أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-06-2015
3558
التاريخ: 10-04-2015
1888
التاريخ: 30-1-2018
2264
التاريخ: 27-1-2016
3121
|
ابن عبد الجبار الأمير أبو الفتح المعروف بابن أبي حصينة المعري، الأديب الشاعر، توفي بسروج في منتصف شعبان سنة سبع وخمسين وأربعمائة. وكان سبب تقدمه ونواله الإمارة أن الأمير تاج الدولة ابن مرداس أوفده إلى حضرة المستنصر العبيدي رسولا سنة سبع وثلاثين وأربعمائة فمدح المستنصر بقصيدة قال فيها: [الكامل]
(ظهر الهدى وتجمل الإسلام ... وابن الرسول خليفة
وإمام)
(مستنصر بالله ليس يفوته ... طلب ولا يعتاص عنه مرام)
(حاط العباد وبات يسهر عينه ... وعيون سكان
البلاد نيام)
(قصر الإمام أبي تميم كعبة ... ويمينه ركن لها ومقام)
(لولا بنو الزهراء ما عرف التقى ... فينا ولا
تبع الهدى الأقوام)
(يا
آل أحمد ثبتت أقدامكم ... وتزلزلت بعداكم الأقدام)
(لستم وغيركم سواء أنتم ... للدين أرواح وهم أجسام)
(يا آل طه حبكم وولاؤكم ... فرض وإن عذل اللحاة ولاموا)
وهي
طويلة. ثم مدحه سنة خمسين وأربعمائة فوعده بالإمارة وأنجز له وعده سنة إحدى وخمسين
فتسلم سجل الإمارة من بين يدي الخليفة في ربيع الآخر من السنة فمدحه بقصيدة منها: [الكامل]
(أما الإمام فقد وفى بمقالة ... صلى الإله على
الإمام وآله)
(لذنا بجانبه فعم بفضله ... وببذله وبصفوه وجماله)
(لا خلق أكرم من معد شيمة ... محمودة في قوله وفعاله)
(فاقصد أمير المؤمنين فما ترى ... بؤسا وأنت
مظلل بظلاله)
(زاد الإمام على البحور بفضله ... وعلى البدور
بحسنه وجماله)
(وعلا سرير الملك من آل الهدى ... من لا تمر
الفاحشات بباله)
(النصر والتأييد في أعلامه ... ومكارم الأخلاق
في سرباله)
(مستنصر بالله ضاق زمانه ... عن شبهه ونظيره ومثاله)
وكان
الذي سعى في تأميره وكتب له سجل الإمارة أبو علي صدقه بن إسماعيل به فهد الكاتب
فمدحه الأمير أبو الفتح بقصيدة منها: [الكامل]
(قد
كان صبري عيل في طلب العلا ... حتى استندت إلى ابن إسماعيلا)
(فظفرت بالخطر الجليل ولم يزل ... يحوي الجليل
من استعان جليلا)
(لولا الوزير أبو علي لم أجد ... أبدا إلى الشرف
العلي سبيلا)
(إن كان ريب الدهر قبح ما مضى ... عندي فقد صار
القبيح جميلا)
(وأجل ما فعل الرجال صلاتهم ... للراغبين العز والتبجيلا)
(اليوم أدركت الذي أنا طالب ... والأمس كان
طلابه تعليلا)
وقال
يمدح أسد الدولة عطية بن صالح بن مرداس: [الطويل]
(سرى طيف هند والمطي بنا تسري ... فأخفى دجى ليل
وأبدى سنا فجر)
(خليلي فكاني من الهم واركبا ... فجاج البوادي
الغبر في النوب الغمر)
(إلى ملك من عامر لو تمثلت ... مناقبه أغنت عن
الأنجم الزهر)
(إذا نحن أثنينا عليه تلفتت ... إلينا المطايا
مصغيات إلى الشكر)
(وفوق سرير الملك من آل صالح ... فتى ولدته أمه
ليلة القدر)
(فتى وجهه أبهى من البدر منظرا ... وأخلاقه أشهى
من الماء والخمر)
(أبا صالح أشكو إليك نوائبا ... عدتني كما يشكو
النبات إلى القطر)
(لتنظر نحوي نظرة إن نظرتها ... إلى الصخر فجرت
العيون من الصخر)
(وفي الدار خلفي صبية قد تركتهم ... يطلون إطلال
الفراخ من الوكر)
(جنيت
على روحي بروحي جناية ... فأثقلت ظهري بالذي خف من ظهري)
(فهب هبة يبقى عليك ثناؤها ... بقاء النجوم
الطالعات التي تسري)
قال
الأمير أسامة بن منقذ: فلما من إنشاده أحضر الأمير أسد الدولة القاضي والشهود
وأشهد على نفسه بتمليك الأمير أبي الفتح بن أبي حصينة ضيعة من ضياعه لها ارتفاق
كبير وأجازه فأحسن جائزته فأثرى وتمول. ولما ملك محمود بن نصر بن صالح بن مرداس
حلب سنة اثنتين وخمسين وأربعمائة مدحه بقصيدة منها: [البسيط]
(كفي ملامك فالتبريح يكفيني ... أو جربي بعض ما
ألقى ولوميني)
(برمل يبرين أصبحتم فهل علمت ... رمال يبرين أن
الشوق يبريني)
(أهوى الحسان وخوف الله يردعني ... عن الهوى
والعيون النجل تغويني)
(ما بال أسماء تلويني ... مواعدها ... أكل ذات
جمال ذات تلوين)
(كان الشباب إلى هند يقربني ... وشاب رأسي فصار
اليوم يقصيني)
(يا هند إن سواد الرأس يصلح للدنيا ... وإن بياض
الرأس للدين)
(لست امرءا غيبة الأحرار من شيمي ... ولا
النميمة من طبعي ولا ديني)
(دعني وحيدا أعاني العيش منفردا ... فبعض معرفتي
بالناس تكفيني)
(ما ضرني ودفاع الله يعصمني ... من بات يهدمني
فالله يبنيني)
(وما أبالي وصرف الدهر يسخطني ... وسيب نعماك يا
ابن الصيد يرضيني)
(أبا
سلامة عش وأسلم حليف علا ... وسؤدد بشعاع الشمس مقرون)
(أشنا عداكم وأهوى أن أدين لكم ... فللعدى دينهم
فيكم ولي ديني)
فلما
أتم إنشادها قال له تمن قال أتمنى أن أكون أميرا فجعله أميرا يجلس مع الأمير
ويخاطب بالأمير وقربه
وقد تقدم أن الإمارة وجهت إليه سنة إحدى وخمسين
من ديوان المستنصر بمصر ولا منافاة بين الروايتين إذ يكون توجيه الإمارة إليه من الأمير
محمود بن نصر تاليا لتوجيهها إليه من جانب المستنصر ومؤكدا مؤيدا له ووهبه صاحب
حلب محمود أيضا مكانا بحلب تجاه حمام الواساني فجعله دارا وزخرفها فلما تم بناؤها
نقش على دائرة الذرابزين فيها: [السريع]
(دار بنيناها وعشنا بها ... في دعة من آل مرداس)
(قوم محوا بؤسي ولم يتركوا ... علي في الأيام من
باس)
(قل لبني الدنيا ألا هكذا ... فليحسن الناس إلى الناس)
ولما
تكامل البناء عمل دعوة حضرها الأمير محمود بن نصر فلما رأى حسن الدار وقرأ الأبيات
المتقدمة قال يا أبا الفتح: كم صرفت على بناء الدار قال يا مولاي هذا الرجل تولى
عمارتها ولا أدري كم صرف عليها. فسأل المعمار فقال: غرم عليها ألفا دينار مصرية. فأمر
بإحضار ألفي دينار وثوب أطلس وعمامة مذهبة وحصان بطوق ذهب وسرفسار ذهب فسلمها إلى
ابن أبي حصينة وقال له: [السريع]
(قل لبني الدنيا ألا هكذا ... فليحسن الناس إلى الناس)
وحضر
بعد أيام رجل من أهل المعرة يقال له الزقوم من رعاع الناس وأسافلهم فطلب رزق جندي
فأعطي ذلك وجعل من أجناد المعرة فقال أحمد بن محمد المعروف بابن الزويدة المعري في
ذلك: [الكامل]
(أهل المعرة تحت أقبح خطة ... وبهم أناخ الخطب
وهو جسيم)
(لم يكفهم تأمير إبن حصينة ... حتى تجند بعده الزقوم)
(يا قوم قد سئمت لذاك نفوسنا ... يا قوم أين
الترك أين الروم)
فشاعت الأبيات وسمعها الأمير أبو الفتح فذهب إلى
بيت ابن الزويدة فلما دخل عليه قال له ابن الزويدة الآن والله كان عندي الزقوم
وقال لي والله ما بي من الهجو ما بي من أنك قرنتني بابن أبي حصينة فقال له ابن أبي
حصينة قبحك الله وهذا هجو ثانٍ.
وقال يمدح قريش بن بدران بن المقلد بن المسيب
صاحب نصيبين: [الوافر]
(أبت عبراته إلا انهمالا ... عشية أزمع الحي ارتحالا)
(أجدك كلما هموا بنأي ... ترقرق ماء عينك ثم سالا)
(تقاضينا مواعد أم عمرو ... فضنت أن تنيل وأن تنالا)
(وسار خيالها الساري إلينا ... فلو علمت لعاقبت الخيالا)
ومنها:
[الوافر]
(إذا بلغت ركائبنا قريشا ... فقد بلغت بنا الماء
الزلالا)
(فتى لو مد نحو الجو باعا ... وهم بأن ينال
الشهب نالا)
(إذا
انتسب ابن بدران وجدنا ... مناسبه العلية لا تعالى)
(تتيه بها إذا ذكرت معد ... وتكسب كل قيسي جمالا)
(أيا علم الهدى نجوى محب ... يحبكم اعتقادا لا انتحالا)
(مننت فلم تجشمني عناء ... وجدت فلم تكلفني سؤالا)
(إذا عدم الزمان مسيبيا ... أتاح الله للدنيا وبالا)
وهي
طويلة اكتفينا منها بما ذكرناه.
وقال يرثي زعيم الدولة أبا كامل بركة بن المقلد
بن المسيب وتوفي بتكريت سنة ثلاث وأربعين وأربعمائة: [الخفيف]
(من عظيم البلاء موت العظيم ... ليتني مت قبل
موت الزعيم)
(يا جفوني سحي دما أو فحمي ... صحن خدي بعبرة كالحميم)
(بعد خرق من الملوك كريم ... ما زمان أودى به بكريم)
(جعفري النصاب من صفوة الصفوة ... في الفخر
والصميم الصميم)
(يا أبا كامل برغمي أن يشقيك ... سكنى التراب
بعد النعيم)
(أو تبيت القصور خالية منك ... ومن وجهك الوضيء الوسيم)
(وانقراض الكرام من شيم الدهر ... ومن عادة
الزمان اللئيم)
(قد بكت حسرة عليه المذاكي ... وشكت فقده بنات الرسيم)
وهي
قصيدة طويلة. وقال يرثي أبا العلاء المعري: [الكامل]
(العلم بعد أبي العلاء مضيع ... والأرض خالية
الجوانب بلقع)
(أودى وقد ملأ البلاد غرائبا ... تسري كما تسري
النجوم الطلع)
(ما كنت أعلم وهو يودع في الثرى ... أن الثرى
فيه الكواكب تودع)
(جبل
ظننت وقد تزعزع ركنه ... أن الجبال الراسيات تزعزع)
(وعجبت أن تسع المعرة قبره ... ويضيق بطن الأرض
عنه الأوسع)
(لو فاضت المهجات يوم وفاته ... ما استكثرت فيه
فكيف الأدمع)
(تتصرم الدنيا ويأتي بعده ... أمم وأنت بمثله لا
تسمع)
(لا تجمع المال العتيد وجد به ... من قبل تركك
كل شيء تجمع)
(وإن استطعت فسر بسيرة أحمد ... تأمن خديعة من
يضر ويخدع)
(رفض الحياة ومات قبل مماته ... متطوعا بأبَرّ
ما يتطوع)
(عين تسهد للعفاف وللتقى ... أبدا وقلب للمهيمن يخشع)
(شيم تجمله فهن لمجده ... تاج ولكن بالثناء يرصع)
(جادت ثراك أبا العلاء غمامة ... كندى يديك
ومزنة لا تقلع)
(ما ضيع الباكي عليك دموعه ... إن البكاء على
سواك مضيع)
(قصدتك طلاب العلوم ولا أرى ... للعلم بابا بعد
بابك يقرع)
(مات النهى وتعطلت أسبابه ... وقضى العلا والعلم
بعدك أجمع)
وقال
يرثي أبا يعلى حمزة بن الحسين بن العباس الحسيني الدمشقي وكان يوم وفاته بدمشق: [الطويل]
(هوى الشرف العالي بموت أبي يعلى ... ولا غرو أن
جلت رزية من جلى)
(سيصلى
بنار الحزن من كان آمنا ... به أنه في الحشر بالنار لا يصلى)
(تحلت به الدنيا فحل به الردى ... فعطلها من ذلك
الحلي من حلى)
(فقدناه فقد الغيث أقلع وبله ... عن الأرض لما
أنفدت ذلك الوبلا)
(لقد فل منه الدهر حد مهند ... تركنا به في كل
حد له فلا)
(فلست أبالي بعده أي عابر ... من الناس أملى
الله مدته أم لا)
(تقل دموعي والهموم كثيرة ... كذاك دخان النار
إن كثرت قلا)
(وآنف أن أبكي عليك بعبرة ... إذا لم يكن غربا
من الدمع أو سجلا)
وقال
يرثي معتمد الدولة قرواش بن المقلد بن المسيب العقيلي صاحب الموصل توفي مسجونا
بقلعة الجراحية
وقيل قتله ابن أخيه قريش في مستهل رجب سنة أربع
وأربعين وأربعمائة ودفن بتل توبة من مدينة نينوى: [السريع]
(أمثل قرواش يذوق الردى ... يا صاح ما أوقح وجه الحمام)
(حاشا لذاك الوجه أن يعرف البؤس ... وأن يحثى
عليه الرغام)
(وللجبين الصلت أن يسلب البهجة ... أو يعدم حسن الوسام)
(يا أسف الناس على ماجد ... مات فقال الناس مات الكرام)
(غير بعيد يا بعيد الندى ... ولا ذميم يا وفي الذمام)
(زلت
فلا القصر بهي ولا ... بابك معمور كثير الزحام)
(ولا الخيام البيض منصوبة ... بوركت يا ناصب تلك
الخيام)
(قبحا لدنيا حطمت أهلها ... وآخذتهم باكتساب الحطام)
(تأخذ ما تعطي فما بالنا ... نكثر فيما لا يدوم الخصام)
(يا قبر قرواش سقيت الحيا ... ولا تعدتك غوادي الغمام)
(قضى ولم أقض على إثره ... إني لمن ترك الوفا ذو
احتشام)
(أنظم شعرا والجوى شاغلي ... يا عجبا كيف استقام
الكلام)
ولما
وصل أرمانوس ملك الروم إلى حلب سنة إحدى وعشرين وأربعمائة ومعه ملك الروس وملك
البلغار والألمان والبلجيك والخزر والأرمن في ستمائة ألف من الفرنج قاتلهم شبل
الدولة نصر بن صالح صاحب حلب
فهزمهم وتبعهم إلى عزاز وأسر جماعة من أولاد
ملوكهم وغنم المسلمون منهم غنائم عظيمة فقال ابن أبي حصينة في ذلك وأنشدها شبل
الدولة بظاهر قنسرين: [الوافر]
(ديار الحي مقفرة يباب ... كأن رسوم دمنتها كتاب)
(نأت عنها الرباب وبات يهمي ... عليها بعد
ساكنها الرباب)
(تعاتبني أمامة في التصابي ... وكيف به وقد فات الشباب)
(نضا مني الصبا ونضوت منه ... كما ينضو من الكف الخضاب)
ومنها:
(إلى نصر وأي فتى كنصر ... إذا حلت بمغناه الركاب)
(أمنتهك
الفرنج غداة ظلت ... حطاما فيهم السمر الصلاب)
(جنودك لا يحيط بهن وصف ... وجودك لا يحصله حساب)
(وذكرك كله ذكر جميل ... وفعلك كله فعل عجاب)
(وأرمانوس كان أشد بأسا ... وحل به على يدك العذاب)
(أتاك يجر بحرا من حديد ... له في كل ناحية عباب)
(إذا سارت كتائبه بأرض ... تزلزلت الأباطح والهضاب)
(فعاد وقد سلبت الملك عنه ... كما سلبت عن الميت
الثياب)
(فما أدناه من خير مجيء ... ولا أقصاه عن شر ذهاب)
(فلا نسمع لطنطنة الأعادي ... فإنهم إذا طنوا ذباب)
(ولا ترفع لمن عاداك رأسا ... فإن الليث تنبحه الكلاب)
وقال: [مخلع البسيط]
(أشد من فاقة الزمان ... مقام حر على هوان)
(فاسترزق الله واستعنه ... فإنه خير مستعان)
(وإن نبا منزل بحر ... فمن مكان إلى مكان)
وقال:
[البسيط]
(بكت علي غداة البين حين رأت ... دمعي يفيض
وحالي حال مبهوت)
(فدمعي ذوب ياقوت على ذهب ... ودمعها ذوب در فوق
ياقوت)
وقال:
[الكامل]
(لا تخدعنك بعد طول تجارب ... دنيا تغر بوصلها وستقطع)
(أحلام نوم أو كظل زائل ... إن اللبيب بمثلها لا
يخدع)
وقال
يمدح ثابت بن شمال بن صالح بن مرداس: [الكامل]
(لو أن دارا أخبرت عن ناسها ... لسألت رامة عن
ظباء كناسها)
(بل كيف تخبر دمنة ما عندها ... علم بوحشتها ولا
إيناسها)
(ممحوة العرصات يشملها البلى ... عن ساحبات
المرط فوق دهاسها)
ومنها: [الكامل]
(وزمان لهو بالمعرة مونق ... بشياتها وبجانبي هرماسها)
(أيام قلت لذي المودة أسقني ... من خندريس
حناكها أو حاسها)
(حمراء تغنينا بساطع لونها ... في الليلة
الظلماء عن نبراسها)
(وكأنما حبب المزاج إذا طفا ... در ترصع في
جوانب طاسها)
(رقت فما أدري أكأس زجاجها ... في جسمها أم
جسمها في كاسها)
(وكأنما زرجونة جاءت بها ... سقيت مذاب التبر
عند غراسها)
(فأتت مشعشعة كجذوة قابس ... راعت أكف القوم عند
مساسها)
(لله أيام الصبا ونعيمها ... وزمان جدتها ولين مراسها)
(ما لي تعيب البيض بيض مفارقي ... وسبيلها تصبو
إلى أجناسها)
(نور الصباح إذا الدجنة أظلمت ... أبهى وأحسن من
دجى أغلاسها)
(إن الهوى دنس النفوس فليتني ... طهرت هذي النفس
من أدناسها)
(ومطامع الدنيا تذل ولا أرى ... شيئا أعز لمهجة
من ياسها)
(من عف لم يذمم ومن تبع الخنا ... لم تخله
التبعات من أوكاسها)
(زين
خصالك بالسماح ولا ترد ... دنيا تراك وأنت بعض خساسها)
(ومتى رأيت يد أمرئ ممدودة ... تبغي مؤاساة
الكريم فواسها)
(خير الأكف السابقات بجودها ... كف تجود عليك في
إفلاسها)
ومنها
في المدح:
(أما نزار فكلها لكريمة ... لكن أكرمها بنو مرداسها)
وقال:
[المتقارب]
(إذا المرء لم يرض ما أمكنه ... ولم يأت من أمره
أحسنه)
(فدعه فقد ساء تدبيره ... سيضحك يوما ويبكي سنه)
وقال:
[مخلع البسيط]
(الدهر خداعة خلوب ... وصفوه بالقذى مشوب)
(فلا تغرنّك الليالي ... فبرقها خلب كذوب)
(وأكثر الناس فاعتزلهم ... قوالب ما لها قلوب)
دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) . |
جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) . وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً . |
الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل. |
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|