المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28



عرِّض نفسك للأفكار المزعجة  
  
2440   09:55 صباحاً   التاريخ: 27-9-2019
المؤلف : أريج الحسني
الكتاب أو المصدر : إستمتع بحياتك وعش سعيداً
الجزء والصفحة : ص177ـ180
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-8-2019 2195
التاريخ: 21-9-2020 10909
التاريخ: 21/11/2022 1421
التاريخ: 2023-02-14 1176

قد يبدو الأمر غريباً، ولكنها طريقة للحصول على المزيد من السيطرة عليها. سجلها واستمع اليها، أو اكتبها وأعد قراءتها. أنت في حاجة الى القيام بذلك بشكل منتظم لنحو نصف ساعة كل يوم حتى ينخفض القلق.

قاوم السلوك القهري ولكن لا تقاوم الفكر الوسواسي.

لا تستخدم الكحول للسيطرة على قلقك.

اذا كانت أفكارك تشمل القلق على الإيمان أو الدين فأحياناً يمكن أن يكون من المفيد التحدث الى رجل دين لمساعدتكم على التأكد ممّا إذا كانت المشكلة حقاً مَرَضية أم لا.

الحصول على المساعدة

العلاج السلوكي المعرفي (CBT) وهناك نوعان من الـ CBT مستخدمة في علاج OCD ـ التعرض ومنع الاستجابة والعلاج المعرفي.

التعرض ومنع الاستجابة (ERP):ـ

هذا هو السبيل الى وقف السلوك القهري والقلق من تعزيز بعضهما البعض. ونحن نعلم أنك لو بقيت في موقف ضاغط طويلاً فإنك تعتاده تدريجياً ويختفي القلق. وهكذا تدريجياً تواجه الموقف الذي تخشاه (التعرض) ولكن تمنع نفسك من القيام بالطقوس المعتادة، مثل الفحص أو التنظيف (منع الاستجابة)، وانتظر اختفاء القلق. وعادة من الأفضل القيام بذلك في خطوات صغيرة:

جهّز قائمة بأسماء جميع الأشياء التي تخشاها أو تتجنبها في اللحظة الحالية.

ضع المواقف والأفكار التي تخشاها بشكل أقلّ في القاع والأسوأ في القمة.

ثم ابدأ من القاع واصعد معالجاً واحدة منها في المرة الواحدة. لا تنتقل الى المرحلة التالية حتى تتغلب على ما قبلها.

وينبغي أن يتم ذلك يومياً لمدة لا تقل عن أسبوع أو أسبوعين. وفي كل مرة تقوم بذلك لمدة كافية حتى ينخفض القلق الى أقل من نصف ما هو في أسوأ حالاته (في حوالي 30 الى 60 دقيقة في البداية). ومن الممكن أن يساعد لو كتبت مقدار درجة القلق كل 5 دقائق مثلاً ، من0 (لا خوف) الى 10 (الخوف الشديد). سترى كيف أن قلقك يرتفع ثم ينخفض.

يمكنك ممارسة بعض الخطوات مع معالجك، ولكن معظم الوقت ستقوم بها بنفسك، بوتيرة ترتاح إليها. ومن المهم أن تتذكر أنك لست بحاجة إلى التخلص من كل قلقك، فقط ما يكفي للسيطرة عليه بشكل افضل. تذكر أن القلق:

مؤلم ولكنه لن يضرك.

سيختفي في النهاية.

سيكون من السهل مواجهته مع المعالجة المنتظمة.

هناك طريقتان رئيسيتان لمحاولة التعرض ومنع الاستجابة:

الاعتماد على النفس المُرَشَّد :

باتباعك الإرشادات في كتاب أو شريط فيديو أو أقراص الفيديو الرقمية أو برامج كمبيوتر. يمكن أيضاً أحياناً أن تتصل بأخصائي للمشورة والدعم، ولكن أقل كثيراً.

هذا النهج قد يكون مناسباً إذا كان الوسواس القهري معتدل الشدة، ولديك الثقة في محاولة ايجاد سبل لمساعدة نفسك.

الاتصال المنتظم المباشر بأخصائي أو العمل بمفردك او مع جماعة.

يمكن لهذا أن يكون وجهاً لوجه او عبر الهاتف. هذا يحدث عادة كل أسبوع أو أسبوعين في البداية، ويمكن أن يستغرق ما بين 45 و 60 دقيقة في كل مرة. يوصى في البداية أن يصل الاتصال الى عشر ساعات، ولكنك قد تحتاج الى المزيد.

مثال:

احمد لا يستطيع مغادرة المنزل في الوقت المحدد إلى عمله كل يوم، لأنه يضطر لفحص أشياء كثيرة في المنزل: يقلق أن يشب حريق أثناء غيبته، أو أن يتم السطو على المنزل اذا لم يتحقق من النوافذ والأبواب خمس مرات. جهز قائمة بما فحصه، بادئاً بالأسهل معالجة. وتبدو كالتالي:

المدفأة الكهربائية (أقل ما يخشى).

سخّان الماء.

مدفأة الغاز.

النوافذ.

الأبواب (أخوف ما يخشاه).

إنه بدأ بالخطوة واحد. بدلاً من التأكد إن كانت المدفأة مطفأة عدة مرات، فحصها مرة واحدة فقط (التعرض). في البداية شعر بالقلق الشديد. ومنع نفسه من العودة مجدداً إلى الفحص. ووافق أيضاً على عدم الطلب من زوجته أن تفحص كل شيء له، وعدم الطلب منها أن تؤكد له بأن المنزل آمن (منع الاستجابة). خوفه تراجع تدريجياً خلال أسبوعين. ثم انتقل الى الخطوة 2 (سخان الماء) وهلمّ جراً. في النهاية استطاع مغادرة المنزل دون إجراء أيّ من طقوس الفحص واستطاع الوصول الى العمل في الوقت المحدد.

 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.