المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

Confluent
22-1-2022
تفسير قوله تعالى : {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ .. }
14-06-2015
أدب الأطفال والانترنيت
1-11-2021
سياسات إدارة الموارد البشرية
19-10-2016
الممنوع من الصرف
22-10-2014
كنـدة
14-11-2016


اختصاص لقب أمير المؤمنين عليه السلام به  
  
5555   07:03 مساءً   التاريخ: 3-1-2020
المؤلف : مؤسسة الغدير
الكتاب أو المصدر : موسوعة سيرة الإمام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص القسم الثالث، فصل1.
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / علي ابن ابي طالب (عليه السلام) / الامام علي (عليه السلام) /

اختصاص لقب أمير المؤمنين عليه السلام به

 والروايات الشريفة الكثيرة، التي تعد بالمئات تؤكد على أن لقب أمير المؤمنين منحة من الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله لعلي صلوات الله وسلامه عليه ([1])

ولقب أمير المؤمنين عليه السلام خاص بعلي، لا يحق لأحد حتى للأئمة من ولده أن يتسمى به.

ويدل على ذلك ما يلي:

1 ـ سئل الإمام الصادق عليه السلام عن القائم: يسلَّم عليه بإمرة المؤمنين؟!قال: لا، ذاك اسم سمى الله به أمير المؤمنين عليه السلام، لم يسم به أحد قبله. ولا يتسمى به بعده إلا كافر. قلت: جعلت فداك كيف يسلم عليه؟!قال: يقولون: السلام عليك يا بقية الله، ثم قرأ: {بَقِيَّتُ اللهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} ([2])

2 ـ عن علي عليه السلام: أن رسول الله صلى الله عليه وآله أمر أن أدعى بإمرة المؤمنين في حياته وبعد موته، ولم يطلق ذاك لأحد غيري. ([3])

3 ـ روي: أنه دخل رجل على أبي عبد الله عليه السلام، فقال: السلام عليك يا أمير المؤمنين! فقام على قدميه، فقال: مه، هذا اسم لا يصلح إلا لأمير المؤمنين عليه السلام، سماه الله به. ولم يسمَّ به أحد غيره، فرضي به، إلا كان منكوحاً، وإن لم يكن ابتلي به. وهو قول الله في كتابه: {إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلاَ إِنَاثاً وَإِنْ يَدْعُونَ إِلاَ شَيْطَاناً مَرِيداً} قال: قلت: فماذا يدعى به قائمكم؟!قال: السلام عليك يا بقية الله، السلام عليك يا بن رسول الله. ([4])

4 ـ وعنه صلى الله عليه وآله في حديث المعراج: .. فأوحى إلي ربي ما أوحى، ثم قال: يا محمد، اقرأ علي بن أبي طالب أمير المؤمنين السلام، فما سميت بهذا أحداً قبله، ولا أسمي بهذا أحداً بعده. ([5])

5 ـ وفي حديث المعراج أيضاً: فقال لي: يا محمد! قلت: لبيك ربي وسعديك.. إلى أن قال: قال تعالى: قد اخترت لك علياً، فاتخذه لنفسك خليفة ووصياً. ونحلته علمي وحكمي. وهو أمير المؤمنين، لم يكن هذا الاسم لأحد قبله، وليس لأحد بعده ([6])

ـ قال رجل للصادق عليه السلام: يا أمير المؤمنين. فقال عليه السلام: مه، إنه لا يرضى بهذه التسمية أحد، إلا ابتلاه الله ببلاء أبي جهل ([7])

7 ـ وفي حديث عن الإمام الصادق عليه السلام ذكر فيه أن النبي صلى الله عليه وآله أمر قوماً، منهم: أبو بكر، وعمر، وعثمان، بأن يسلموا على علي عليه السلام بإمرة المؤمنين. ففعلوا. ثم قال لهم رسول الله صلى الله عليه وآله: إن هذا اسم نحله الله علياً

عليه السلام ليس هو إلا له ([8]) ثم ذكر تمام الحديث.

8 ـ وفي حديث عن أبي جعفر عليه السلام، قال فيه: ..يا فضيل، لم يسم بها والله بعد علي أمير المؤمنين إلا مفتر كذاب إلى يوم الناس هذا([9])

9 ـ عن أبي حمزة الثمالي قال: سألت أبا جعفر محمد بن علي الباقر عليه السلام: يا بن رسول الله، لم سمي علي عليه السلام أمير المؤمنين، وهو اسم ما سمي به أحد قبله، ولا يحل لأحد بعده؟!قال: لأنه ميرة العلم، يمتار منه، ولا يمتار من أحد غيره الخ ([10])

 ________________

([1]) راجع: كتاب اليقين لابن طاووس، فإنه ذكر فيه ثلاث مئة وتسعة أحاديث، ثم استدرك ما فاته في كتاب التحصين، فذكر طائفة أخرى من هـذه الأحاديث أيضاً.. وراجع: بحار الأنوار ج37 ص290 ـ 340 وج38 ص106 وج36 ص178 وج28 ص91 و 92 وراجع: الكافي ج1 ص242 و 412 والأمالي للصدوق ص634 و 188 و 450 و 374 وشرح الأخبار ج1 ص206 و 124 وبشارة المصطفى ص24 و 34 و 167 و (ط مركز النشر الإسلامي) ص287 والإختصاص ص54 وموضح أوهام الجمع والتفريق ج1 ص191 وتفسير فرات ص147 و 266 ومختصر بصائر الدرجات ص171 وتاريخ بغداد ج14 ص123 ومناقب الإمام علي عليه السلام للكوفي ج1 ص460 ومناقب آل أبي طالب ج3 ص54 وكشف الغمة ج1 ص613 ـ 626 ومستدرك الوسائل ج10 ص398 والأمالي للطوسي ص295 والجواهر السنية للحر العاملي ص262 ومدينة المعاجز ج1 ص71 والمحاسن والمساوي ص44 وحلية الأولياء ج1 ص63 والمناقب للخوارزمي ص215 و 231 وتاريخ مدينة دمشق ج42 ص386 و 303 وشجرة طوبى ج1 ص71 وكفاية الطالب ص168 و 211 والإرشاد للمفيد ج1 ص46 و 47 والفردوس ج5 ص364 وفرائد السمطين ج1 ص145 وتفسير العياشي ج1 ص262 ونور الثقلين ج5 ص149 والمسترشد ص601 والإحتجاج ج1 ص326 وكشف اليقين للحلي ص271 ـ 279 والصراط المستقيم ج1 ص245 وجامع أحاديث الشيعة ج12 ص353 وموسوعة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في الكتاب والسنة والتاريخ ج2 ص181 وغاية المرام ج1 ص88 و 91.

([2]) الكافي ج1 ص411 ووسائل الشيعة (ط مؤسسة آل البيت) ج14 ص600 و (ط دار الإسلامية) ج10 ص470 وبحار الأنوار ج24 ص211 و 212 وج52 ص373 وجامع أحاديث الشيعة ج12 ص351 ومستدرك سفينة البحار ج1 ص179 وشرح أصول الكافي ج7 ص48 وتأويل الآيات لشرف الدين الحسيني ج1 ص186 ونور الثقلين ج2 ص390 وتفسير فرات الكوفي ص193.

([3]) الخصال للشيخ الصدوق ص580 ومصباح البلاغة (مستدرك نهج البلاغة) للميرجهاني ج3 ص184 وبحار الأنوار ج31 ص445 وموسوعة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في الكتاب والسنة والتاريخ ج2 ص182 وج8 ص246.

([4]) وسائل الشيعة (ط مؤسسة آل البيت) ج14 ص600 و (ط دار الإسلامية) ج10 ص469 واليقين للسيد ابن طاووس ص27 ومدينة المعاجز للسيد هاشم البحراني ج1 ص72 وبحار الأنوار ج37 ص331 وشجرة طوبى ج1 ص70 وجامع أحاديث الشيعة ج12 ص352 ومستدرك سفينة البحار ج1 ص231 وتفسير العياشي ج1 ص276 والبرهان (تفسير) ج2 ص328 ونور الثقلين ج1 ص551 وكنز الدقائق ج2 ص625 وغاية المرام ج1 ص101 وموسوعة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في الكتاب والسنة والتاريخ ج2 ص182.

ويلاحظ: أن هذا الأخير قد حذف قوله: فرضى به إلا كان منكوحاً، إلى قوله: ?..شَيْطَاناً مَرِيداً? ثم ذكر باقي الرواية..

([5]) الأمالي للشيخ الطوسي ص195 ومستدرك الوسائل ج10 ص398 واليقين للسيد ابن طاووس ص25 والجواهر السنية للحر العاملي ص262 ومدينة المعاجز للسيد هاشم البحراني ج1 ص71 وبحار الأنوار ج37 ص290 وشجرة طوبى ج1 ص71 وجامع أحاديث الشيعة ج12 ص353 وبشارة المصطـفى ص287 وموسـوعة الإمـام علي بن أبي طـالـب عليه السلام في الكتاب والسنة والتاريخ ج2 ص181 وغاية المرام للسيد هاشم البحراني ج1 ص91 ونور الثقلين ج5 ص149 والكافي ج1ص 441.

([6]) المناقب للخوارزمي ص303 ومستدرك الوسائل ج10 ص401 والتحصين للسيد ابن طاووس ص542 ومناقب الإمام أمير المؤمنين عليه السلام لمحمد بن سليمان الكوفي ج1 ص410 ونوادر المعجزات لمحمد بن جرير الطبري (الشيعي) ص75 والأمالي للشيخ الطوسي ص343 واليقين للسيد ابن طاووس ص25 و 159 والعقد النضيد والدر الفريد لمحمد بن الحسن القمي ص85 وكتاب الأربعين لمحمد طاهر القمي الشيرازي ص88 والجواهر السنية للحر العاملي ص310 ومدينة المعاجز للسيد هاشم البحراني ج2 ص424 و 425 وفرائد السمطين ج1 ص268 وبحار الأنوار ج18 ص371 وج36 ص160 وج37 ص291 وج40 ص13 وكتاب الأربعين للماحوزي ص252 وجامع أحاديث الشيعة ج12 ص353 وفضائل أمير المؤمنين عليه السلام لابن عقدة الكوفي ص60 والدر النظيم لابن حاتم العاملي ص293 وكشف الغمة للإربلي ج1 ص624 و (ط دار الأضواء) ج1 ص355 وكشف اليقين = = للعلامة الحلي ص278 وتأويل الآيات لشرف الدين الحسيني ج2 ص596 وموسوعة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في الكتاب والسنة والتاريخ ج2 ص140 و 181 وغاية المرام للسيد هاشم البحراني ج1 ص79 و 92 و 127 و 190 و 229 وج2 ص152 و 223 وشرح إحقاق الحق (الملحقات) ج4 ص167.

([7]) مناقب آل أبي طالب لابن شهرآشوب ج2 ص254 وج3 ص55 ومستدرك الوسائل ج10 ص399 واليقين للسيد ابن طاووس ص26 وبحار الأنوار ج37 ص334 وجامع أحاديث الشيعة ج12 ص352 وج3 ص55 ومستدرك سفينة البحار ج1 ص40 ونهج الإيمان لابن جبر ص470 وغاية المرام للسيد هاشم البحراني ج1 ص100.

([8]) اليقين للسيد ابن طاووس ص26 و312 وبحار الأنوار ج37 ص322 وراجع: غاية المرام ج4 ص81 وج5 ص50.

([9]) مستدرك الوسائل ج10 ص401 واليقين للسيد ابن طاووس ص26 و303 وبحار الأنوار ج24 ص315 وج36 ص68 وج37 ص318 وجامع أحاديث الشيعة ج1 ص430 وج12 ص352 والكافي ج8 ص288 ومدينة المعاجز للبحراني ج1 ص72 وموسوعة أحاديث أهل البيت عليهم السلام لهادي النجفي ج9 ص50 ونور الثقلين ج5 ص384 وتأويل الآيات لشرف الدين الحسيني ج2 ص703 وغاية المرام للبحراني ج1 ص97 وج4 ص329.

([10]) علل الشرائع ج1 ص191 ومستدرك الوسائل ج10 ص398 ودلائل الإمامة ص451 وبحار الأنوار ج37 ص294 وجامع أحاديث الشيعة ج12 ص353 وموسوعة أحاديث أهل البيت عليهم السلام للنجفي ج1 ص461




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).