المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في روسيا الفيدرالية
2024-11-06
تربية ماشية اللبن في البلاد الأفريقية
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06

Auxiliary Balances
16-4-2017
عدم جواز السجود على المستحالة عن الأرض
13-12-2015
العسل والشيخوخة
30/10/2022
الدردار
24-10-2017
بعض الأحكام الإجرائية الخاصة بالسرقة في القانون المصري
21-4-2021
ما هي فرية خان الأمين ؟ وهل صحيح انكم تعتقدون بمقام النبوة لعلي ؟
6-6-2022


فضل سورة الواقعة وخواصها  
  
22202   06:39 مساءاً   التاريخ: 3-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص120-121.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قال : «من قرأ في كلّ ليلة جمعة الواقعة ، أحبّه اللّه وأحبّه إلى الناس أجمعين ، ولم ير في الدنيا بؤسا أبدا ولا فقرا ولا فاقة ، ولا آفة من آفات الدنيا ، وكان من رفقاء أمير المؤمنين عليه السّلام ، وهذه السورة لأمير المؤمنين عليه السّلام خاصّة ، لم يشركه فيها أحد» «1».

وعن محمّد بن حمزة ، قال : قال الصادق عليه السّلام : «من اشتاق إلى الجنّة وإلى صفتها ، فليقرأ الواقعة ، ومن يحبّ أن ينظر إلى صفة النار ، فليقرأ سجدة لقمان» «2».

وعن أبي جعفر عليه السّلام ، قال : «من قرأ الواقعة كل ليلة قبل أن ينام ، لقي اللّه عزّ وجلّ ووجهه كالقمر ليلة البدر» «3».

ومن خواص القرآن : روي عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنّه قال : «من قرأ هذه السورة لم يكتب من الغافلين ، وإن كتبت وجعلت في المنزل نما من الخير فيه ، ومن أدمن على قراءتها زال عنه الفقر ، وفيها قبول وزيادة حفظ وتوفيق وسعة في المال» «4».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من كتبها وعلّقها في منزله كثر الخير عليه ،

ومن أدمن قراءتها زال عنه الفقر ، وفيها قبول وزيادة وحفظ وتوفيق وسعة في المال» «5».

وقال الصادق عليه السّلام : «إنّ فيها من المنافع ما لا يحصى ، فمن ذلك إذا قرئت على الميّت غفر اللّه له ، وإذا قرئت على من قرب أجله عند موته سهّل اللّه عليه خروج روحه بإذن اللّه تعالى» «6».

وفي المصباح : الواقعة تسهل الولادة تعليقا «7».

_____________________
(1) ثواب الأعمال ، ص 146.

(2) ثواب الأعمال ، ص 146.

(3) ثواب الأعمال ، ص 146.

(4) تفسير البرهان ، ج 7 ، ص 405.

(5) تفسير البرهان ، ج 7 ، ص 405.

(6-7) مصباح الكفعمي ، ص 611.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .