المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



معنى كلمة زجى  
  
5062   03:12 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 , ص329-330
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 6907
التاريخ: 22-1-2016 16053
التاريخ: 11-1-2016 3733
التاريخ: 15-11-2015 7183

مصبا- زجّيته : دفعته برفق. والريح ترجى السحاب : تسوقه سوقا رقيقا، رباعي بالتخفيف، والتثقيل للمبالغة. وبضاعة مزجاة : تدفع بها الأيّام لقلّتها. وأزجيت الأمر : أخّرته.

مقا- زجى : يدلّ على الرمي بالشيء وتسييره من غير حبس، يقال أزجت البقرة ولدها : إذا ساقته . والريح تزجى السحاب : تسوقه سوقا رقيقا. فأمّا المزجى : فالشيء القليل ، وهو من قياس الباب ، اي يدفع به الوقت. وهذه بضاعة مزجاة، اي يسيرة الاندفاع ومن الباب زجا الخراج يزجو، اي تيسّرت جبايته.

مفر- التزجية : دفع الشي‌ء لينساق، كتزجية رديف البعير وتزجية الريح السحاب. ومنه رجل مزجى. وأزجيت ردى‌ء التمر فزجا.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو سوق شي‌ء مع الدفع. لا مطلق السوق والسير والدفع والرمي وغيرها.

{ رَبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ فِي الْبَحْرِ لِتَبْتَغُوا } [الإسراء : 66] ،. {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ} [النور : 43] - اطلاق هذه المادّة انّما يكون في مورد يكون السوق محتاجا الى عامل ثانوي ودافع خارجي.

{وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ} [يوسف : 88] - يشار بهذه الكلمة الى أنّ البضاعة انّما تحصّلت بالمشقّة والكدّ ، وكان سوقها على جهة الجهد والدفع منهم ، وليس لها جريان طبيعي في جهة التحصيل وفي سوقها اليه ، وهذا المعنى نظير الإيثار. وهذا المعنى أوجب أن ردّ بضاعتهم اليهم-. {اجْعَلُوا بِضَاعَتَهُمْ فِي رِحَالِهِمْ} [يوسف : 62]

ولا يخفى أنّ في الموادّ التي تركّبت من حروف الزاء والجيم أو ما يشابه الجيم مفاهيم من الدفع والتحرّك ، كالزجل الرمي والدفع ، والزجر الانتهار، والزبن الدفع، وهكذا الزبر والزلج والزعب والزخّ والزحف وغيرها.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .