المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

صفورا بنت شعيب عليه السّلام
2023-02-24
عنصر البوتاسيوم وتأثير زيادة ونقصانه على أشجار الفاكهة
2024-11-14
Cholera Toxin and Enterotoxins
21-12-2015
هارون بن أحمد بن عبد الواحد بن هاشم
13-08-2015
Sound system Vowels GOAT
2024-04-01
(Intronic Splicing Enhancers ( ISEs


معنى كلمة عزم  
  
1919   02:50 صباحاً   التاريخ: 11/12/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص542.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30/11/2022 1906
التاريخ: 21/9/2022 1644
التاريخ: 20-1-2016 4892
التاريخ: 25-1-2016 2722

( عزم ) {عَزَمْتَ} [آل عمران: 159] صححت رأيك في إمضاء الأمر ، و {عَزْمًا} [طه : 115] رأيا معزوما عليه والعزم والعزمة : ما عقد عليه قلبك إنك فاعله ومنه {الرُّسُلِ} [الأحقاف : 9] وهم خمسة : نوح عليه السلام ، وإبراهيم عليه السلام ، وموسى عليه السلام وعيسى عليه السلام ، ومحمد صلى الله عليه وآله فان كلا منهم أتى بعزم وشريعة ناسخة لشريعة من تقدمهم ، و {إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ} [الشورى : 43] أي من معزومات الأمور التي يجب العزم عليها ، وقوله : {فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ } [محمد : 21] أي فإذا جد الأمر يقال : عزمت عليك أي أمرتك أمرا واحدا .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .