المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
احكام الاسارى
2024-11-24
الخرشوف Artichoke (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24



مقومات الشخصية القوية / اتخذ قراراتك بنفسك  
  
499   09:48 صباحاً   التاريخ: 2024-07-04
المؤلف : هادي المدرسي
الكتاب أو المصدر : كيف تكسب قوة الشخصية؟
الجزء والصفحة : ص40ــ47
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-8-2017 2522
التاريخ: 22-9-2021 1869
التاريخ: 2024-11-09 193
التاريخ: 2023-07-01 999

لا أحد يتخذ قراراً لغيره إلا بخلاف مصلحته، وبذلك كان لا بد من أن يتخذ كل واحد منا ما يرتبط بنفسه من قرارات من دون أن يتواكل فيها..

فلا يجوز أن تدع سواك يقرر عنك، بل يجب أن تفكر لنفسك وأن تكون ذاتك. وإذا لم يؤد قرارك إلى نتيجة فإن مجرد القيام بعمل يفتح آفاقاً للقيام بأعمال أخرى. أما التقاعس عن العمل فيزيد إمكان الانسياق مع التيار السائد لدى اتخاذ قرار في المستقبل.

صحيح أن الاستشارة مطلوبة، وربما تكون ضرورية إلا أن اتخاذ القرار هو واجبك دون الآخرين.

يقول تعالى وهو يرشد نبيه الكريم إلى الطريقة المثلى في اتخاذ القرار: {وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} [آل عمران: 159].

وبهذا بين ربنا مراحل اتخاذ القرار، وهي:

أولاً - مشاورة الآخرين.

ثانياً - اتخاذ القرار شخصياً.

ثالثاً - البدء فوراً بتنفيذ القرار بالتوكل على الله، وعدم التواني فيه.

وفي الحقيقة فلا يمكن تصوّر قوة الشخصية من دون القدرة على اتخاذ القرار.

فمن لا يملك القرار، لا يملك حياته ولذلك فإن عليك أن تكون لديك إرادة خاصة بك تتخذ بها قراراتك من دون أن تكون تحت رحمة الحظ العاثر، أو تحت رحمة أشخاص آخرين.

والسؤال الآن هو: كيف نتخذ القرار الصائب، فالمشكلة لا تكمن أحياناً في عدم اتخاذ القرار، بل تكمن في العجز عن اتخاذ القرار الصائب ...

والجواب: مع الأخذ بعين الاعتبار أنه من غير الممكن انتقاء قرارات صائبة دائماً فإن المطلوب ليس هو الحصول على العصمة ذلك، بل تحسين احتمالات التوفيق.

في ما يلي مجموعة من خطوات رئيسية يجدر بك اتباعها لاتخاذ قرارات أفضل :

أولاً - ضع المسألة ضمن إطارها الصحيح.

يتوقف مشهد الصورة على ما التقطته أنت من المناظر فيها أو استثنيته منها، أي على الإطار الذي وضعتها ضمنه وعلى هذا النحو، من المهم والأجدى لك أن تجرب قراراتك في «أطر مختلفة».

حين قيل لطلاب إدارة الأعمال ولبعض مديري الشركات أن إحدى الخطط الإنتاجية تنطوي على سبعين في المائة من حظوظ النجاح وافق عليها معظمهم. ولكن حين وُصفت لهم على أنها تحمل ثلاثين في المائة من احتمالات الفشل، أحجموا عنها.

إن وضع مشكلة شائكة في إطار جديد قد يؤول إلى حلها، وهذا ما فعله أحد الضباط في البحرية، إبان الحرب الفيتنامية، فقد تعين على القبطان (لورنس تشيمبرز) أخذ قرار سريع حول: هل يسمح للضابط الفيتنامي الجنوبي بالهبوط بالطائرة الصغيرة التي تقل عائلته على حاملة الطائرات أم لا؟

وكان الفيتنامي (بونغ لاي) وزوجته وأولادهما الخمسة فروا بطائرة (سیسنا) ذات مقعدين من بلادهم وكانت حاملة الطائرات الأميركية «ميداوي» أملهم الوحيد في النجاة.

