المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

حروف العلة
21-3-2022
استحباب كون الخطيب بليغا
6-12-2015
العوامل المؤثرة في توزيع الاشعاع الشمسي - مكونات الغلاف الجوي
27/11/2022
Kiyoshi Oka
21-9-2017
القضايا الممنوعة
9-1-2016
Palatals and labial velars
2024-04-06


معنى {وإِنِّي لَغَفّٰارٌ لِمَنْ تٰابَ وآمَنَ}  
  
2583   04:09 مساءاً   التاريخ: 19-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 66 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-05-2015 3916
التاريخ: 10-12-2015 4999
التاريخ: 2024-05-07 598
التاريخ: 2-1-2016 10455

قوله سبحانه : {وإِنِّي لَغَفّٰارٌ لِمَنْ تٰابَ وآمَنَ وعَمِلَ صٰالِحاً ثُمَّ اهْتَدىٰ} [طه : 82] .
أي : ستَّارٌ لمنْ تابَ من المعاصي ، فأسقطُ عقابهُ وأستر عليه معاصيه إذا أضاف إلى إيمانه الأيمان الصالحة .
وقال قتادة (1) : معناهُ : لَزِمَ الإيمانَ إلى أن يموتَ ، كأنّه قال : ثم استمر على الاستقامة . وإنما قيل ذلك لئلا يتكل الإنسان على أنه كان أخلَصَ الطَّاعَةَ .
وفي تفسير أهلِ البيتِ (2) -عليهم السلام- ثم اهتدى إلى ولاية أوليائه الذين أوجب الله طاعتهم والانقياد لأمرهم .
وقال ثابتُ البَنَاني : ثُمَّ اهتدى إلى ولاية أهل البيت -عليهم السلام- .
_________________
1- جامع البيان 16 : 194 . ‌
2- مجمع البيان 4 : 33 منسوباً الى أبي جعفر الباقر (عليه السلام) . تفسير نور الثقلين 1 : 22-25 . البرهان في تفسير القرآن 1 : 50-52 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .