المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6857 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الماء والنار في الأمثال القرآنية
2023-09-22
فضائل الأندلس /عن الحميدي
2023-04-04
Recombinant DNA
29-10-2015
تحويلات السرعة – التعجيل
26-4-2016
حُلم الإمام الصادق (عليه السلام)
16-10-2015
الادرار والماء
3-3-2021


حديث القرية في مكة  
  
2139   08:41 مساءً   التاريخ: 2-2-2021
المؤلف : ابن حبيب البغدادي
الكتاب أو المصدر : المنمق في اخبار قريش
الجزء والصفحة : ص139-141
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / مكة /

حديث القرية عن الكلبي

قال: حدثني معروف بن الخربوذ قال: كان من شأن القرية [1] وهي بناحية الرجيع [2] ماء لهذيل أن حرب بن أمية بن عبد شمس ومرداس بن أبي عامر السلمي اشترياها من خويلد بن واثلة بن مطحل [3] الهذلي، فقال مرداس: (البسيط)

إني انتخبت لها [4] حربا وإخوته ... كيما يقال ولّى العهد مرداس

ثم المقدّم دون الناس حاجته [5] ... إني لعقد شديد العقد دسّاس [6]

فعمدا فنقّياهما، فبينا هما يقلعان ما فيها [7] إذ استخرجا حية بيضاء فابتدراها بسيوطهما [8] فقتلاها، فعدى عليهما مكانهما، فأما مرداس فخنق حتى مات مكانه، فدفن بالقريّة، وحمل حرب إلى مكة فمرض فقال لبنيه وكانوا معه: أدركوا الجانّ فاسقوه وتعاهدوه فان يعش يعش أبوكم فأخذوا الجانّ فجعلوا يتعاهدونه ويسقونه الماء وحرب في مثل ذلك فمات الجانّ، فأتى آت بني حرب وحرب في آخر رمق فقال: مات الجانّ، فقال بعض بني حرب:

بعد، فقال حرب: بعد أبوك، ثم مات مكانه، فسمعوا باكية تبكي الجانّ وتذكر حربا واسم الجانّ عمرو: (الرجز)

ويل لحرب [9] فارسا ... مطاعنا مخالسا

ويل أم عمرو فارسا ... إذ لبسوا القوانسا

كلاهما أصبحت منه ... في الحياة يائسا

أخرب حرب حصنه ... وهدّم الكنائسا

لنقتلن بقتله ... جحاجحا [10] عنابسا

لنقعدن لركبهم ... ونجلس المجالسا

العنابس أبو حرب بن أمية وعنبسة بن أمية وهو أبو سفيان وكان أكبر بني أمية وحرب بن أمية وسفيان بن أمية، فعطلت القرية وتفرق [11] الناس منها حتى إذا كان زمن عمر بن الخطاب وثب عليها كليب بن عهمة أخو بني ظفر بن الحارث بن بهثة [12] بن سليم، فقال عباس بن مرداس يخاصمه: (الكامل)

أكليب ما لك كل يوم ظالما ... والظلم أنكد وجهه ملعون

قد كان قومك يحسبونك سيدا [13] ... وإخال أنك سيد معيون [14]

فإذا رجعت الى نسائك فادّهن ... إن المسالم ناعم مدهون

إن القريّة قد تبين شأنها ... لو كان ينفع عندك التبيين

أظلمتنا ثم انطلقت تحدها [15] ... وأبو يزيد [16] بجوّها مدفون

فافعل بقومك ما أراد بوائل [17] ... يوم الغدير [18] سميّك [19] المطعون

وأظن أنك سوف تلقى مثلها ... في صفحتيك سنانها المسنون

وقال أمية بن عبد شمس يرثى حربا: (الوافر)

[و-] [20] لو قتلوا بحرب ألف ألف ... من الجنان والأنس الكرام

رأيتهم له وغلا [21] وقلنا ... أرونا مثل حرب في الأنام

الوغل ما حل عن الغربال من قماش [22] الطعام، وإنما سموا بنو أمية

الأربعة [23] العنابس بأبي سفيان وهو عنبسة بن أمية حيث قيدوا أنفسهم والعنابس الأسد واحدها عنبس.

________________

[1] القرية كسمية.

[2] الرجيع كحبيب: ماء لهذيل بين مكة والطائف.

[3] مطحل كمنبر وقيل كمحسن.

[4] في الأصل: ابتعثت بها، والتصحيح من الأغاني 6/ 92، والشطر الثاني فيه: إني بحبل وثيق العهد دساس.

[5] في الأغاني 6/ 92: إني أقوم قبل الأمر حجته، والشطر الثاني فيه: كيما يقال ولى الأمر مرداس.

[6] الدساس: الشداد.

[7] أي من الشجر، وكانت القرية غيضة شجر ملتف.

[8] في الأصل: لسبوطهما.

[9] في الأصل: أم عمرو، والتصحيح من الأغاني 6/ 92.

[10] الجحاجح بتقديم الجيم على الحاء جمع الجحجح وهو السيد المسارع إلى المكارم.

[11] في الأصل: فرق.

[12] بهثة بضم الباء وسكون الهاء بعدها ثاء مثلثة.

[13] في الأصل: سيد.

[14] المعيون: الذي أصابته العين.

[15] الشطر الأول في الأغاني 6/ 93: حيث انطلقت تخطها لي ظالما.

[16] أبو يزيد كنية مرداس بن أبي عامر.

[17] في الأصل: بوايل- بالياء المثناة.

[18] يوم الغدير حرب دريد بن الصمة مع غطفان، أنظر الأغاني 9/ 6 و 19/ 27.

[19] المراد بسميك المطعون: كليب بن ربيعة- قاله أبو عبيدة معمر في النقائض 2/ 907.

[20] ليس في الأصل (مدير) .

[21] الوغل كعقل: الضعيف الدني الساقط المقصر في الأشياء.

[22] قماش كل شيء فتاته.

[23] عند مصعب الزبيري العنابس خمس: حرب بن أمية وأبو حرب وأبو سفيان وسفيان وعمرو- نسب قريش ص 100.

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).