لكن الطائرات المروحية كانت تغطي ظهر الحاملة، وكان البعض منها يساوي ملايين الدولارات. فإما أن تسقط طائرة الـ «سيسنا» في بحر الصين الجنوبي، وإما أن تُقذف ببعض المروحيات إلى البحر.

وأصدر القبطان تشيمبرز أمره فشرع البحارة في دفع عدد من المروحيات إلى البحر.

ويتذكر هذا الضابط الخيار الذي اعتمده بين المروحيات والعائلة الفيتنامية، فيقول إن أحد الضباط الكبار في الأسطول نصحه بأن يدع طائرة الـ «سيسنا» تسقط في البحر، ثم يبادر إلى إنقاذ العائلة. لكن وجود على متن الطائرة جعل تشيمبرز يطرح السؤال في إطاره الواضح: (هل رمي بعض المروحيات في البحر يشكل خطراً على بحارتي وعلى مهمتي؟).

وكان جوابه بالطبع لا. فقرر أن المروحيات خدمت غرضها ولم تعد حاملة الطائرات (ميداوي) بحاجة ماسة إليها للقيام بمهمتها. وفي ضوء هذه الحقيقة سَهُل قرار التضحية ببعض المروحيات.

إن تغيير السؤال قد يغير النتائج في اتخاذ القرارات.

فمثلاً كان هنالك بائع متجول يأبى التخلي عن عمله، ويواجه معارضة من زوجته التي كثيراً ما كانت تطرح عليه المشكلة بالشكل التالي: (هل تسافر أنت أكثر مما ينبغي؟).

وعندما طرحا المشكلة بشكل آخر استطاعا أن يتخذا قراراً أفضل، فقد طرحاها كالتالي: «هل ينبغي للزوجة أن ترافق زوجها في كل رحلاته؟».

ثانياً - استقصِ الحقائق.

ليس مهماً أن تسأل نفسك كل صباح ماذا أختار لفطور الصباح، هل آكل بيضاً مقلياً أم بيضاً مسلوقاً؟ فإن خيارات كهذه لا تحتاج إلى تردد.

لكن انتقاء منزل جديد يقتضي دراسة عميقة تشمل طرح أسئلة من نوع: ما معدل الجرائم في الجوار؟ كم يبعد المنزل عن المتاجر والمدارس؟ هل أسعار العقارات هناك في ارتفاع أم انخفاض؟ ما درجة فاعلية المواد العازلة في السقف والجدران؟

البحث والاستقصاء قد يقرران نجاح قرار مهم أو فشله. ويرى (باروتش فيشهوف) أستاذ العلوم الاجتماعية في جامعة ميلون: (إن بعض أفدح الأخطاء في أخذ القرارات يعود إلى إهمال أجزاء تفصيلية في القضية المطروحة).

فقبل أخذ قرار رئيسي قم بواجبك واجمع كل ما تحتاج إليه من معلومات. إذ إننا غالباً ما نتسرّع فنبني أحكامنا على ما تيسر لنا من معلومات متوافرة وقد نتجاهل الحقائق الأساسية.

إن المعلومات اللازمة، قد تؤدي إلى إلغاء القرار، ولذلك فإن كثيرين يتحاشون جمعها لأنها تؤدي بهم إلى إجهاض فكرة ما، أو رغبة ما، غير أن تأجيل القرار المهم أفضل من اتخاذه بشكل خاطئ.

ثالثاً - ابحث عن مختلف الحلول.

هناك غالباً عدة حلول محتملة للمشكلة وهي قد لا تظهر على الفور. فإذا أطلقت العنان لخيالك فلربما جاء لك بالحل الأفضل ..

فعلى سبيل المثال، بعد دفع الفواتير الطبية، ونفقات إصلاح المنزل ترى نفسك مدعواً لأخذ قرار: «أنسافر في عطلة هذه السنة؟».

إن الجواب عن هذا السؤال واضح، فإما نعم وإما لا.

ولكن ثمة خيارات أخرى بديلة رحلات قصيرة يومية مثلاً، فهي ممتعة ولا تكلف كثيراً. فلماذا القيام بسفر مكلف؟

رابعاً - استنجد بالحدس.

يعتبر الحدس هو اليقين الذي لم نتحقق منه بعد. وهو وإن لم يكن حقاً بالمطلق، إلا أنه يأتي في كثير من الأحيان صادقاً، بشرط أن نميز بينه وبين الأمل الكاذب، أو اليأس السابق ..

وبالطبع لا يجوز أن نبني قراراتنا على الحدس وحده، ففي إمكانك إعادة ترتيب المعلومات لتناسب حاجاتك، إنما المهم أن تثق بحدسك كإشارة أولية تبحث بعدها عما يؤكده، أو ينفيه.

خامساً - لا تخشَ اتخاذ القرار الصعب.

إن الرجل القوي في شخصيته قد يوصف بأنه رجل القرارات الصعبة. ذلك أن قوة الشخصية تظهر في الأزمات أو عندما يكون القرار الصعب مطلوباً على كل حال..

أما كيف تتخذ القرار الصعب فبأن تستجلي مع نفسك أسوأ الاحتمالات المترتبة على قرارك وتتقبل النتائج الممكنة.

ترى ما الذي يفعله الأشخاص الناجحون في الحياة؟ والجواب أنهم أولئك الذين يتخذون قرارات محفوفة بالأخطار، ويتمسكون بها؟

فهم يسألون أنفسهم ما أسوأ الذي يمكن أن يحدث؟

لدى سؤالي أحدهم كيف ترك العمل المضمون في شركة كبرى في مدينته سعياً إلى إدارة عمل متواضع خاص في الريف، أجاب بهذه التساؤلات المتتالية أود أن أباشر عملاً خاصاً بي. فما أسوأ الذي يمكن أن يحدث؟ أن أخفق وأخسر كل مالي. وإذا خسرت مالي كله، فما أسوأ ما يمكن أن يحدث؟ ألتحق بأي عمل أحصل عليه ثم ما هو الأسوأ؟ أن أكره هذا العمل أيضاً لأني لا أحب أن أعمل في أمرة شخص آخر، ثم سأجد وسيلة لأنطلق مرة أخرى. وبعد؟ سيحالفني الحظ في المرة المقبلة لأني أعرف الأخطاء التي ينبغي اجتنابها». وهذا ما حصل فعلاً. فالرجل خسر بعض الشيء، ولكنه في النهاية بنى نفسه، وحقق نجاحاً باهراً.

صحيح أن الانجراف مع التيار سهل وقد يكون مغرياً عندما يلوح أن البديل هو الوقوف والتجديف في الاتجاه المعاكس. إلا أنه كثيراً ما يكون خاطئاً. وحسب ما يقول أحدهم إنك لا تستطيع التجديف ثمانين كيلومتراً عكس التيار في يوم واحد، ولكن في وسعك أن تجدف ثمانية كيلومترات يومياً لمدة عشرة أيام. فعندما يكون الاختيار بين الصعب والسهل، بين الاستسلام أو الاستمرار، تذكر أن ثمانية كيلومترات يومياً قد تعني جهداً شاقاً لكنه ممكن.

ثم إنك إذا كنت على وشك أن تتخذ قراراً صعباً، ولم يكن بإمكانك اتخاذه مرة واحدة، فيمكنك اتخاذه على مراحل. ذلك لأن الكثيرين يحجمون عن اتخاذ القرارات الصعبة، لأنها تبدد آمالهم بكل تداعياتها، ومتطلباتها وأخطارها أو صعوباتها .. ومع تفتيت القرار الصعب يمكن اتخاذه بسهولة ...

سادساً - نفّذ القرارات الكبرى خطوة فخطوة.

كما تصلح سياسة التقسيم في اتخاذ القرار الصعب، كذلك تصلح تلك السياسة في تنفيذه بعد اتخاذه ..

وفي الحقيقة فإن التنفيذ على مراحل يكون نافعاً جداً أيضاً في تقليل الخسائر إذا كان القرار خاطئاً، ذلك أن القرار لا يكون صعباً، إلا لأنه ينطوي على بعض الأخطار وبعض الصعوبات أيضاً. وهذا يعني أنك عندما تبدأ بتنفيذ القرار على دفعات فإنه يتسنى لك التخلي عنه بأقل الخسائر إذا استجدت لديك معلومات تحملك على التشكيك في صوابية قرارك.

