المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Least Squares Fitting
28-3-2021
{اوعجبتم ان جاءكم ذكر من ربكم على رجل منكم لينذركم}
2024-05-19
سهل بن هارون
8-10-2015
الْمُدَارَاةِ – بحث روائي
21-7-2016
نزع الملكية للمنفعة العامة
2-4-2016
الخلق والأمر
2024-08-10


القرآن يقرن العلم بالإيمان  
  
1863   05:33 مساءً   التاريخ: 9-05-2015
المؤلف : الشيخ عبد الشهيد الستراوي
الكتاب أو المصدر : القران نهج وحضارة
الجزء والصفحة : ص198-199.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

العلم والإيمان في المعادلة القرآنية يعني تكوين ضوابط وحدود من الضمير والخلق ، وتنمية النوازع الإنسانية الفطرية حتى لا يصبح العلم أداة ووسيلة مدمرة للإنسان، فقد يصبح الطبيب متاجرا بطبه على حساب مرضاه، والمهندس لا يبالي بقتل المئات إذا تطلب تخطيطه بطريقة تزيد في دخله، حينئذ يمسي العلم تجارة لا رسالة، ومهنة لا مسئولية، قال اللّه سبحانه وتعالى : { يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ} [آل عمران : 164] وعدم تحمل المسئولية التي أنيطت بهذا الإنسان يعتبر خيانة للدين وخيانة للناس لذا جاء في الحديث الشريف عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) : «تناصحوا في العلم، ولا يكتم بعضكم بعضا فأن خيانة في العلم اشد من خيانة في المال». (1)

فالعلم يبدأ بالإيمان وينتهي إليه، لان العلم نور يهتدي به الإنسان إلى سبل الحياة وطرق النجاة، ولكي يكتمل العلم قرنه بالإيمان، فجعل أول الطريق إليه تعلم القراءة والكتابة، وهي الخطوة الأولى في سلم العلم، جعلها مقرونة بالإيمان حينما قال سبحانه : {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ } [العلق : 1 - 4] .

فجعل العلم الذي تكون خطوته الأولى هي تعلم الكتابة والقراءة {عَلَّمَ بِالْقَلَمِ‏} قراءته تكون باسم الرب، يتجلى فيها الإيمان به ، فيكون العلم رسالة حملها الإنسان نابعة من رسالة النبي (صلى الله عليه واله وسلم) وهي القرآن فالرسالة التي بعثت إلى النبي في أول لقاء بينه وبين الوحي، كانت الخطوة الأولى لهذه الرسالة العلم، وكانت بالقراءة والكتابة، لكي تكون هذه الرسالة أساسها العلم والتعليم حتى ترتفع بالإنسان من حالة الحيوانية إلى حالة العلم، ويسمو به إلى آفاق التقدم.

ومن يتلبس بلباس العلم، ولا ينتفع به، ولا يتحول لديه إلى سلوك وممارسة، فلا فرق بينه وبين ذلك الحيوان الذي يحمل على ظهره الكتب، وقد شبّه القرآن ذلك بقوله : { مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا} [الجمعة : 5].

___________________

1.  كنز العمال ، ح ، 28999 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .