المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

المراد من عبارة «تمنّي ، واُمنية»
21-10-2014
الاستخدامات والاقتصاديات للفلور
11-10-2016
يتقوض السيرين عن طريق الجليسيرين
9-10-2021
ما هي الشجاعة؟
13-9-2019
Expletive it subjects
28-1-2023
إجراء دراسة الحالة
18-3-2022


فضل سورة التغابن وخواصها  
  
30241   04:20 مساءاً   التاريخ: 1-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 133.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2014 2606
التاريخ: 1-12-2014 3358
التاريخ: 2023-04-12 1294
التاريخ: 17-10-2014 2604

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قال : «من قرأ سورة التغابن في فريضة كانت شفيعة له يوم القيامة ، وشاهد عدل عند من يجيز شهادتها ، ثمّ لا تفارقه حتّى يدخل الجنّة» «1».

وعن جابر ، قال : سمعت أبا جعفر عليه السّلام يقول : «من قرأ المسبّحات كلّها قبل أن ينام لم يمت حتى يدرك القائم عليه السّلام ، وإن مات كان في جوار النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم» «2».

ومن خواص القرآن : روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : «من قرأ هذه السورة دفع اللّه عنه موت الفجأة ، ومن قرأها ودخل على سلطان يخاف بأسه ، كفاه اللّه شرّه» «32».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من قرأها دفع اللّه عنه موت الفجأة ، ومن قرأها ودخل على سلطان جائر يخافه ، كفاه اللّه شرّه ، ولم يصل إليه» «4».

وقال الصادق عليه السّلام : «من خاف من سلطان أو من أحد يدخل عليه ، يقرأها ، فإن اللّه يكفيه شرّه بإذن اللّه تعالى» «2».

___________________

(1) ثواب الأعمال ، ص 148.

(2-4) تفسير البرهان ، ج 8 ، ص 23.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .