المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الأصل في الأشياء الإباحة
10-8-2016
مِسْمَع بن عبد الملك
15-9-2016
الحج زيارة لله
25-9-2017
فيراري – لودوفيكو
3-9-2016
مرحلة البلوغ والشباب / الحفل التكريمي للبالغين
2024-08-04
الشكل والاعجام
28-7-2016


انما ارسناك بشيرا ونذيرا  
  
273   02:58 صباحاً   التاريخ: 2024-11-06
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 1، ص 191-192.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

انما ارسناك بشيرا ونذيرا

س  ما هو تفسير قوله تعالى : { إِنَّا أَرْسَلْناكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلا تُسْئَلُ عَنْ أَصْحابِ الْجَحِيمِ } [ البقرة : 119 ] ؟ !

الجواب / قال الشيخ الطبرسي : بين اللّه سبحانه في هذه الآية تأييده نبيه محمد صلّى اللّه عليه وآله وسلّم بالحجج ، وبعثه بالحق ، فقال : { إِنَّا أَرْسَلْناكَ يا محمد بِالْحَقِّ } قيل : بالقرآن ، وقيل : بالإسلام . وقيل : على الحق أي : بعثناك على الحق ، كقوله سبحانه { خَلَقَ اللَّهُ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ}  أي : على أنهما حق لا باطل . وقوله { بَشِيراً وَنَذِيراً } أي : بشيرا من اتبعك بالثواب ، ونذيرا من خالفك بالعقاب . وقوله : { وَلا تُسْئَلُ عَنْ أَصْحابِ الْجَحِيمِ } أي : لا تسأل عن أحوالهم . وفيه تسلية للنبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم إذ قيل له : إنما أنت بشير ونذير ، ولست تسأل عن أهل الجحيم ، وليس عليك إجبارهم على القبول منك ، ومثله قوله { فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَراتٍ } وقوله : { لَيْسَ عَلَيْكَ هُداهُمْ }. وقيل : معناه لا تؤاخذ بذنبهم كقوله سبحانه : { عَلَيْهِ ما حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ ما حُمِّلْتُمْ } أي : فعليه الإبلاغ ، وعليكم القبول « 1 ».

____________
( 1 ) مجمع البيان : ج 1 ، ص 368 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .