءً   التاريخ: 3-4-2022
المؤلف : السيد محمد الحسيني الشيرازي
الكتاب أو المصدر : الفضائل والاضداد
الجزء والصفحة : 77-۷۸
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / الظلم والبغي و الغدر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-10-2016 1688
التاريخ: 5-10-2016 2493
التاريخ: 5-10-2016 2100
التاريخ: 17-4-2022 1711

ويسمى البذخ أيضاً وهو صعوبة الانقياد والتابعية لمن يجب ان ينقاد له ، وهو من المهلكات العظيمة ولذا ورد في ذمه ما ورد، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (ان اعجل الشر عقوبة البغي)(1).

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (حق على الله عز وجل الا يبغي شيء على شيء إلا أذله الله ولو ان جبلا بغى على جبل لهد الله الباغي منهما)(2).

وقال أمير المؤمنين (عليه السلام): (أيها الناس إن البغي يقود اصحابه الى النار... الى ان قال (عليه السلام): وقد قتل الله تعالى الجبابرة على افضل أحوالهم وآمن ما كانوا )(3).

وقال الصادق (عليه السلام): (يقول ابليس لجنوده: القوا بينهم الحسد والبغي فإنهما يعدلان عند الله الشرك)(4).

وكتب (عليه السلام) الى بعض اصحابه: (انظر الا تكلمن بكلمة بغي أبداً، وإن اعجبتك نفسك وعشيرتك)(5).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الكافي: ۳۲۷/۲.

(2) من لا يحضره الفقيه: 59/4.

(3) الكافي: 67/8.

(4) وسائل الشيعة ، آل البيت : 38/16.

(5) الكافي: ۳۲۷/۲.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.