المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

التنميـة والحكـم الصالح ؛ أبعاد ومؤشرات ؟!
3-11-2020
زياد بن أبيه
30-12-2015
سببية – علية causality
28-5-2017
حمزة بن محمد بن أحمد بن جعفر
26-7-2017
أبو عبد اللّه بن نصر اللّه الزنجاني
27-7-2016
المسح / الغربلة الانتخابية Selective Screening
14-1-2020


يزيد بن القعقاع  
  
1556   10:18 صباحاً   التاريخ: 26-04-2015
المؤلف : علي فاني الاصفهاني .
الكتاب أو المصدر : اراء حول القران
الجزء والصفحة : ص51
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / القراء والقراءات / القرآء /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-10-2014 1471
التاريخ: 26-04-2015 1627
التاريخ: 2023-09-19 1679
التاريخ: 11-10-2014 1263

- الكنية : أبو جعفر.

تاريخ الموت (و اللّقب) : المخزومي المتوفي سنة 130.

البلد : المدنيّ من السّبعة أم لا؟ : ليس من السّبعة.

المشايخ :

1- عبد اللّه بن عبّاس ومولاه.

2- عبد اللّه بن عيّاش بن ابي ربيعة تلميذ أبيّ بن كعب تلميذ النّبيّ (صلى الله عليه واله وسلم).

الرّواة :

1- عيسى بن وردان.

2- سليمان بن جمّاز.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .