المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

معنى كلمة زلق
4-06-2015
قوم لا ينصفون أمير المؤمنين عليه السلام
8-10-2019
المصدر المؤول الساد مسد المفعولين
2023-03-13
صفة الفريضة في زكاة الانعام
5-10-2018
إفراز الأنزيمات Enzyme Excretion
16-3-2018
سرية علي بن أبي طالب (عليه السلام) إلى طيء
19-10-2015


معنى كلمة صلا  
  
3338   09:50 صباحاً   التاريخ: 22-8-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص74-75.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11/12/2022 1865
التاريخ: 20-10-2014 9272
التاريخ: 20-10-2014 2528
التاريخ: 15-12-2015 4633

 الصلاة على أربعة أوجه : الصلاة المعروفة ( 1) . والترحمة كقوله تعالى {أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ} [البقرة : 157] أي ترحم ، والدعاء كقوله : {إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ} [التوبة : 103] أي دعائك سكون وتثبيت . وصلاة الملائكة ( 2 ) للمسلمين استغفار لهم . والدين كقوله : {أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ }  أي دينك ، وقيل كان شعيب عليه السلام كثير الصلاة وقالوا له ، وقوله : {لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ} [الحج : 40] الصوامع للرهبان ، والبيع للنصارى ، والصلاة لليهود ، وسميت الكنيسة : صلاة ، لأنه يصلى فيها وقرأ الصادق عليه السلام كما روي عنه : صلاة . بضم الصاد واللام .

وفسرها بالحصون : والاطام ، وهي حصون لأهل المدينة ، و {تَصْطَلُونَ} [النمل : 7] تسخنون ، و {اصْلَوْهَا} [يس : 64] احترقوا بها ، يقال : صليت النار ، وبالنار : إذا نالك حرها .

------------------------------

1 - كقوله تعالى : {إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا} [النساء: 103].

2 - كقوله تعالى : { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ} [الأحزاب : 56].

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .