المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



تفسير الآيات [121 الى 122] من سورة آل‏ عمران  
  
1347   06:02 مساءاً   التاريخ: 12-06-2015
المؤلف : محمد جواد البلاغي
الكتاب أو المصدر : الاء الرحمن في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج1 , ص337-338
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تحليل النص القرآني /

قال تعالى : {وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (121) إِذْ هَمَّتْ طائِفَتانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلا واللَّهُ وَلِيُّهُما وعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} [آل عمران : 121، 122] .

{وَإِذْ} في التبيان والمجمع والكشاف ان العامل في «إذ، اذكر» {غَدَوْتَ}‏ في النهاية الغدوّ هو أول النهار غدا يغدو غدوا. وفي المصباح غدا بمعنى انطلق. والمراد مجموع السير الواقع في أول النهار وصدره‏ {مِنْ أَهْلِكَ}‏ ومحل إقامتك. وفي المجمع‏ انه الخروج الى احد «1» عن ابن عباس وهو المروي عن أبي جعفر يعني الباقر (عليه السلام). وفي الدر المنثور ذكر من اخرج ذلك عن ابن عباس ومن أخرجه عن عبد الرحمن بن عوف.

وهذه الآية والتي بعدها بمزاياهما وخصوصياتهما تعينان ذلك‏ {تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقاعِدَ لِلْقِتالِ‏} تبوّء المكان بمعنى استقرّ فيه. وبوّأه المقعد أقره فيه. وجملة «تبوء» حال من «غدوت» لأن مجموع السير والبعد عن الأهل في أول النهار وصدره كان من مقارناته وأحواله التبوء للقتال بأن جعل رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) مقاعد للقتال في سفح أحد وجعله في ظهورهم. وجعل في الشعب عبد اللّه بن جبير مع خمسين من الرماة لئلا يدهمهم المشركون من ناحيته. وأمر الرماة أن لا يبرحوا من مكانهم مهما تطورت الحرب وعواقبها {وَاللَّهُ سَمِيعٌ}‏ لما قيل في ذلك الغدوّ في أمر الحرب من كلام المنافقين وكلام الرسول والمؤمنين‏ {عَلِيمٌ‏} بالنيات وما جرى من الأعمال في تلك الحرب ومقدّماتها { إِذْ هَمَّتْ طائِفَتانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلا} الفشل هو الجبن وضعف القلب. وفي الدر المنثور ذكر جماعة منهم مسلم والبخاري اخرجوا عن جابر ان الطائفتين هم بنو سلمة وبنو حارثة من الأنصار وأخرجه ابن جرير عن ابن عباس وأرسله في مجمع البيان عن الباقر والصادق (عليه السلام).

وفي تفسير القمي نزلت في عبد اللّه بن أبيّ وقوم من أصحابه اتبعوا رأيه في القعود عن نصرة رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم). ويدفعه ان الآية تقول همت ان تفشلا ومن المعلوم ان عبد اللّه وأصحابه قد فشلوا وقعدوا ونافقوا كما يأتي حالهم من الآية الستين بعد المائة حتى الثانية والستين من السورة «2» وقد قال اللّه تعالى في الطائفتين‏ {وَاللَّهُ وَلِيُّهُما} وفي ذلك دلالة على ان اللّه عصمهما عما همتا به. وقد ذكر في الآيات المشار إليها من ذم اللّه لعبد اللّه وأصحابه ومقته لهم شيئا كثيراً وانهم للكفر يومئذ اقرب منهم للإيمان وقوله تعالى‏ {إِذْ هَمَّتْ} بدل من‏ {إِذْ غَدَوْتَ} {وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ‏} فإنه وليهم وناصرهم ولا يهنوا عن نصر الدين بنفاق البعض وخذلانه.

__________________

(1) احد بضم الألف والحاء جبل على نحو ميل من المدينة في شماليها على طريق العراق‏.

(2) قال الطنطاوي في تفسيره 2 ج ص 143 س 20 (عليم) بنياتكم وما يصيبكم بترككم مراكز القتال لما انهزم عبد اللّه بن أبي سلول فهمت بنو سلمة من الخزرج وبنو حارثة من الأوس وهما كانا جناحي العسكر انتهى ومن معلوم التاريخ ان المسلمين ما تركوا مراكز القتال لانهزام عبد اللّه بن أبي سلول بل لم يكن عبد اللّه وأصحابه معهم فجاهدوا وغلبوا المشركين وهزموهم فتركوا مراكزهم لانكبابهم على الغنائم من رحال المشركين او كما يزعم هو في الصفحة المذكورة لاتباعهم مدبرّي المشركين وانظر صفحة 153- ومن المعلوم ايضا ان ابن سلول لم ينهزم هو وأصحابه بل رجعوا من بعض الطريق قبل ان يصل النبي (صلى الله عليه واله وسلم) وأصحابه إلى احد وقبل ان ينظم عسكره ومعسكره ويبوء المؤمنين مقاعد للقتال او يكون لعسكره ترتيب وجناحان. فابن أبي سلول وأصحابه من القاعدين عن الجهاد والتوجه إلى ميدان الحرب لا من المنهزمين .. ومن المعلوم من سياق القرآن الكريم واتفاق التفسير كما ذكره هذا المفسر ايضا صفحة 156 ان ابن أبي سلول وأصحابه هم الذين حكى اللّه قولهم بقوله تعالى في الآية ال { لَوْ نَعْلَمُ قِتَالًا لَاتَّبَعْنَاكُمْ } [آل عمران : 167] ‏- {الَّذِينَ قَالُوا لِإِخْوَانِهِمْ وَقَعَدُوا} [آل عمران : 168] فهم القاعدون الذين لم يتبعوا الجيش للقتال لا من المنهزمين‏.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .