المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

التوزيع الجغرافي للبحيرات Lakes Distribution
2024-08-21
Antifreeze Proteins
7-12-2015
نواضح اللبن Yogurt Dialyzates
4-10-2020
المسترشد وحال الوزارة في أيام أبي نصر أحمد بن الوزير
19-1-2018
Single-Layered Cuboidal Epithelium-Renal Papilla
28-7-2016
في ما يعمل للاستكفاء
10-05-2015


عاصم بن أبي النّجود الأسدي التّابعي  
  
1677   03:07 مساءاً   التاريخ: 26-04-2015
المؤلف : علي فاني الاصفهاني
الكتاب أو المصدر : اراء حول القران
الجزء والصفحة : ص 47-48.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / القراء والقراءات / القرآء /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-04-2015 1678
التاريخ: 11-10-2014 1630
التاريخ: 26-04-2015 1556
التاريخ: 18-11-2014 3455

الكنية : أبو بكر.

تاريخ الموت (واللّقب) : بهدلة المتوفي سنة 127- أو- 128-.

البلد : الكوفي.

من السّبعة أم لا؟ : من السّبعة.

المشايخ :

1- أبو عبد الرحمن السّلمي تلميذ عليّ بن أبي طالب (عليه السلام).

2- زر بن حبيش تلميذ عبد اللّه بن مسعود.

3- عثمان بن عفّان.

4- زيد بن ثابت.

5- ابيّ بن كعب النّبي (صلى الله عليه واله وسلم).

الرّواة :

1- شعبة بن عبّاس.

2- أبو عمرو حفص بن سليمان البزّاز بن المغيرة الاسدي الكوفي، وروى عنه‏ أربعة أشخاص، هم : أبو شعيب القوّاس وهبيرة التّمار وعبيد بن الصّباح وعمرو ابن الصّباح.

3- أبو بكر بن عيّاش وروى عنه ثلاثة أشخاص هم : أبو يوسف الأعمش وأبو صالح البرجمي ويحيى بن آدم. 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .