المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24

اتحاد السالك والصراط
2023-06-01
علاقة الخصائص السكانية بالتنمية البشرية - التركيب العمري للسكان
14/9/2022
Calculating E due to a charged particle
15-2-2017
من آداب عصر الغيبة: الدعاء
2024-07-02
Clemmensen Reduction
23-7-2018
مزايا المركزية الإدارية
15-6-2018


احاديث نبوية شريفة في ابي طالب  
  
2805   08:41 مساءً   التاريخ: 11-12-2019
المؤلف : مؤسسة الغدير
الكتاب أو المصدر : موسوعة سيرة الإمام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص القسم الأول، فصل13
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-16 1284
التاريخ: 15-7-2019 1633
التاريخ: 7-2-2017 2179
التاريخ: 20-7-2019 2490

بيته ملجا المسلمين المطاردين

 وكان بيت ابي طالب ملجا بفر اليه الضعاف من المسلمين حين تضايقهم كفار قريش فيجيرهم مجير الضعفاء و المساكين وبذلك يحافظ على ايمانهم ليتصل الاسلام بعضه ببعض وتاخذ الرسالة طريقها الى النجاح والتكامل فها هو عليه السلام يجير أبا سلمة المخزومي ، وقد أسلم أبو سلمة بن عبد الأسد المخزومي ، فأرادت قريش أن تعذبه لتصرفه عن الإسلام فلجأ إلى ( خاله ) أبي طالب ، فخلصه من العذاب ، فجاء وفد من مخزوم إلى أبي طالب وقالوا له : يا أبا طالب، هبك منعت منا ابن أخيك محمدا ، فما بالك ولصاحبنا تمنعه منا ؟ ! فأجابهم : إنه استجارني وهو ابن أختي (أخته برة بنت عبد المطلب شقيقة عبد الله والد الرسول ( صلى الله عليه وآله ) وأبي طالب والزبير ،    سلسلة آباء النبي ( صلى الله عليه وآله ) .  ) ، وإن أنا لم أمنع ابن أختي لم أمنع ابن أخي ([1]).

وكانت قريش يؤذون النبي ( صلى الله عليه وآله ) بشتى أنواع الأذى ، وكان أبو طالب ، ينهاهم ولا ينتهون ، فخشي أن يحاربهم ، ويدوسهم وهم سكان بيت الله ، وأهل حرمه ، فيكون سببا إلى سبه ، " لأنه لم يكن يسل في مكة سيفا إلا فاجر " ، وبذلك أمر الله تعالى رسوله ( صلى الله عليه وآله ) في سورة الجحد : ( قل يا أيها الكافرون ) إلى آخر السورة . فهدد أبو طالب قريشا بقوله :

ولولا حذاري أن أجئ بسبة *** تنث على أشياخنا في المحافل

لداستكم منا رجال أعزة *** إذا جردوا أيمانهم بالمناصل رجال

كرام غير ميل عوارد *** كمثل السيوف في أكف الصياقل

وضرب ترى الفتيان فيه كأنهم *** ضواري أسود عند لحم الأكايل

رددناهم حتى تبدد جمعهم *** وندفع عنا كل باغ وجاهل

ومنها :

ولكننا نسل كرام لسادة *** بهم تعتزى الأقوام عند المحافل

ألم تعلموا أن ابننا لا مكذب *** لدينا ولا يعبأ بقول الأباطل

ومنها :

وقفنا لهم حتى تبدد جمعهم *** وحسر عنا كل باغ وجاهل

شباب من المطلبين وهاشم *** كبيض السيوف بين أيدي الصياقل

وهناك أبيات كثيرة على هذه القافية والروية والمعنى ، نذكر منها هذه الأبيات :

لعمري لقد كلفت وجدا بأحمد *** وأحببته حب الحبيب المواصل

وجدت بنفسي دونه وحميته *** ودافعت عنه بالذرى والكلاكل

فلما زال في الدنيا جمالا لأهلها *** وشينا لمن عادى وزين المحافل

حليما رشيدا حازما غير طائش *** يوالي إله الخلق ليس بماحل

فأيده رب العباد بنصره *** وأظهر دينا حقه غير باطل

شعره في نصرة الاسلام

ولابي طالب عليه السلام شعر كثير في الاسلام والمسلمين والحث على نصرة الاسلام والدفاع عنه وقد قص في شعره حوادث كثيرة مهمة وفيه علم كثير لذلك اوصى امير المؤمنين عليه السلام في حفظه:

عن الصادق عليه السلام قال : كان أمير المؤمنين عليه السلام يعجبه أن يروى شعر أبي طالب وأن يدون ، وقال : تعلموه وعلموه أولادكم فإنه كان على دين الله ، وفيه علم كثير . ([2])

فمن أشعار أبي طالب الدالة على إيمانه وحثه أخاه حمزة لما أعلن إسلامه أمام طغاة قريش على مؤازرة ابن أخيه:

فصبرا - أبا يعلى - على دين أحمد *** وكن مظهرا للدين وفقت صابرا

نبي أتى بالدين من عند ربه *** بصدق وحق لا تكن حمزة كافرا

فقد سرني إذ قلت " لبيك " مؤمنا *** فكن لرسول الله في الدين ناصرا

وناد قريشا بالذي قد أتيته *** جهارا وقل : ما كان أحمد ساحرا( [3])

 

_________________

([1]) راجع: ابو طالب مؤمن قريش: 81، شيخ الأبطح: 92، والنهج الحديدي 3: 306 و 307، والسيرة الهشامية: 1 - 2، والسيرة النبوية 1: 652، وأعيان الشيعة: 31 - 39.

([2]) الحجة على الذاهب : 25،وسائل الشيعة ج 17  ص 331

([3]) شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 3 : 315 ، وإيمان أبي طالب للشيخ المفيد : 80

 

 

 

 

 

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).