أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-06-2015
3950
التاريخ: 26-12-2015
3365
التاريخ: 21-7-2019
2659
التاريخ: 8-1-2021
3762
|
صاحب أسلم الأندلسي، ذكر أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي في المنتظم: أن أحمد بن كليب مات سنة ست وعشرين وأربعمائة وذكر قصته آلتي أذكرها فيما بعد بعينها ولا أدري من أين له هذه الوفاة؟ فإن الحميدي ذكره في كتابه ولم يذكر وفاته. قال الحميدي هو شاعر مشهور الشعر ولا سيما شعره في أسلم وكان قد أفرط في حبه حتى أداه ذلك إلى الموت وخبره في ذلك ظريف رواه عن محمد بن الحسن المذحجي.
قال كنت أختلف في النحو إلى عبد الله محمد بن خطاب النحوي في جماعة وكان معنا عنده أبو الحسن أسلم بن أحمد بن سعيد ابن قاضي الجماعة وأسلم بن عبد العزيز صاحب المزني والربيع قال محمد بن الحسن وكان من أجمل من رأته العيون وكان يجيء معنا إلى محمد بن خطاب احمد بن كليب وكان من أهل الأدب البارع والشعر الرائق فاشتد كلفه بأسلم وفارق صبره وصرف فيه القول متسترا بذلك إلى أن فشت أشعاره فيه وجرت على الألسنة وتنوشدت في المحافل فلعهدي بعرس وفيه زامر يزمر في البوق بقول أحمد بن كليب في أسلم: [مجزوء المتقارب]
(أسلمني في هواه ... أسلم هذا الرشا)
(غزال له مقلة ... يصيب بها من يشا)
(وشى بيننا حاسد ... سيسأل عما وشى)
(ولو شاء أن يرتشي ... على الوصل روحي ارتشى)
فلما بلغ هذ المبلغ انقطع أسلم عن جميع مجالس الطلب ولزم بيته والجلوس على بابه فكان أحمد بن كليب لا شغل له إلا المرور على باب أسلم سائرا ومقبلا نهاره كله فانقطع أسلم عن الجلوس على باب داره نهارا فإذا صلى المغرب واختلط الظلام خرج مستروحا وجلس على باب داره فعيل صبر أحمد بن كليب فتحيل في بعض الليالي ولبس جبة من جباب أهل البادية واعتم بمثل عمائمهم وأخذ بإحدى يديه دجاجا وبالأخرى قفصا فيه بيض وتحين جلوس أسلم عند اختلاط الظلام على بابه فتقدم إليه وقبل يديه وقال يأمر مولاي بأخذ هذا فقال له أسلم ومن أنت قال صاحبك في الضيعة الفلانية وقد كان تعرف أسماء ضياعه وأصحابه فيها فأمر أسلم بأخذ ذلك منه ثم جعل أسلم يسأله عن الضيعة فلما جاوبه أنكر الكلام وتأمله فعرفه فقال يا أخي وهنا بلغت بنفسك وإلى ههنا تبعتني أما كفاك انقطاعي عن مجالس الطلب وعن الخروج جملة وعن القعود على باب داري نهارا حتى قطعت علي جميع مالي فيه راحة قد صرت في سجنك والله لا فارقت بعد هذه الليلة عقر منزلي ولا قعدت ليلا ولا نهارا على بابي ثم قام وانصرف أحمد بن كليب حزينا كئيبا.
قال محمد بن الحسن واتصل ذلك بنا فقلنا لأحمد بن كليب قد خسرت دجاجك وبيضك فقال هات كل ليلة قبلة يده وأخسر أضعاف ذلك. قال فلما يئس من رؤيته ألبتة نهكته العلة وأضجعه المرض قال فأخبرني شيخنا محمد بن خطاب قال قعدته فوجدته بأسوأ حال فقلت له ولم لا تتداوى فقال دوائي معروف وأما الأطباء فلا حيلة لهم فيه البتة. فقلت له وما دواؤك قال نظرة من أسلم فلو سعيت في أن يزورني لأعظم الله أجرك وكان هو والله أيضا يؤجر. قال فرحمته وتقطعت نفسي له ونهضت إلى أسلم فتلقاني بما يجب فقلت له لي حاجة قال وما هي قلت له قد علمت ما جمعك مع أحمد من ذمام الطلب عندي فقال نعم فقد تعلم أنه أشهر اسمي وآذاني فقلت له كل ذلك مغتفر في الحال التي هو فيها والرجل يموت فتفضل بعيادته فقال والله ما أقدر على ذلك فلا تكلفني هذا فقلت له لا بد فليس عليك في ذلك شيء فإنما هي عيادة مريض. قال ولم أزل به حتى أجاب فقلت فقم الآن فقال لي لست والله أفعل ذلك ولكن غدا فقلت له ولا خلف فقال نعم. قال فأنصرفت إلى أحمد بن كليب وأخبرته بوعده بعد تأبيه فسر بذلك وارتاحت نفسه .قال فلما كان من الغد بكرت إلى أسلم وقلت له الوعد فوجم وقال والله لقد تحملني على خطة صعبة وما أدري كيف أطيق ذلك فقلت له لا بد من أن تفي بوعدك فأخذ رداءه ونهض معي راجلا. فلما أتينا منزل أحمد بن كليب وكان يسكن في آخر درب طويل فلما توسط الدرب احمر وخجل وقال لي الساعة والله أموت وما أستطيع أن أنقل قدمي ولا أن أعرض لهذا نفسي. فقلت لا تفعل بعد أن بلغت المنزل أن تنصرف قال لا سبيل والله إلى ذلك ألبتة. قال ورجع مسرعا فأتبعته وأخذت بردائه فتمادى وتمزق الرداء وبقيت قطعة منه في يدي ومضى فلم أدركه فرجعت ودخلت إلى أحمد بن كليب وقد كان غلامه دخل إليه إذ رآنا من أول الدرب مبشرا فلما رآني دونه تغير لونه وقال وأين أبو الحسن فأخبرته بالقصة فاستحال من وقته واختلط وجعل يتكلم بكلام لا يعقل منه أكثره من التوجع فاستبشعت الحال وجعلت أرجع وقمت فثاب إليه ذهنه وقال لي يا أبا عبد الله اسمع وأنشد: [مخلع البسيط]
(أسلم يا راحة العليل ... رفقا على الهائم النحيل)
(وصلك أشهى إلى فؤادي ... من رحمة الخالق الجليل )
فقلت له اتق الله ما هذه العظيمة فقال لي قد كان ما كان فخرجت عنه فوالله ما توسطت الدرب حتى سمعت الصراخ عليه وقد فارق الدنيا هذا قتيل الحب لا دية ولا قود.
قال وهذه قصة مشهورة عندنا والرواة ثقات وأسلم هذا من بيت جليل وهو صاحب الكتاب المشهور في أغاني زرياب وكان شاعرا أديبا.
قال الحميدي وقد رأيت ابنه أبا الجعد قال وذكرت هذه القصة لمحمد بن سعيد الخولاني الكاتب فعرفها وقال لي أخبرني الثقة قال لقد رأيت أسلم هذا في يوم شديد المطر لا يكاد أحد يمشي في طريق وهو قاعد على قبر أحمد بن كليب زائرا له وقد تحين غفلة الناس في مثل ذلك الوقت وكان أحمد بن كليب قد أهدى إلى أسلم في أول أمره كتاب الفصيح وكتب عليه: [المجتث]
(هذا كتاب الفصيح ... بكل لفظ مليح)
(وهبته لك طوعا ... كما وهبتك روحي)
وقرأت في كتاب الديارات للخالدي حكاية أعجبني أمر صاحبها وأحببت أن يكون لها موضع من كتابي هذا وكأن المثل يذكر بالمثل ذكرتها عقيب خبر أحمد بن كليب فإنهما خبران متقاربان.
قال حدثني أبو الحسين يحيى بن الحسين الكندي الحراني الشاعر قال حدثني أبو بكر أحمد بن محمد الصنوبري قال كان بالرها وراق يقال له سعد وكان في دكانه مجلس كل أديب وكان حسن الأدب والفهم يعمل شعرا رقيقا وما كنا نفارق دكانه أنا وأبو بكر المعوج الشامي الشاعر وغيرنا من شعراء الشام وديار مصر وكان لتاجر بالرها نصراني من كبار تجارها ابن اسمه عيسى من أحسن الناس وجها وأحلاهم قدا وأظرفهم طبعا ومنطقا وكان يجلس إلينا ويكتب عنا أشعارنا وجميعنا يحبه ويميل إليه وهو حينئذ صبي في الكتاب فعشقه سعد الوراق عشقا مبرحا ويعمل فيه الأشعار فمن ذلك وقد جلس عنده في دكانه: [البسيط]
(إجعل فؤادي دواة والمداد دمي ... وهاك فابر عظامي موضع القلم)
(وصير اللوح وجهي وامحه بيد ... فإن ذلك برء لي من السقم)
(ترى المعلم لا يدري بمن كلفي ... وأنت أشهر في الصبيان من علم)
ثم شاع بعشق الغلام في الرها خبره فلما كبر وشارف الائتلاف أحب الرهبنة وخاطب أباه وأمه في ذلك وألح عليهما حتى أجاباه وخرجا به إلى دير زكي بنواحي الرقة وهو في نهاية حسنه فابتاعا له قلاية ودفعا إلى رأس الدير جملة من المال عنها فأقام الغلام فيها وضاقت على سعد الوراق الدنيا بما رحبت وأغلق دكانه وهجر إخوانه ولزم الدير مع الغلام وسعد في خلال ذلك يعمل الأشعار فمما عمل فيه وهو في الدير وكان الغلام قد عمل شماسا: [البسيط]
(يا حمة قد علت غصنا من البان ... كأن أطرافها أطراف ريحان)
(قد قايسوا الشمس بالشماس فاعترفوا ... بأنما الشمس والشماس سيان)
(فقل لعيسى بعيسى كم هراق دما ... إنسان عينك من عين لإنسان)
ثم إن الرهبان أنكروا كثرة إلمام سعد به ونهوه عنه وحرموه أن أدخله وتوعدوه بإخراجه من الدير إن لم يفعل فأجابهم إلى ما سألوه من ذلك.
فلما رأى سعد امتناعه منه شق عليه وخضع للرهبان ورفق بهم ولم يجيبوه وقالوا في هذا علينا إثم وعار ونخاف السلطان فكان إذا وافى الدير أغلقوا الباب في وجهه ولم يدعوا الغلام يكلمه فاشتد وجده وازداد عشقه حتى صار إلى الجنون فحرق ثيابه وانصرف إلى داره فضرب جميع ما فيها بالنار ولزم صحراء الدير وهو عريان يهيم ويعمل الأشعار ويبكي.
قال أبو بكر الصنوبري ثم عبرت يوما أنا والمعوج من بستان بتنا فيه فرأيناه جالسا في ظل الدير وهو عريان وقد طال شعره وتغيرت خلقته فسلمنا عليه وعذلناه وعتبناه. فقال دعاني من هذا الوسواس أتريان ذلك الطائر على هيكل وأومأ بيده إلى طائر هناك فقلنا نعم فقال أنا وحقكما يا أخوي أناشده منذ الغداة أن يسقط فأحمله رسالة إلى عيسى ثم التفت إلي وقال يا صنوبري معك ألواحك قلت نعم قال اكتب: [الوافر]
(بدينك يا حمامة دير زكى ... وبالإنجيل عندك والصليب)
(قفي وتحملي عني سلاما ... إلى قمر على غصن رطيب)
(عليه مسوحه وأضاء فيها ... وكان البدر في حلل المغيب)
(وقالوا رابنا إلمام سعد ... ولا والله ما أنا بالمريب)
(وقولي سعدك المسكين يشكو ... لهيب جوى أحر من اللهيب)
(فصله بنظرة لك من بعيد ... إذا ما كنت تمنع من قريب)
(وإن أنا مت فاكتب حول قبري ... محب مات من هجر الحبيب)
(رقيب واحد تنغيص عيش ... فكيف بمن له مائتا رقيب)
ثم تركنا وقام يعدو إلى باب الدير وهو مغلق دونه وانصرفنا عنه وما زال كذلك زمانا ثم وجد في بعض الأيام ميتا إلى جانب الدير وكان أمير البلد يؤمئذ العباس بن كيغلغ فلم اتصل ذلك به وبأهل الرها خرجوا إلى الدير وقالوا ما قتلته غير الرهبان وقال لهم ابن كيغلغ لا بد من ضرب رقبة الغلام وإحراقه بالنار ولا بد من تعزيز جميع الرهبان بالسياط وتصعب في ذلك فافتدى النصارى نفوسهم وديرهم بمائة ألف درهم.
وكان الغلام بعد ذلك إذا دخل الرها لزيارة أهله صاح به الصبيان يا قاتل سعد الوراق وشدوا عليه بالحجارة يرجمونه وزاد الأمر في ذلك حتى امتنع من دخول المدينة ثم انتقل إلى دير سمعان وما أدري ما كان منه.
ومثل هذه الحكاية خبر مدرك بن علي الشيباني وكان مدرك شاعرا أديبا فاضلا وكان كثيرا ما يلم بدير الروم ببغداد ويعاشر نصاراه وكان بدير الروم غلام من أولاد النصارى يقال له عمرو بن يوحنا وكان من أحسن الناس وجها وأملحهم صورة وأكملهم خلقا وكان مدرك بن علي يهواه وكان لمدرك مجلس يجتمع فيه الأحداث لا غير فإن حضر شيخ أو ذو لحية قال له مدرك إنه قبيح بك أن تختلط مع الأحداث والصبيان فقم في حفظ الله فيقوم. وكان عمرو ممن يحضر مجلسه فعشقه وهام به فجاء عمرو يوما فكتب مدرك رقعة فطرحها في حجره فقرأها فإذا فيها: [الكامل]
(بمجالس العلم التي ... بك تم حسن جموعها)
(إلا رثيت لمقلة ... غرقت لفيض دموعها)
(بيني وبينك حرمة ... الله في تضييعها)
فقرأ الأبيات عمرو ووقف عليها من كان بالمجلس وقرأوها فاستحيا عمرو وانقطع عن الحضور وغلب الأمر على مدرك وقال فيه قصيدته المزدوجة المشهورة التي أولها: [الرجز]
(من عاشق ناء هواه داني ... ناطق دمع صامت اللسان)
(موثق قلب مطلق الجثمان ... معذب بالصد والهجران)
وهي طويلة وكتب إليه لما هجره وقطع مجلسه: [الكامل]
(فيض الدموع وشدة الأنفاس ... شهدا على ما في هواه أقاسي)
(لبس الملاحة وهو ألبسني الضنا ... شتان بين لباسه ولباسي)
(يا من يريد وصالنا ويصده ... ما قد يحاذر من كلام الناس )
(صلني فإن سبقت إليك مقالة ... منهم فعصب ما يقال براسي)
ثم خرج مدرك إلى الوسواس وسل جسمه وتغير عقله وترك مجلسه وانقطع عن الإخوان ولزم الفراش.
قال حسان بن محمد بن عيسى بن شيخ فحضرته عائدا في جماعة من إخوانه فقال ألست صديقكم والقديم العشق لكم فما منكم أحد ليسعدني بالنظر إلى وجه عمرو قال فمضينا إلى عمرو فقلنا له إن كان قتل هذا الرجل دينا فإن إحياءه مروءة قال وما فعل قلنا قد صار إلى حال لا نحسبك تلحقه قال فنهض معنا فلما دخلنا عليه سلم عليه عمرو فأخذ بيده وقال كيف تجدك يا سيدي فنظر إليه ثم أغمي عليه وأفاق وهو يقول: [مجزوء الرمل]
(أنا في عافية إلـ.... لا من الشوق إليكا)
(أيها العائد ما بي ... منك لا يخفى عليكا)
(لا تعد جسما وعد قلبا ... رهيبا في يديكا)
(كيف لا يهلك مرشوق ... بسهمي مقلتيكا)
ثم شهق شهقة فارق الدنيا فيها فما برحنا حتى دفناه رحمه الله.
دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) . |
جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) . وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً . |
الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل. |
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
وفد كلية الزراعة في جامعة كربلاء يشيد بمشروع الحزام الأخضر
|
|
|