المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28

كيف تتكون المياه الجوفية
11-5-2017
spreading (n.)
2023-11-20
الحكيم وصفاته
6-8-2019
الأرض الكروية
2023-08-28
الجودة
20-6-2016
التحسين الوراثي للدواجن
14-9-2017


معنى كلمة جسد  
  
2046   02:38 صباحاً   التاريخ: 28-3-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 218-219.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-7-2022 2019
التاريخ: 15-12-2015 7775
التاريخ: 3-06-2015 2457
التاريخ: 22-10-2014 2424

قال تعالى : {وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا} [ص : 34] اختلف في الجسد الذي القي على  ( كرسيه ) فقيل : إنه قال ذات يوم : لأطوفن الليلة على سبعين امرأة تلد كل امرأة منهن غلامان يضرب بالسيف في سبيل الله ولم يقل إنشاء الله فطاف عليهن فلم تحمل منهن إلا امرأة واحدة جاءت بشق ولد فهو الجسد الذي القي  ( على كرسيه ) وقيل : إنه ولد وله ولد فاسترضعه المزن إشفاقا عليه من كيد الشياطين فلم يشعر إلا وقد وضع  ( على كرسيه ) ميتا تنبيها على أن الحذر لا يدفع القدر ، و  {عِجْلًا جَسَدًا} [الأعراف : 148]  أي صورة لا روح فيها إنما هو جسد فقط أو ( جسدا ) بدنا ذا لحم ودم ، و {وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لَا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ} [الأنبياء : 8] أي وما جعلنا الأنبياء ذوي جسد غير طاعمين وهذا رد لقولهم : {مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ} [الفرقان : 7].




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .