أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-06-2015
1515
التاريخ: 12-06-2015
1709
التاريخ: 12-06-2015
2569
التاريخ: 6-12-2015
1793
|
قال تعالى : {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} [الفاتحة : 4]
مالك يوم القيامة وبيده أمره يتصرف فيه بعدله أو برحمته كيف يشاء وفي التبيان والكشاف ومجمع البيان أن إضافة مالك إلى يوم الدين من اضافة اسم الفاعل إلى الظرف نحو قولهم «يا سارق الليلة أهل الدار». ولا أرى حاجة ماسة إلى ما ذكروه.
وروي في التبيان ومجمع البيان مرسلا عن الباقر (عليه السلام) والقمي مسندا عن أبي عبد اللّه (عليه السلام) واخرج ابن جرير والحاكم وصححه مسندا عن ابن مسعود وناس من الصحابة ان يوم الدين يوم الحساب وأظن ذلك لبيان انه يوم القيامة. وفي التبيان والبيان الدين الحساب والجزاء وفي الكشاف الجزاء واستشهدوا لذلك بقولهم كما تدين تدان وبيت الحماسة المنسوب لشهل بن ربيعة :
صفحنا عن
بني ذهل |
وقلنا
القوم اخوان |
|
عسى
الأيام ان ير |
جعن قوما
كالذي كانوا |
|
ولما صرح الشر |
وأمسى وهو
عريان |
|
ولم يبق سوى العدوا |
ن دناهم
كما دانوا |
|
على معنى
كما تجازي غيرك إذا أساء فإنك تجازى أيضا إذا أسأت وإنا جازينا بني ذهل على
عدوانهم كما جازوا غيرنا فإن ظاهر الشعر ان قوم شهل كانوا قد صفحوا عن بني ذهل ولم
يسبق منهم ما يكون به اعتداء بني ذهل عليهم مجازاة ولعل من معنى الدين المذكور في
قول الأعشى «هودان الرباب أذكر هوالدين دراكا بغزوة وصيال» ولعل من هذا الباب
الديان من اسماء اللّه له الأسماء الحسنى وديان يوم الدين وقول الأعشى مخاطبا
لرسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) «يا سيد الناس وديان العرب» والحديث كما
ذكره في النهاية كان على ديان هذه الأمة.
والأمر في تفسير الدين في الآية سهل
فإنه يتراوح بين هذه المعاني وما يقرب منها.
ولا غرو إذا تشابهت علينا هاهنا
حقيقة معنى الدين بحدودها بواسطة التوسع في الاستعمال.
ولا ينبغي أن يخفى أن قوله عزّ وجل {رَبِّ
الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ
الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ
يَوْمِ الدِّينِ} [الفاتحة
: 2 - 4]. هو بمنزلة الحجة على ان الحمد له جلت آلاؤه وبمنزلة
الحجة على انحصار العبادة والاستعانة به في قوله جلت عظمته {إِيَّاكَ
نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} [الفاتحة
: 5] وهل يعبد أو يستعان به بما هو
رب العالمين غير رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين. وهل يصح في الشعور ان
يرغب عن عبادته أولا تغتنم الاستعانة به.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يجري اختبارات مسابقة حفظ دعاء أهل الثغور
|
|
|