وهذا ما فعله زوجان أقفلا مكتبهما العقاري في دولتهما وافتتحا مكتباً آخر في مدينة صغيرة تبعد عنها مئات الكيلومترات. لكنهما قررا استئجار منزل بدلاً من شرائه وهكذا أتيح لهما وقت كاف ليعرفا مدى تقبلهما للتغيير الذي طرأ على حياتهما وللتفكير ملياً في خيارات عدة تتأرجح بين شراء شقة في مجمع سكني وشراء منزل كبير تم تجديده. حافظ على مرونتك، لأن نقض قرارك لا يعني أن شخصيتك ضعيفة، بل يدل على أن لك إحساساً مرهفاً.

ويحذرنا أحد الخبراء بقوله: (لا تؤخذوا بالمثل الخادع الذي يقول: إن المال الذي دفع قد دفن. بل ابنوا قراراتكم على أساس الأرباح والخسائر المرتقبة في المستقبل».

سابعاً - لا تبالغ في نتائج القرارات.

أحياناً نتخذ قراراً نبالغ في توقع النتيجة التي نرغب فيها حتى أننا نخفق في اعتبار ما يؤدي إلى تلك النتيجة. فلدى بعض الناس مثلاً حنين إلى حياة الريف البسيطة، من غير أن يتخيلوا العمل الشاق الذي يرافقها. وهناك آخرون يسعون لاهثين إلى الشهرة والثروة من غير اعتبار التضحيات الواجب بذلها. فلدى اتخاذك قراراً لا بد أن توازن بين ما تكسبه وما تفقده.

ثامناً - لا تكن ممن يرتاح إلى القرارات السهلة دائماً.

بالرغم من أنه قليلاً ما نواجه خيارات صعبة، إلا أنه عندما نواجه مثل ذلك فلا يجوز أن نميل دائماً إلى القرار السهل. فالقرار السهل يريح الدماغ، ولكنه لا يحل مشكلة حقيقية..

فلا تدع وعورة الطريق تثبط عزيمتك، فالصعوبات تتقلص كلما ازددت منها اقتراباً والقرار السهل ليس القرار الحسن في كل الأحوال، كما أن القرار العسير هو كالتمرين الصعب يزيدك قوة واحتمالاً.

وفي كل الأحوال لا تدع الحياة تفلت منك بسبب ميلك إلى اتخاذ القرار السهل وتذكَّر أن سنوات عمرك ستذهب على كل حال، وباتخاذ القرارات الصعبة يمكنك - بعد مضي الزمن - أن تنظر إلى الوراء وتقول: كان صائباً ما فعلت وتتباهى بصعوباتها.

تاسعاً - حدد موعداً حاسماً.

إذا أهملت تحديد موعد أخير لأخذ قرارك فمن المحتمل أن تتردد فيه وترجئه إلى ما لا نهاية.

ولا بأس أحياناً في أخذ قرار مؤقت ريثما تجمع معلومات إضافية تتيح لك اعتماد قرار بديل، وقد تبقى على قرارك المؤقت فتجعله نهائياً.

ومن الناس من لا يعتبر ذلك قراراً على الإطلاق، بينما هو قرار.

إننا في أحيان كثيرة نعجز عن التوصل إلى قرار لمجرد خوفنا من ارتكاب خطأ، إلا أن عذاب القلق الناجم عن التردد هو في الأغلب أشد إيلاماً من ثمن خطأ نرتكبه.

عاشراً - اختبر طريقة جديدة عندما تشعر أن لا خيارات لديك.

أحياناً يشعر الإنسان أن الطريق أمامه مغلق تماماً، في هذا الوقت بالذات يكون الأفق مهيئاً لاختبار أمر جديد..

فإذا شعرت أنك فعلاً في مأزق فازرع بذرة في أرض بكر. واتخذ قراراً جديداً بعمل جديد. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.