المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24



الاخبار عن مقام الامام علي عليه السلام  
  
1523   08:30 مساءً   التاريخ: 29-12-2019
المؤلف : مؤسسة الغدير
الكتاب أو المصدر : موسوعة سيرة الإمام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص القسم الثاني، فصل27 ، باب 6
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / علي ابن ابي طالب (عليه السلام) / الامام علي (عليه السلام) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-6-2021 2859
التاريخ: 18-4-2020 2253
التاريخ: 1-12-2016 1298
التاريخ: 28-9-2020 2162

الاخبار عن مقام الامام علي عليه السلام

* - عن عبد الله بن أسعد بن زرارة قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : انتهيت ليلة أسري بي إلى السدرة المنتهى وأوحي إلي في علي ثلاث : أنه إمام المتقين وسيد المسلمين وقائد الغر المحجلين إلى جنات النعيم . ([1])

* - عن علي بن محمد بن الطيب بإسناده قال : قال رسول الله : لما كان ليلة أسري بي إلى السماء إذا قصر أحمر من ياقوت يتلألأ ، فأوحي إلي في علي أنه سيد المسلمين ، وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين ([2])

* - روي عن الطاهرين عليهم السلام في تفسير قوله تعالى : ( وكان قاب قوسين أو أدنى ) أن رسول الله صلى الله عليه وآله لما عرج به إلى السماء ، رفع الله تعالى الحجاب بينه وبين علي ، حتى نظر إلى حيث وضع صلى الله عليه وآله قدمه ([3])

*-  عن ابن عباس قال : قال رسول صلى الله عليه وآله : والذي بعثني بالحق بشيرا و  نذيرا  ما استقر الكرسي والعرش ولا دار الفلك ولا قامت السماوات والأرضون الا بعد أن  كتب  الله عليها  :  لا إله إلا الله محمد رسول لله علي ولي الله  ثم قال إن الله تعالى لما عرج بي إلى السماء واختصني بلطيف ندائه قال : يا محمد ، قلت : لبيك ربي وسعديك ، فقال : أنا المحمود وأنت محمد ، شققت اسمك من اسمي وفضلتك على جميع بريتي ، فانصب أخاك عليا علما لعبادي يهديهم إلى ديني . يا محمد اني قد جعلت المؤمنين   أخص عبادي وجعلت عليا الأمير عليهم فمن تأمر عليه لعنته ومن خالفه عذبته ومن أطاعه قربته. يا محمد إني قد جعلت عليا إمام المسلمين، فمن تقدم عليه أخزيته ، ومن عصاه  استجفيته ، فاني جعلت  عليا سيد الوصيين ، وقائد الغر المحجلين وحجتي على الخلق أجمعين . ([4])

* - عن أبي جعفر ( عليه السلام ) في قوله تعالى : (ما ضل صاحبكم وما غوى)  يقول : ما ضل في علي وما غوى  وما ينطق  فيه  عن الهوى  وما كان ما قال فيه إلا بالوحي الذي أوحي إليه ، ثم قال(  علمه شديد القوى)  ثم أذن له فوفد إلى السماء ، وقال : ( ذو مرة فاستوى وهو بالأفق الاعلى  ثم دنا فتدلى، فكان قاب قوسين أو أدنى )  وكان بين لفظه وبين سماع محمد ( صلى الله عليه وآله ) كما بين وتر القوس وعودها ( فأوحى إلى عبده ما أوحى)  فسئل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) عن ذلك  الوحي ، فقال : أوحي إلي أن عليا سيد المؤمنين ، وإمام المتقين ، وقائد الغر المحجلين ، وأول خليفة يستخلفه خاتم النبيين . ([5])

* - عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده عليهم السلام قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لما أسري بي إلى السماء وانتهيت إلى سدرة المنتهى نوديت : يا محمد استوص بعلي خيرا ، فإنه سيد المسلمين وإمام المتقين ، وقائد الغر المحجلين يوم القيامة . ([6])

________________

([1]) الخصال ص 115 ، روضة الواعظين ص 108، مناقب آل أبي طالب ج 2  ص 263، العمدة ص 268 ، مناقب ابن المغازلي ص 105 ، اليقين ص 481، كتاب الأربعين الشيرازي  ص 41 ،بحار الأنوار ج 18 ص 398 و ج 38  ص 112و38 ص 154

([2]) اليقين ص 481 ، المناقب لابن المغازلي : ص 104 ح 147 ، وأورده في البحار : ج 18 ص 402 ب 3 ح 105 وأيضا : ج 40 ص 22 ب 91 ، ذيل ح 38 بحار الأنوار ج 18 ص 398 ، كتاب الأربعين الشيرازي ص 41

([3]) الثاقب في المناقب - ص 142، فضائل شاذان بن جبرائيل 5 / 168 ، بشارة المصطفى : 41 ، الخصال : 393 / 57 ، أمالي الطوسي 1 : 191 و 192 ، روضة الواعظين : 109 ،

([4]) مائة منقبة ص 47 ، غاية المرام : 165 ح 51 و : 586 ح 77 و : 613 ح 8 . ورواه الكراجكي في الكنز 185 ،  البحار : 26 / 263 ح 48 و ج 27  ص 7 و ج 38 / 151 ح 124 ، واثبات الهداة : 3 / 632 ح 861 ، وروضات الجنات : 6 / 184 . الصدوق في الأمالي : 22 ح 6، التحصين ص 567 ، اليقين ص 239 ، مدينة المعاجز ج 2  ص 401 ، الجواهر السنية ص 300

([5]) تفسير القمي : 561 . بصائر الدرجات : 30 و 31 ،  بحار الأنوار ج 18  ص 404

([6]) الأمالي المفيد  ص 173، التحصين ص 597 ، الجواهر السنية ص 261 ، بحار الأنوار ج 18  ص 409 و ج 40  ص 34




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).