المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أقسام الغزاة
2024-11-24
سبب نزول الآية 86-89 ال عمران
2024-11-24
الموطن الاصلي للفجل
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الفجل
2024-11-24
مقبرة (انحور خعوي) مقدم رب الأرضين في مكان الصدق في جبانة في دير المدينة
2024-11-24
اقسام الأسارى
2024-11-24



لكل مقبل أدبار  
  
2508   05:40 مساءً   التاريخ: 17-3-2021
المؤلف : ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
الكتاب أو المصدر : أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة : ج2، ص211-212
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-5-2021 2605
التاريخ: 1-3-2021 2140
التاريخ: 28-4-2022 2046
التاريخ: 27-7-2022 1891

قال علي (عليه السلام) : لكل مقبل أدبار، وما أدبر كأن لم يكن.

تذكير بزوال الدنيا ، ورحيل الإنسان عنها، الأمر الذي تطلب عدم التفريط بما بعدها من أجلها ، بل اللازم التحضير لما بعدها، لدوامه وبقائه ، مما يعني ان ما يدوم مقدم على ما يزول ، وهذا أمر لا يختلف عليه اثنان ، فلابد من العمل والتطبيق لتلك المفاهيم ، من خلال تمثلها واستحضارها في مفردات حياتية يومية ، فلا يفرح بمال ، وكأنه مما يبقى ، ولا بمنصب وكأنه مما يدوم ، ولا بجاه وكأنه مما لا يتغير.

بل الإفادة منها بمقدار وجودها الفعلي، وعدم التعلق بها، لما يسببه من حسرة وتأسف على ما لم يكن للبقاء اصلا ، الامر الذي يؤدي إلى تعطل عن القيام بمهمات عديدة ، كما هو حال من يفتقد عزيزا عليه ، فيقاطع الناس ، ويحزن بما يدل على انه كان توهم بقاءه وديمومته ، ومن هنا كان من الضروري التنبيه على هذه الحقيقة ، لئلا يحزن على مالا يستحق منه ذلك كله ، كما لئلا يتورط في مخالفات من أجل مالا يرجى دوامه ، كمن يستحل النفس او المال او غيرهما ، وهو متخيل لاستمتاعه طويلا ، بل ما يفرقه الإنسان كالذي لم يحدث ولم يصر اصلا.

فالدعوة إلى عدم الاغترار بالدنيا وترك التنافس على شيء منها ، كونها مهما أقبلت فستدبر، وما يدبر فيساوي ما لم يكن ، فإتيانها لأحد نذير بتركها له يوما ما.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.