المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

القرآن يقرن العلم بالإيمان
9-05-2015
قريش تتوجس خيفة من ردّ النبيّ
21-6-2017
Consonants  NG
2024-03-20
أنواع الأوساط الغذائية Media وخصائصها
4-2-2016
المـبـادئ الـرئـيسـيـة للتـدريـب
2023-04-24
Laplace-Beltrami Operator
21-7-2018


فضل سورة الفرقان وخواصها  
  
50299   07:17 مساءاً   التاريخ: 2-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 67.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-05-2015 30475
التاريخ: 2024-09-08 294
التاريخ: 3-05-2015 47127
التاريخ: 14-10-2021 2487

عن أبي الحسن عليه السّلام قال : «يا ابن عمار ، لا تدع قراءة سورة تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ، فإن من قرأها في كل ليلة ، لم يعذبه اللّه أبدا ، ولم يحاسبه ، وكان منزله في الفردوس الأعلى» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : «من قرأ هذه السورة بعثه اللّه يوم القيامة وهو موقن أن الساعة آتية لا ريب فيها ودخل الجنة بغير حساب ، ومن كتبها وعلقها عليه ثلاثة أيام لم يركب جملا ولا دابة إلا ماتت بعد ركوبه بثلاثة أيام ، فإن وطئ زوجته وهي حامل طرحت ولدها في ساعته ، وإن دخل على قوم بينهم بيع وشراء لم يتم لهم ذلك ، وفسد ما كان بينهم ، ولم يتراضوا على ما كان بينهم من بيع وشراء» «2».

وقيل : من كتبها ودخل على قوم بينهم بيع أو شراء تفرقوا ولم يقرب موضعه شي‏ء من الهوام‏ «3».

___________________
(1) ثواب الأعمال ، ص 138.

(2) تفسير البرهان ، ج 5 ، ص 431.

(3) مصباح الكفعمي ، ص 608.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .