المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16676 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قوله {عفا الله عنك } القصد منها التعظيم والملاطفة  
  
1380   11:38 صباحاً   التاريخ: 13-3-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3 ص20-21.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-18 867
التاريخ: 23-10-2014 2331
التاريخ: 10-4-2022 1628
التاريخ: 2023-05-05 809

قوله – سبحانه -: {عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ} [التوبة: 43].

هذا ليس (1) يقتضي وقوع معصية ، ولا غفران عقاب ، بل القصد به التعظيم ، والملاطفة في الخطاب ، كما تقول : ارأيت - رحمك الله -.

وقد بدأ بالعفو، قبل العتاب (2 ).

((لم أذنت لهم)) : ظاهره (3)، الاستفهام ، والمراد، التقرير( 4)، ولا يحمل على العتاب (5)، لأنا نقول (6) لغيرنا: لم فعلت كذا؟ في حال استفهام، او تقرير.

وكيف يكون ذلك معصية؛ و[قد] (7) قال - تعالى - في موضع آخر: { فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ} [النور: 62] ؟

ولو كان للعتاب (8) – مفرداً – لما دل. إلا [على] (9) أنه ترك الأولى ، وترك الأولى ، ليس بذنب.

_____

1- العبارة في (هـ) : وهذا يقتضي ليس وقوع . وهي عبارة مضطربة .

2- في النسخ جميعها : العقاب بالقاف المثناة . والسياق يقتضي ما أثبتناه.

3- في (ك) : ظاهرة بالتاء المتحركة.

4- في (هـ) : التقدير. بالدال المهملة بعد القاف.

5- في (هـ) : العقاب . بالقاف المثناة . والعبارة : (( لم أذنت لهم ... العتاب )) ساقطة من (ك).

6- في (أ) : يقول . بياء المضارعة المثناة من تحت.

7- مابين المعقوفتين زيادة من (ح).

8- في (هـ): العقاب . بالقاف المثناة ومن دون حرف الجر (اللام).

9- مابين المعقوفتين زيادة من (ح).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .