أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-7-2021
1695
التاريخ: 17-11-2020
1505
التاريخ: 29-7-2021
1981
التاريخ: 25-7-2021
1777
|
اللقطات المختارة : في اللقطات المختارة نبدأ عادة بالصور القوية وبلقطة عريضة لتحديد المكان. ثم ننتقل إلى لقطات أخرى أقرب وتفصيلية أكثر. وإذا كانت الصورة تعبر عن نفسها يفضل أن لا يرافقها النص بل يمكن أن نلتزم الصمت لثانية أو ثانيتين وندع الصور مع الصوت الطبيعي تتحدث بنفسها. ثم نبحث عن المداخلات من قبل الأشخاص المعنيين (شهود عيان ، مسؤولون ، فاعلون في الحدت ، ...). نختار مداخلتين على الأقل (SB). والاختيار يجب أن يتم على أساس متوازن وموضوعي.
ويفضل أن نبدأ المداخلة بما يسمى بلقطة تمهيدية (Estaclishing shot) وبالفرنسية (plan de situation) أي أن نمهد للمتحدث (( بلقطة تعريفية )) هذه اللقطة تجعل المشاهد لا يتفاجأ بظهور المتحدث فجأة على الشاشة. (في التقرير الإذاعي نمهد له بتعريف صوتي فنقول : شاهد عيان في المكان قال: أو المسؤول الفلاني قال : .. ويعمد معظم الصحافيين أن يمهدوا لمتحدثيهم بإظهارهم وهم يستخدمون الهاتف مثلا ، أو وهم يمشون باتجاه الكاميرا ، أو وهم يدخلون مكاتبهم، أو ينزلون من سيارة .. ثم يتحدثون أمام الكاميرا في اللقطة التالية. اذا وجدنا هناك امكانية لاختيار ((صوت مرتفع)) (SU) نحاول أن نضعه في المكان المناسب، ولا يجب أن يستمر أكثر من ثلاث ثوان.
وبالطبع يجب عدم الإكثار منها، ولكن في مثل هذا التقرير لكارثة إنسانية من هذا الحجم يمكن لنا أن نضع أكثر من صوت مرتفع. ويجب أن نبقي على الصوت الطبيعي للصور (Natural sound) وبالفرنسية (Ambiance). منذ البداية حتى النهاية (ويقصد بالصوت الطبيعي الصوت المرافق للتسجيل الصوتي في التقرير الإذاعي، وللصورة في التقرير التلفزيوني كما التقط أثناء التصوير ولكن يكون كخلفية صوتية فقط).
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|